Loading...

استخراج النص من الصور بدون برامج في ويندوز 11

إذا صادفت صورة تحتوي نص طويل تحتاج إلى نسخه، فلا حاجة لإعادة كتابته يدويًا حيث أصبحت هناك أكثر من أداة وبرنامج لاستخراج النصوص من الصور عن طريق تقنية الـ OCR والتي تتعرف على الحروف من الصورة ثم استخراجها على هيئة نص عادي قابل للنسخ. تتوفر مجموعة كبيرة من البرامج لهذا الغرض ومعظمها مجانية، ولعل أقرب مثال هي أداة Text Extractor من شركة مايكروسوفت حيث شرحنا كيفية استخدامها من قبل. لكن وفي حال كنت تستخدم ويندوز 11 فلا تحتاج لتثبيت برنامج على الكمبيوتر أو إضافة على المتصفح حيث يُمكن للمستخدمين الاستفادة من خاصية Text Actions الجديدة لاستخراج النصوص من الصور بأي لغة حتى لو كانت عربية بسهولة وسرعة، دعونا نوضح كيف إنطلاقًا من السطور التالية.

استخراج النص من الصور

تحويل صورة إلى نص مكتوب في ويندوز 11


أولًا: تحديث تطبيق Snipping Tool


تحديث تطبيق Snipping Tool

تعتبر Snipping Tool من أشهر الأدوات المّضمنة في نظام ويندوز منذ إصدار ويندوز 7 والتي تسمح للمستخدمين بأخذ لقطة للشاشة وحفظها كصورة بصيغة PNG أو JPG مع إمكانية إجراء تعديلات عليها قبل الحفظ. خضعت الأداة لعدد من التحديثات والتطورات للدرجة التي جعلتها كافية لتلبية احتياجات أغلب المستخدمين، فيمكن الآن استخدامها لتسجيل الشاشة فيديو بسهولة.

ويمكن باستخدام خاصية Text Actions تسهيل الحصول على النص بسرعة من لقطة شاشة لمقطع فيديو أو جزء من ملف PDF أو أي صورة تحتوي على نص عمومًا، فيمكنك استخراجه على الفور بضغطة زر. الرائع هنا هو ان الميزة تؤدي مهمتها دون حاجة للاتصال بالإنترنت، كما تدعم جميع اللغات تقريبًا، بما في ذلك العربية، ولا تتطلب ضبط أي إعدادات بشكل مُسبق. كل ما عليك هو التأكد من تثبيت احدث اصدار للاداة عبر متجر Microsoft Store.

ثانيًا: استخدام خاصية Text actions


خاصية Text actions

بعد تحديث أداة Snipping Tool قم بفتح الصورة التي ترغب في استخراج النص منها. على سبيل المثال – هنا لدينا صورة عادية تحتوي على نص واضح للاختبارات، ولكن الميزة الجديدة قوية بما يكفي للتعرف على النص حتى لو كانت جودة الصورة سيئة. على أي حال، لاستخراج النص قم بتشغيل الأداة من خلال قائمة ابدأ (Start) أو البحث عنها بعد الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا، وبمجرد أن تظهر نافذة الأداة اضغط على زر "Snip" من شريط الأدوات ثم اضغط على "New" وحدد المنطقة على الصورة التي تريد استخراج النص منها.

بعد إلتقاط الصورة، اضغط على المعاينة التي تظهر في منطقة الإشعارات حتى يتم عرض الصورة داخل المُحرر المُدمج في  أداة Snipping Tool وهنا ستلاحظ في الشريط العلوي وجود زر جديد يُسمى Text Actions [مُشار إليه في الصورة أعلاه] فقط اضغط عليه.

استخراج النص من الصورة

كما هو واضح، بعد لحظات قليلة تقوم الأداة بالتعرف على جميع النصوص الموجودة في الصورة تلقائيًا، ثم تسليط الضوء على الأجزاء القابلة للنسخ. يمكنك الآن بكل بساطة تحديد ونسخ نص مُعين من الصورة باستخدام الماوس ثم الضغط كليك يمين وتحديد Copy text أو الضغط على Copy all text من شريط الأدوات بالأعلى ليتم نسخ كل النصوص التي تم التعرف عليها في الصورة إلى الحافظة (Clipboard).

تحويل الصورة الى نص مكتوب

عمومًا، بعد نسخ النص من الصورة لا يتبقى سوى الضغط على Ctrl + V للصق هذا النص في أي مكان، سواء حقل إدخال أو أداة Notepad أو محرر النصوص المفضل لديك. سيتم نسخ النص من الصورة إلى الملف النصي بدقة شبه مثالية كون الأداة تنسخ أيضًا تنسيق النص نفسه، فمثلًا لو كنت ترغب في استخراج سطور برمجية من فيديو فعند عمل Paste يتم لصق السطور بنفس الترتيب كما كانت في الفيديو.

خاصية Quick redact

لاحظ أن خاصية Text actions لا يقتصر دورها على استخراج النص من الصور فحسب، بل يمكنها مساعدتك في تنقيح المعلومات الحساسة في لقطات الشاشة قبل مشاركتها. في الوقت الحالي، تعمل الخاصية على حجب معلومات مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف فقط، ولكن ربما تعزز مايكروسوفت هذه الميزة لاحقًا للتعرف على أنواع أخرى من المعلومات. على أي حال، بعد عمل Screenshot لصورة تحتوي معلومات حساسة اضغط على Quick Redact من شريط الأدوات في Snipping Tool لإخفاء عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف تلقائيًا، أو حدد أي نص ثم اختر Redact Text بعد الضغط كليك يمين لإخفاء النص يدويًا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي