10 أشياء مذهلة يمكنك فعلها على ويندوز 10 بدون برامج


بطبيعة الحال بعد شراء كمبيوتر جديد أو تثبيت ويندوز، فأول ما نقوم به هو تثبيت البرامج التي اعتدنا استخدامها من مختلف الفئات، متصفحات وبرامج ميديا وغيرها. وفي حين أن البرامج تفتح مجال للاستفادة من قدرات الكمبيوتر لتلبية احتياجاتنا، لكن لا يمكننا تجاهل حقيقة أن تثبيت برامج كثيرة له مساوئ على مساحة التخزين والأداء وأيضًا أمان الكمبيوتر. لحسن الحظ، في ويندوز 10، ومع كل تحديث رئيسي جديد تطلقه مايكروسوفت، تقل الحاجة إلى تثبيت البرامج. بفضل التغييرات المستمرة، بات هناك نوع من "الإكتفاء الذاتي" في نظام التشغيل الأكثر شيوعًا لتلبية معظم الاحتياجات دون تثبيت برامج. هذا المقال بمثابة دليل على ذلك، إذ نستعرض أدناه عديد من الأشياء يمكنك فعلها على ويندوز 10 بدون أي برامج.


 1- ازالة الخلفية من الصور



بعد تحديث Fall Creators Update الذي تم إطلاقه عام 2017 ظهرت أداة جديدة في ويندوز 10 تُدعى Magic select وتعُد جزء من تطبيق Paint 3D المثبت افتراضيًا على النظام. الغرض من الأداة هو مساعدة المستخدمين على استخراج عناصر من صورة معينة لإضافتها على صورة أخرى، وبالفعل قمنا بتجربتها وأعددنا عنها موضوع مخصص تحت عنوان استخراج عنصر من الصورة بدون برامج.

الأمر لا يقتصر على استخراج العناصر، يمكنك استخدامها كذلك في إزالة الخلفية من الصور — بدون فوتوشوب وخلافه. ببساطة إذا كان لديك صورة بها عنصر معين وتريد عزله وإضافته على خلفية جديدة أو حتى ترك الخلفية شفافة، كل ما عليك هو فتح تطبيق Paint 3D ثم تفعيل أداة Magic select وتحديد العنصر المطلوب عزله. وعند الانتهاء تقوم بنسخ العنصر وإضافته في صفحة جديدة على التطبيق وفي آخر خُطوة تقوم بحفظ هذه الصفحة بصيغة PNG مع تفعيل خيار Transparency. في النهاية ستحصل على صورة جديدة لا يظهر بها سوى هذا العنصر الذي حددّته، ويمكنك إضافتها على خلفية أخرى بكل سهولة.

 2- تحويل صيغ الصور



ما أكثر البرامج المخصصة لتحويل صيغ الصور، والتي نحتاجها غالبًا عند مشاركة الصور على الانترنت حيث أن بعض المواقع ترفض استلام كل أنواع الصور وتقتصر على صيغ محددة فقط. إذا واجهت هذا الموقف من قبل أو تريد لأي سبب تغيير صيغة صورة معينة، فيمكنك بدلًا من تنزيل البرامج الخارجية الاعتماد على أداة Paint أو "الرسام" في ويندوز — صدق أو لا تصدق! تحتوي هذه الاداة على حيلة بسيطة تتيح لك التنقل بين صيغ الصور بسهولة تامة، هذا بالإضافة لتميزها بعدم التأثير على جودة الصور بعد تغيير صيغها. ولأنها مُثيرة للإهتمام قمنا باستعراض هذه الحيلة من قبل في موضوع خاص بعنوان كيفية استخدام برنامج "الرسام" في ويندوز لتحويل صيغ الصور.

