كيفية قراءة كود QR من صورة مخزنة على الهاتف



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قراءة رمز الاستجابة السريعة أو كود الـ QR هو أمر سهل بطبيعته، حيث كل ما عليك هو توجيه كاميرا الهاتف نحو هذا الكود لتظهر المعلومات المضمنّة فيه على الشاشة فورًا، سواء كانت متمثلة في نص أو رابط أو بريد إلكتروني أو ملف PDF. ولكن ماذا لو كان لديك رمز الاستجابة السريعة مُخزن في صورة على الهاتف الخاص بك؟ في هذه الحالة يلجأ البعض إلى استخدام هاتف آخر لمسحه ضوئيًا واستخراج المعلومات منه.. ولكن ليس بالضرورة! إذ نستعرض في هذا الموضوع طرق أفضل تتيح لك قراءة كود الـ QR من الصورة نفسها على هاتفك الأندرويد أو الآيفون دون احتياج إلى كاميرا أخرى.


تم تحديث المقال بـتاريخ 11 / 4 / 2023

قراءة كود QR من صورة على الاندرويد



تأتي معظم هواتف أندرويد مع حزمة تطبيقات مُثبتة مُسبقًا ويكون من بينها تطبيقات جوجل مثل يوتيوب وبحث جوجل وأيضًا تطبيق إدارة ومشاركة الصور Google Photos وحتى إن لم يكن مُثبتًا على هاتفك تستطيع تنزيله مجانًا من متجر Play Store. يمتلك هذا التطبيق مزايا كثيرة للغاية أكثر من مجرد استعراض مكتبة الصور وتخزينها سحابيًا، فيمكن تعديل الصور ومقاطع الفيديو أو حمايتها بكلمة سر. من بين خواص التطبيق أيضًا توجد خاصية "عدسة جوجل" Google Lens والتي تقوم بفحص وتحليل الصور والتعرف على محتواها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وبالتالي يمكن الاعتماد عليها لقراءة كود الـ QR من الصورة بسهولة.

كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق ثم الضغط على الصورة التي تحتوي كود الـ QR ليتم عرضها على الشاشة بالكامل، بعد ذلك اضغط على خيار "عدسة" Lens بالأسفل وبعد لحظات معدودة سيتم قراءة الـ QR Code وعرض البيانات التي يتضمنها مثل رابط أو نص أو بيانات الاتصال بشبكة واي فاي أو رقم هاتف، ايًا كان. يوفر التطبيق كذلك اختصارًا لتنفيذ إجراءات سريعة حسب محتوى الكود مثل فتح الرابط أو نسخه أو الاتصال برقم الهاتف أو إرسال إيميل إلى البريد الإلكتروني، وهكذا.


إذا كنت لا تستخدم Google Photos على هاتفك، بغض النظر عن السبب، يمكنك تحميل تطبيق آخر من المتجر مخصص لهذه المهمة. يعُد QR & Barcode Reader من أقوى وأفضل تطبيقات قراءة رمز الاستجابة السريعة؛ إذ يقدم جميع الميزات التي تحتاج إليها مثل القدرة على مسح جميع صيغ الباركود الشائعة، وإتاحة إنشاء كود QR خاص بك، بالإضافة إلى دعم تقنية التصفح الآمن من جوجل للحماية من الروابط الخبيثة. وبالتأكيد، يتيح التطبيق قراءة رمز الاستجابة السريعة من أي صورة على هاتفك.

لاستخدام تطبيق QR & Barcode Reader من أجل هذا الغرض تحديدًا، فالأمر بسيط. قم بتشغيل التطبيق ثم اضغط على زر "مسح الصور" للانتقال إلى المعرض أو الاستوديو حيث تقوم بتحديد الصورة التي تحتوي على كود الـ QR. بعد ذلك قم باستخدام خاصية قص الصور المدمجة مع التطبيق لتحديد الجزء الذي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة في الصورة ثم اضغط على علامة صح [✔] وأنتظر لثوانٍ معدودة إلى ان يقرأ التطبيق ما يتضمنه الكود وبعدها سيقوم بعرض المحتوى على الفور؛ فإذا كان المحتوى URL فسيظهر الرابط كاملًا مع وجود زر "فتح الموقع" لعرض محتويات الرابط داخل متصفح الويب الافتراضي.


أما في حال كنت تستخدم هاتف أندرويد من سامسونج، فهنا لن تحتاج إلى تنزيل أي تطبيقات إضافية على هاتفك لأن هناك بالفعل أداة مخفية مخصصة لمسح أكواد الـ QR ضوئيًا سواء عبر الكاميرا أو من صورة. للوصول لهذه الأداة كل ما عليك فعله هو قم السحب إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة (شريط الحالة) وأكمل السحب لأسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة. بعد ذلك ابحث عن اختصار "مسح QR code" أو Scan QR code كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه، ولكن إذا لم تعثر عليه فاضغط على زر القائمة ( ) واختر "تعديل الأزرار" لعرض لوحة "الازرار المتاحة" وبها ستجد هذا الاختصار فقم بسحبه لضمه مع الاختصارات الأخرى.

