طريقة قفل الصور والفيديوهات المخفية في تطبيق Google Photos



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في بعض الأحيان تضطر إلى إعطاء هاتفك لصديق أو أحد المعارف للتحقق من شيء ما أو أن عملك ينطوي على عرض صور من هاتفك على العملاء، بغض النظر عن الموقف أو السيناريو، من المحتمل أن يكون لديك صورًا حسّاسة أو مقاطع فيديو شخصية ترفض بشدة أن يطلع عليها أي شخص آخر يتمكن من الوصول إلى مكتبة الوسائط، وفي نفس الوقت لا تريد حذفها نهائيًا من ذاكرة الهاتف.

لهذا السبب، يتضمن تطبيق Google Photos ميزة "أرشفة" لإخفاء محتوى معُين من مكتبة الصور، ومع ذلك يظل ممكنًا لأي شخص لديه الامكانية لفتح التطبيق العثور على المحتوى المؤرشف كونه غير محمي. لذا أضافت جوجل ميزة أخرى جديدة تسمى "المجلد المُقفَل" Locked Folder — في الإصدارات الحديثة من تطبيق "صور جوجل" تستطيع تخزين الصور والفيديوهات في مجلد محمي بقفل شاشة الهاتف بحيث تضمن عدم اطلاع أي شخص غيرك عليها، إن كنت مهتمًا فإليك طريقة تفعيل هذه الميزة.


في مايو 2021 أعلنت جوجل عن حزمة مميزات جديدة لتطبيق إدارة الوسائط ومزامنتها سحابيًا "Google Photos" لكن ربما أهم ميزة جديدة أضُيفت للتطبيق هي إتاحة القدرة على حفظ الصور والفيديوهات الحسّاسة في ألبوم محمي بحماية شاشة القفل، بحيث لا يمكن عرض محتويات هذا الألبوم إلا بعد التحقق من الهوية بواسطة التعرف على الوجه/بصمة الإصبع أو كتابة رمز PIN وبالتالي حتى لو تمكن أحدهم بطريقة ما من الوصول لمكتبة الصور في التطبيق، فلن يرى الصور والفيديوهات التي أضفتها لهذا الألبوم.

يسمح لك "المجلد المُقفَل" بتخزين أي محتوى تخشى أن يراه الآخرون، سواء صور شخصية أو صور لأحبائك أو لقطات شاشة تتضمن معلومات سرية. هذه الصور يتم تشفيرها وحفظها على الهاتف ولن يتم نسخها احتياطيًا على السحابة، كما لن تظهر ضمن مكتبة الوسائط أو الذكريات أو عمليات البحث أو الألبومات الأخرى بل وحتى لن تكون متوفّرة للتطبيقات المُثبتة على هاتفك والتي منحتها إذن الوصول إلى الصور/الفيديوهات. بالتأكيد هي ميزة مفيدة للبعض ولن تجعلك تلجأ لحيلة تخزين الصور على تطبيق "الملاحظات" لتتمكن من فرض كلمة مرور للوصول إليها، أو الاستعانة بتطبيقات خارجية مخصصة لتلك المهمة.

للأسف، هذه الميزة لا تكون مفعلة بشكل افتراضي في تطبيق Google Photos، على الأقل وفقًا لتجربتنا، ولكن الأمر لا يتطلب سوى بضعة خُطوات لضمان حماية صورك الشخصية. كل ما عليك هو التأكد اولًا من استخدام أحدث إصدار من التطبيق، مع العلم انه حتى وقت تحرير هذه السطور لا تتوفر ميزة "المجلد المُقفَل" في نسخة iOS للتطبيق، أي تعمل فقط على هواتف أندرويد بشرط وجود إصدار Android 6.0 أو أعلى. لكن إذا كنت تستعمل هاتف آيفون وتحتاج لحماية صورك فيمكنك الاعتماد على تطبيق "الصور" Photos الأساسي والذي يسمح بقفل الصور المخفية والمحذوفة.

تفعيل واستخدام ميزة "المجلد المُقفَل"



طالما لديك أحدث إصدار من تطبيق Google Photos على هاتفك الأندرويد الذي يعمل بإصدار أندرويد 6 أو أعلى، فإنك مؤهل لتفعيل ميزة "المجلد المُقفَل" Locked Folder. كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "صور Google" ثم توجه إلى قسم "المكتبة" Library من الشريط السفلي، بعدها اضغط على "الأدوات المساعدة" Utilities في الجزء العلوي من الشاشة، وفي الصفحة التالية اضغط على زر "البدء" Start إذا ظهر إعلان يطالبك بإعداد ميزة "المجلد المُقفَل" أو قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على خيار "المجلد المُقفَل" Locked Folder كما موضح في الصورة المرفقة.