كل المطلوب هو عرض الصورة في أداة Paint وبعدها النقر على File واختيار خيار Save As لتفتح نافذة جديدة تحتوي قائمة باسم Save as type فتقوم بفتحها لتجد مجموعة من الصيغ الشائعة الخاصة بملفات الصور مثل PNG و JPEG و TIFF و HEIC ويمكنك اختيار أي صيغة تريدها وحفظ الصورة على الكمبيوتر. بهذه الطريقة ستحصل على نسختين من نفس الصورة لكن بصيغ مختلفة. وإذا دققت على تفاصيل كل نسخة ستكتشف أن عملية تحويل الصيغة لم تؤثر على الجودة على عكس البرامج المخصصة لتلك المهمة.

 3- إضافة تعديلات على الفيديوهات



يتوفر لنظام ويندوز عدد هائل من البرامج المخصصة لتحرير الفيديوهات، ولكن معظمها برامج مدفوعة كونها احترافية وتشمل حزمة ضخمة من خيارات التعديل مثل Adobe Premiere و Vegas Pro. ولكن إذا كان هدفك هو إجراء تعديلات بسيطة على مقطع فيديو، فلا داعي لشراء او تنزيل برامج خارجية لأن ويندوز 10 لديه بالفعل أداة تُدعى Video Editor والتي تعد جزء من تطبيق Photos لعرض الصور.

تقدم هذه الأداة مجموعة كبيرة من "الخيارات الأساسية" لتعديل الفيديوهات، وأكثر ما يميزها سهولة الاستخدام، فحتى لو كنت مستخدم مبتدئ لا يفقه شيء في المونتاج ستعامل مع الاداة كالمحترفين تمامًا. وقد سبق لنا استخدام الأداة في شروحات كثيرة جدًا نذكر منها طريقة قص وقطع جزء من الفيديو وطريقة اضافة موسيقى للفيديو وطريقة ازالة الصوت من الفيديو كما أنها تساعدك على تدوير الفيديو المقلوب بسهولة أو حتى كتابة نص على الفيديو أو اضافة فلاتر للفيديو كتلك التي تجدها للصور أو استخدامها في دمج اكثر من فيديو معًا في فيديو واحد.

أداة Video Editor يمكن الوصول لها من خلال تطبيق Photos أو عبر التطبيق المستقل الموجود في قائمة Start وبمجرد تشغيله تقوم بإضافة الفيديو الذي تريد التعديل عليه أو يمكنك البدء في صنع فيديو مميز من مجموعة صور.

 4- عرض معدل الـ FPS أثناء اللعب



إذا كنت شخص مهتم بعالم ألعاب الفيديو أو "جيمر" فأنت تعلم جيدًا بشأن FPS أو عدد الإطارات في الثانية، وإن كنت لا تعلم فهو باختصار مقياس لجودة الرسومات في ألعاب الفيديو، بحيث كلما كان هذا المعدل 60 أو أعلى كلما كانت الرسومات والتأثيرات والحركة في اللعبة أفضل وأكثر سلاسة، أما لو انخفض المعدل لـ 30 أو 20 فهذه إشارة على أن جهازك، وتحديدًا كرت الشاشة، ليس بالكفاءة الكافية لتشغيل اللعبة ويبقى أمامك خيارين للاستمرار في لعب اللعبة: اما تقليل اعدادات الجرافيكس أو ترقية المكونات. وضحنا بالفعل في موضوع سابق مدى تأثير الـ FPS على جودة عرض الألعاب لذا أنصحك بمراجعته لفهم معنى هذا المصطلح بشكل أفضل.

المهم الآن هو كيف نعرف معدل الـ FPS أثناء لعب لعبة ما لتقييم الأداء ؟ توجد برامج كثيرة لهذا الغرض تحديدًا وأبرزها برنامج يدعى Fraps وفي حين أن جميعها تقريبًا برامج مجانية، لكن مستخدمي ويندوز 10 في غني عنها. ميزة Game Bar في ويندوز 10 تتيح بالفعل عرض عداد الـ FPS في الالعاب بالإضافة لعرض نسب استهلاك موارد الكمبيوتر في الوقت الفعلي. كل المطلوب هو النقر على مفتاح Win ثم حرف G أثناء اللعب، وبعدها تحصل على مجموعة من الأدوات من ضمنهم Performance التي تعرض أداء الكمبيوتر في اللعبة كما موضح في الصورة أعلاه.