الآن اضغط على اختصار "مسح QR code" ليتم فتح الكاميرا بحثًا عن كود الـ QR لمسحه ضوئيًا، ولكن بما ان الكود ضمن صورة على الهاتف فأضغط على أيقونة "الاستوديو" بجوار زر تفعيل الفلاش، وبعد عرض مكتبة الصور اختر الصورة التي تحتوي كود الـ QR.


بعد التعرف على الصورة، حدد الجزء الذي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة في الصورة ثم اضغط على "تم" Done وفي غضون لحظات سيقوم الهاتف بعرض نافذة تتضمن محتويات الكود سواء رابط أو رقم هاتف أو نص، مع اختصارات سريعة لتنفيذ الإجراء المناسب حيال المعلومات المستخرجة.


قراءة كود QR من صورة على الآيفون


تحتوي هواتف آيفون على قارئ QR مُدمج في تطبيق الكاميرا. ومع ذلك، لا توجد طريقة لقراءة رمز الاستجابة السريعة من الصور. إلا ان هذا لا يعني بالضرورة تنزيل تطبيق خارجي للقيام بالمهمة، إذ يمكنك الاعتماد على تطبيق "الاختصارات" Shortcuts المُثبت مُسبقًا على الآيفون لتنفيذ ذلك. كل ما نحتاج إليه هو تنزيل اختصار يُسمى QR Reader from Images فبعد الانتقال إلى صفحة الاختصار اضغط على زر "Get Shortcut" وقم بإضافة الاختصار بالضغط على "إضافة اختصار" Add Shortcut.


الآن قم بفتح الصورة التي تحتوي على كود الـ QR في هاتفك الآيفون، سواء كانت في تطبيق الصور (Photos) أو الملفات (Files) أو حتى داخل متصفح الويب، فبعد عرضها على الشاشة اضغط على زر "مشاركة" Share بالأسفل ومن قائمة وسائل المشاركة قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على خيار "QR Reader from Images". إذا طُلب منك منح الإذن بالوصول إلى الصور، فانقر على "سماح" Allow وسيقوم الاختصار بقراءة كود الـ QR وإظهار النتيجة في الأعلى.


إذا لم تفلح الطريقة السابقة، أو تعطل الاختصار نتيجة خطأ برمجي ولم يتعرف على الصورة، فهنا ستحتاج إلى تنزيل تطبيق خارجي يدعى Qrafter والذي يتيح قراء كود الـ QR بواسطة الكاميرا أو من صورة أيضًا. بعد تثبيت التطبيق وتشغيله، قم بتفعيل خاصية "Scan from Photo Albums" ثم اضغط عليها للانتقال إلى "مستعرض الصور" فتقوم من هناك بتحديد الصورة التي تحتوي على الكود. بعد ذلك قم بتحريك الصورة بحيث يظهر كود الـ QR في المنطقة غير المظللة، مما يضمن وقت استجابة أسرع من التطبيق لأنه لن يحتاج إلى مسح الصورة بأكملها بحثًا عن الكود.


الآن أضغط على خيار "Choose" وانتظر قليلًا حتى يتم مسح رمز الاستجابة السريعة من الصورة المحددة، وبعد ذلك ستظهر على الشاشة، مع العلم أن التطبيق يوفر عدد من الخيارات الإضافية مثل نسخ هذه المعلومات إلى الحافظة أو إرسالها عبر رسالة نصية أو البريد الإلكتروني، إلخ.

تطبيق Qrafter ذكي بما فيه الكفاية لإعطائك خيارات إضافية مفيدة حسب نوع المعلومات المضمنّة في رمز الاستجابة السريعة. على سبيل المثال، إذا قمت بمسح رمز QR به عنوان URL تابع لفيديو على اليوتيوب، فسوف يوفر لك خيار فتح الرابط أو مشاهدة الفيديو في تطبيق YouTube أو إرساله عبر البريد الإلكتروني وما إلى ذلك. وعلى الرغم من أن التطبيق سهل الاستخدام ولديه واجهة مستخدم بسيطة، فإنه يعرض لك إعلانًا في كل مرة تريد فيها مسح رمز الاستجابة السريعة من صورة ما. أيضًا، يجب عليك فتح الصورة يدويًا داخل التطبيق للحصول على المعلومات. ومع ذلك، فهو يعمل بشكل جيد مع كل أنواع وصيغ الباركود.

تعليقات