ستظهر الآن شاشة تحتوي بعض الملاحظات الهامة التي من الضروري معرفتها قبل الشروع في تفعيل الميزة مثل أن الصور التي تضيفها إلى المجلد المقفل لن تظهر في أي مكان آخر ضمن تطبيق Google Photos كما لا يتم نقلها إلى أجهزة أخرى أثناء عمليات نقل البيانات بالكابل أو من خلال خدمات السحابة الإلكترونية، كما أنه وفي في حال إزالة التطبيق من الهاتف أو محو بيانات الذاكرة للتطبيق، ستفقد كل الصور والفيديوهات المحفوظة في "المجلد المُقفَل" لأنها كما أشرنا تكون محفوظة على ذاكرة الهاتف كجزء من بيانات التطبيق.

على أي حال، إن لم يكن لديك مانع بخصوص هذه الملاحظات، اضغط على زر "إعداد" Set up وبعدها سيتم مطالبتك بالتحقق من الهوية عن طريق بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه (حسب ما هو مدعوم في هاتفك) ولكن إذا لم تقم أصلًا بإضافة وسيلة لحماية شاشة القفل، اضغط على "الانتقال إلى الإعدادات" Go to Settings وقم باختيار أي وسيلة حماية سواء المصادقة البيومترية أو رسم النمط (Pattern) أو رمز PIN أو كلمة مرور، حيث أن تأمين شاشة القفل من متطلبات عمل "المجلد المقفل".


عند الانتهاء من تفعيل ميزة المجلد المقفل، من المفترض أن ترى رسالة "لم يتم حفظ عناصر هنا بعد" Nothing here yet حيث لم تتم إضافة أي عناصر إلى المجلد، ولكن يمكنك الآن البدء في إضافة صور أو مقاطع فيديو حساسة أو أي عناصر أخرى لا تريدها أن تظهر في مكتبة "صور جوجل" الخاصة بك. هناك طريقتان للقيام بذلك، الأولى هي فتح المجلد المُقفَل داخل التطبيق والنقر على زر "نقل العناصر" Move items  ثم تقوم بتحديد جميع الصور/الفيديوهات التي تريد نقلها إلى المجلد وتضغط على زر "نقل" Move في الزاوية العلوية اليسرى، ثم تأكيد الأمر بنقل العناصر إلى المجلد المقفل بالضغط على "نقل" مرة أخرى. لاحظ أنه سيتم حذف النُسخ الاحتياطية للصور أو الفيديوهات التي اخترتها من السحابة، وبالتالي لن تستطيع العثور عليها من أي جهاز آخر حتى موقع Google Photos على الويب.


يمكنك أيضًا نقل الصور أو الفيديوهات إلى "المجلد المُقفَل" أثناء عرضها من المكتبة داخل تطبيق Google Photos، فبعد فتح الصورة/الفيديو اضغط على زر القائمة ( ) في الزاوية العلوية اليسرى ثم اختر نقل إلى "المجلد المُقفَل" Move to Locked Folder ثم اضغط "نقل" Move للتأكيد. هناك طريقة ثالثة ولكنها تقتصر على هواتف "جوجل بكسل" فقط، فإذا كنت تملك أحد هذه الهواتف تستطيع أن تختار حفظ الصور والفيديوهات في المجلد المُقفَل مباشرًة من تطبيق الكاميرا.

بغض النظر عن الطريقة، بمجرد إضافة العناصر في المجلد المقفل سيتم إخفاؤها من مكتبة الوسائط، ولعرضها مرة أخرى سيتم مطالبتك بالتحقق من الهوية عبر بصمة الإصبع أو الوجه، حسب التقنية المدعومة في الهاتف. وأثناء استعراض محتويات المجلد المقفل سيكون بوسعك نقل الصور إلى المكتبة مرة أخرى (كما موضح بالصورة) أو حذفها نهائيًا. هذا هو كل شيء! فلا تستطيع تعديل الصور أو مشاركتها مع التطبيقات الأخرى أو حتى نقلها إلى فولدر "المهملات".

تعليقات