 5- جعل الكمبيوتر راوتر



بعد تحديث Anniversary Update لويندوز 10 ظهرت ميزة تُدعى Mobile hotspot والتي تغني المستخدم عن استعمال برامج تحويل الكمبيوتر الى راوتر وايرلس بحيث يمكن بث اتصال الانترنت (السلكي أو اللاسلكي) عن طريق شبكة واي فاي جديدة باسم وكلمة مرور مختلفين وتوصيل الاجهزة الاخرى لاسكليًا بالكمبيوتر بدلًا من الراوتر مباشرًة. فقط كل ما عليك هو فتح تطبيق Settings ثم Network & Internet ومن القائمة الجانبية اضغط على Mobile hotspot، وهنا ستقوم بتفعيل خيار Share my Internet ثم حدد نوع الاتصال الذي ترغب بمشاركته. وبعدها تضغط على زر Edit لتعديل الاسم والباسورد لنقطة الواي فاي.

 6- معرفة حرارة مكونات الجهاز



مراقبة حرارة الكمبيوتر ومكوناته هي خُطوة أساسية في سبيل الحفاظ عليه من التلف وتجنب احتراق قطع الهاردوير به. لذلك توجد برامج كثيرة مجانية تساعد على معرفة حرارة كل قطعة في الكمبيوتر وتحذيرك عند تخطي الحد الأقصى لدرجة الحرارة التي يمكن للمكونات تحملها. ولكن في الآونة الأخيرة انتبهت مايكروسوفت لمطالب المستخدمين بضرورة توفير طريقة أساسية في ويندوز 10 تفعل نفس الشيء، أي تُظهر بوضوح حرارة مكونات الكمبيوتر.

وبالفعل، يمكن الآن استخدام أداة Task Manager لكن فقط لمراقبة حرارة كرت الشاشة، سواء المُدمج أو الخارجي، فإذا ذهبت لقسم Performance ثم GPU ستجد عرض فعلي لحرارة البطاقة الرسومية أسفل GPU Temperature. لكن تقول مايكروسوفت أنها ستضيف المزيد من إحصاءات درجة الحرارة في المستقبل، وهذا بالتأكيد مهم للغاية حيث أن عرض درجة حرارة المعالج والهارد في أداة Task Manager تعتبر ميزة رائعة وتغني بشكل كامل عن برامج مراقبة الحرارة مثل HWMonitor و Speccy.

 7- معرفة الملفات الكبيرة على الهارد



نشرنا من قبل موضوع بعنوان معرفة المجلدات والملفات والبرامج الكبيرة الأكثر استهلاكاً للمساحة على الهارد، وبشكل مثير للدهشة! في جميع الطرق التي تناولناها لم نعتمد على أي برنامج خارجي، إذ يحتوي ويندوز بالفعل على أدوات تساعدك في اكتشاف ما الذي يشغل مساحة كبيرة على القرص الصلب أو الـ SSD وبالتالي يكون من السهل عليك توفير مساحة كبيرة لملفات أهم في حال وجدت أن هناك ملفات كبيرة غير ضرورية على الكمبيوتر.

برامج كثيرة مثل WizTree و WinDirStat تقوم بتحليل محتويات الهارد وتصنيف الملفات والمجلدات وترتيبهم حسب الحجم، ولكن لا داعي لإستخدامها لأن ويندوز 10 يفعل نفس الشيء. كل المطلوب هو فتح تطبيق Settings ثم System وفي صفحة Storage اضغط على خيار View storage usage on other drives ثم حددّ البارتيشن وانتظر حتى يتم تحليل محتوياته.

وبعد الانتهاء ستحصل على قائمة من فئات مختلفة، كل فئة تحتوي مجموعة من الملفات الكبيرة التي تنتمي إليها مثل ملفات الفيديو وملفات الموسيقى والألعاب والبرامج...إلخ، كما يمكنك حذف أي عنصر بضغطة واحدة من نفس الصفحة. في النهاية، بعد حذف بعض من تلك الملفات، ستحصل على مساحة فارغة تكفي لتخزين مزيد من الملفات الجديدة دون داعي لترقية الهارد.

