أكثر من طريقة لقراءة كود QR من الكمبيوتر مباشرًة



رموز الاستجابة السريعة أو «QR Codes» أصبحت طريقة شائعة حاليًا لمشاركة المعلومات بمختلف أشكالها، وبالتأكيد قراءة هذه الاكواد عملية سهلة للغاية حيث كل ما عليك هو توجيه كاميرا الهاتف نحو الكود المطبوع على ورقة أو على شاشة ما لتظهر المعلومات المضمنّة معه أمامك، سواء كانت متمثلة في نص أو رابط أو بريد إلكتروني أو ملف PDF. ولكن ماذا لو كان لديك رمز الاستجابة السريعة محفوظ في صورة على الكمبيوتر أو رأيته أثناء تصفح الانترنت ؟ حسنًا، ستحتاج لفتح تطبيق الكاميرا على هاتفك لقراءته والحصول على المعلومات منه.. ولكن ليس بالضرورة! فهناك طرق عدة تتيح لك قراءة كود الـ QR من الجهاز مباشرًة دون الحاجة إلى الاستعانة بكاميرا الهاتف كما نوضح في هذا الموضوع.


الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق الكاميرا في ويندوز 10/11



ربما تعرف ذلك لأول مرة، لكن بالفعل تطبيق Windows Camera والذي يأتي مُثبت مسبقًا على أجهزة ويندوز 10 وأيضًا ويندوز 11 يتضمن قارئ أكواد QR ما يعني انه يمكنك استخراج المعلومات من رمز الاستجابة السريعة دون الحاجة إلى استخدام كاميرا هاتفك، ما تحتاجه فقط كاميرا الويب المدمجة في اللابتوب أو الخارجية في حال لديك كمبيوتر مكتبي. ولتفعيل هذه الميزة، قم بفتح التطبيق من خلال قائمة ابدأ ثم اضغط على أيقونة الإعدادات (⚙) أعلى اليسار، وفي نافذة Settings قم بالتمرير لأسفل وفعّل خيار "Try out new experimental features" وذلك لأن الميزة مازالت تحت التجريب.


الآن قم بإغلاق تطبيق Windows Camera وأعد تشغيله مرة اخرى لتلاحظ بعدها ظهور خيار "Scan Barcode" على الجانب الأيمن كأحد خيارات التصوير بواسطة كاميرا الويب. قم بتحديد الخيار الجديد ثم اعمل على توجيه الورقة المطبوع عليها كود الـ QR نحو الكاميرا وخلال جزء من الثانية سيتعرف التطبيق على مضمون الكود ويعرضه في نافذة عائمة على الشاشة — كما موضح في الصورة أعلاه.


الطريقة الثانية: باستخدام خاصية Lens في جوجل كروم



في الإصدارات الحديثة من متصفح جوجل كروم تم دمج خاصية Google Lens التي تقوم بتحليل الصورة للبحث عن صور شبيهة أو التعرف على محتويات الصورة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. هذه الخاصية لها استخدامات كثيرة ومهمة للغاية منها قراءة أكواد الـ QR وجلب محتوياتها دون الحاجة إلى تثبيت برامج على الكمبيوتر أو استخدام كاميرا الهاتف.

لذا، في حال ظهر امامك QR Code أثناء تصفح المواقع على جوجل كروم وتريد قراءته، كل ما عليك هو النقر كليك يمين على الصورة التي تتضمن الكود واختيار "Search image with Google Lens" وبعدها ستظهر نافذة جانبية تقوم من خلالها بتحديد المنطقة التي يوجد بها الكود وفي غضون ثواني سيتم عرض محتويات الرمز أمامك سواء نص أو رابط، وهكذا.


الطريقة الثالثة: استخدام خدمات مسح الـ QR اونلاين



على الرغم من ان خاصية Google Lens تؤدي الغرض، لكن دعنا نفترض انك تستخدم متصفح آخر بخلاف جوجل كروم وتحتاج إلى قراءة كود QR من صورة على جهازك. في هذه الحالة يمكنك الاعتماد على خدمات مسح رموز الاستجابة السريعة المتوفرة بكثرة على الانترنت، على سبيل المثال موقع 4qrcode وأيضًا QR Code Reader Scanner Online وغيرها الكثير. بمجرد فتح أي خدمة منهم يتم مطالبتك باختيار الصورة التي تتضمن كود الـ QR من الكمبيوتر، اضغط Choose File أو قم بسحب الصورة إلى نافذة المتصفح وسيتم إضافتها على الفور، وفي أقل من دقيقة سيتم فك شفرة الكود وعرض محتوياته. يمكنك بعد ذلك نسخ هذه المعلومات إلى الحافظة أو مشاركتها بالطرق المناسبة لك.

الطريقة الرابعة: تثبيت برنامج خارجي على الكمبيوتر 



إذا لم تفلح ايًا من الطرق السابقة في تحقيق رغبتك، فقد حآن الوقت لتثبيت برنامج خارجي لقراءة كود QR من الكمبيوتر. هناك خيارات كثيرة ولكن يعتبر CodeTwo QR Code Desktop Reader هو الأفضل لعدة أسباب أهمها دعم كل الطرق الممكنة لفك تشفير الـ QR Codes دون الحاجة إلى توافر اتصال بالإنترنت، بالإضافة طبعًا إلى مجانيته.

استخدام البرنامج سهل للغاية، كل ما عليك فعله هو تشغيل البرنامج وتحديد خيار "From Screen" من القائمة العلوية. عند القيام بذلك، قم بتحديد المنطقة على الشاشة والتي تحتوي على رمز الاستجابة السريعة، وسيقوم البرنامج تلقائيًا بفك الكود وعرض ما يتضمنه من بيانات في الجزء السفلي من نافذة البرنامج. يمكن أيضًا اختيار "From webcam" لقراءة الكود عبر كاميرا الويب أو استخدم خيار "From clipboard" في حال قمت بعمل Copy لصورة الكود. يدعم البرنامج أيضًا امكانية قراء كود QR من صورة محفوظة على الكمبيوتر بمختلف الصيغ، بما في ذلك BMP و JPEG و PNG و TIFF وما إلى ذلك.
اقرأ ايضاً

تعليقات