 8- تشغيل البرامج بشكل منعزل



في أوقات كثيرة نحتاج لتثبيت وتشغيل بعض البرامج بشكل منعزل، بمعنى استخدامها على نظام وهمي بعيدًا عن نظام التشغيل الأساسي المثبت على الكمبيوتر، وبذلك نضمن أنه في حال كان البرنامج يحتوي فيروسات او برامج ضارة، فلن تؤثر على الجهاز، وهذه العملية تعرف بالـ Sandboxing ولها استخدامات كثيرة ولكن الطرق المتاحة للقيام بهذه العملية كانت إما باستخدام برنامج Sandboxie أو SHADE Sandbox أو برامج الـ Virtual Machines مثل VirtualBox أو VMware لتثبيت نظام وهمي. لكن في الاصدارات الحديثة لويندوز 10 توجد خاصية Windows Sandbox لتغني الحاجة عن استخدام ايًا من تلك البرامج.

يمكنك تفعيل خاصية Windows Sandbox الجديدة في ويندوز 10 من خلال نافذة Windows Features. وبعدها عندما تريد انشاء نظام وهمي كحقل تجارب للبرامج وخلافه، كل ما عليك هو تشغيل الخاصية من قائمة Start وسيتم في دقائق معدودة إنشاء نظام وهمي من ويندوز 10 حيث يمكنك فعل ما تشاء بحرية وبصورة منعزلة عن النظام الأساسي.


 9- تغيير مقاسات الصور



سواء كنت مصمم جرافيك أو مدون أو حتى مجرد شخص يقوم بمشاركة منشورات على وسائل التواصل الإجتماعي فستكون بحاجة دائمًا إلي تغيير حجم الصور، والمقصود هنا تغيير الأبعاد أو القياسات الخاصة بالصورة. ولحسن الحظ، برامج وأدوات كثيرة متوفرة تؤدي هذه الوظيفة بسهولة وعلى أكمل وجه، لكن كالعادة، لا حاجة لها في ويندوز 10 حيث يمكن الاستفادة من أدوات تحرير الصور المدمجة مع تطبيق Photos وتغيير مقاسات الصور والتحكم في جودتها أيضًا.

وكل ما عليك هو أن تفتح الصورة المطلوب تعديلها وتضغط على زر () أقصي اليمين، ومن القائمة اضغط على خيار "Resize" لتظهر نافذة منبثقة تحتوي على مجموعة من القياسات المهيئة مُسبقًا، فيمكنك الاختيار منها أو النقر على "Define custom dimensions" لتحديد قياسات محددة من حيث الطول والعرض، بالإضافة للتحكم في نسبة ضغط جودة الصورة أثناء تعديل القياسات من خلال شريط التمرير Quality. وبعد الانتهاء اضغط Save resized copy لحفظ نسخة جديدة من الصورة.

 10- تحويل الوحدات والعملات



سواء كنت تريد التحويل بين عملة بلدك وبلد آخر او التحويل بين وحدات القياس والسرعة والطول، فبرنامج Convert 123 كان دائمًا الخيار الأنسب لذلك حيث انه مجاني وحجمه صغير ويسهل استخدامه على أي كمبيوتر. ولكن بطبيعة الحال مهمة بسيطة كهذه لن يحتاج إنجازها تثبيت برامج خارجية، ففي ويندوز 10 يمكن الاعتماد على تطبيق الآلة الحاسبة ليقوم بالمهمة على أكمل وجه. التطبيق غير مخصص بالتأكيد لإجراء العمليات الحسابية المباشرة، فإذا ضغطت على زر (☰) ستحصل على قائمة تحتوي محوّل الوحدات Converter لتحويل أسعار العملات بسرعة، وبعد المسافة، ودرجة الحرارة، والمنطقة، وأكثر من ذلك.

تعليقات