مسح الصور أو الفيديوهات من الهاتف نهائيًا (بلا رجعة)



تتوفر أدوات استرجاع الملفات المحذوفة بكثرة الآن، سواء تلك التي تُستخدم عن طريق الكمبيوتر أو من خلال الهاتف الذكي مباشرًة. وقد أدى ذلك إلى ان الكثيرين أصبحوا يخشون بيع أجهزتهم القديمة خوفًا من التعدي على خصوصيتهم باستخدام إحدى هذه الأدوات والتسبب بمشاكل أو فضائح لهم. صحيح أن الغاية الأصلية من وجودها هي الحفاظ على ملفات المستخدم، لكن من الوارد استخدامها لأغراض خبيثة كاسترجاع الصور الشخصية من الهواتف المستعملة أو المسروقة وابتزاز أصحابها بها. لذا فموضوع هذا المقال حول طرق سهلة تمكنك من مسح الصور والفيديوهات من هواتف أندرويد بشكل نهائي بلا رجعه.


للتنويه فمنذُ إطلاق إصدار أندرويد 6 أو Android Marshmallow يتم تشفير الذاكرة الداخلية افتراضيًا في جميع هواتف أندرويد، أي أن البيانات التي قمت بتخزينها على ذاكرة الهاتف لا يستطيع أحد الاطلاع عليها دون فتح قفل الهاتف أولًا. هذا يعني أنه في حال قام أحدهم من المتطفلين بوصل الهاتف بالكمبيوتر أو استخدام أي وسيلة أخرى للوصول إلى شريحة التخزين وحدها، فلن يتمكن من الوصول للصورة أو القيام بأي عملية استعادة ملفات إلا في حال امتلك كلمة المرور الخاصة بفك التشفير وهي نفسها كلمة المرور إلغاء قفل الهاتف. ومع ذلك، إذا كنت لا تزال قلقًا بشأن وقوع الملفات الحساسة في الأيدي الخطأ، فإليك أدناه الخطوات التي تحتاج إتباعها لحذف الملفات نهائيًا من الهاتف.

الطريقة الأولى: تفريغ سلة المحذوفات في المعرض



معظم تطبيقات المعرض أو الاستوديو المسؤولة عن عرض الوسائط المخزنة على الهاتف مثل Google Photos، والتي تأتي مثبتة مُسبقًا من طرف الشركة المصنعة، تحتوي على خاصية "الحذف المؤقت" بمعنى أن المستخدم عندما يريد التخلص من صورة أو فيديو فلا يتم إزالته على الفور من ذاكرة الهاتف وإنما يُرسل إلى سلة المحذوفات ويبقى هناك لمدة 30 يومًا قبل أن يتم حذفه نهائيًا، مما يعطي فرصة للمستخدم أن يتراجع عن الأمر خلال هذه المدة.

السبب في ذلك غالبًا هو أنه في حال حذف الملف نهائيًا، سواء صورة أو فيديو، فإن الهاتف سيقوم تلقائيًا بكتابة بيانات عشوائية جديدة في نفس موقع الملف على الذاكرة، مما يجعله غير قابل للاسترجاع بأي وسيلة. لذا يتيح للمستخدم "شهر" قبل تطبيق هذه الخُطوة وهي تعتبر مدة كافية لاختبار مدى تعلقك بالعناصر المحذوفة قبل أن تمحو للأبد.

مما سبق نستنتج أنه عند الرغبة في مسح الصور أو الفيديوهات من الهاتف نهائيًا، فيمكن الإكتفاء بحذفهم بالطريقة التقليدية ثم تفريغ سلة المحذوفات. بالتأكيد ستختلف الخطوات حسب التطبيق المستخدم لعرض الوسائط، لكن على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم هاتفًا من سامسونج فما عليك سوى فتح تطبيق "الاستوديو" Gallery ثم اضغط على زر القائمة (☰) في الزاوية السفلية للشاشة واختر "سلة المحذوفات" Trash وبعدها حددّ العناصر التي قمت بحذفها مؤخرًا واضغط "حذف" Delete" ثم اضغط حذف مرة أخرى لتأكيد رغبتك في التخلص من هذه العناصر بشكل دائم. يمكنك أيضًا تعطيل هذه الخاصية تمامًا بحيث يقوم الهاتف بمسح الملفات دون إرسالها إلى سلة المحذوفات.

في النهاية، إذا حاولت استخدام أي برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة مثل EaseUS MobiSaver وغيره فلن يستطيع العثور على ما قمت بحذفه من صور أو فيديوهات مؤخرًا.

الطريقة الثانية: استخدام تطبيق Data Eraser



يحتوي متجر جوجل بلاي تطبيقات كثيرة من نوع الـ File Shredder وهي تطبيقات تحاكي آلة تمزيق الورق وفكرتها ببساطة تعتمد على إعادة كتابة بيانات عشوائية في مكان الملفات المحذوفة على الذاكرة ليتم طمس أثرها بشكل نهائي. في الواقع، لا يختلف ما تقوم به هذه التطبيقات عن الطريقة السابقة ولكن ميزتها الوحيدة هي إتاحة القدرة على تحديد عدد مرات الكتابة، فكلما زاد العدد كلما أصبح استرجاع الملفات المحذوفة مستحيلًا. لذا فهي تعطي طمأنينة للمستخدم بأن ما يقوم بحذفه لن يكون قابلًا للاسترجاع.

لغرض هذا الشرح قررنا اعتماد تطبيق Data Eraser نظرًا لسهولة استخدامه بالإضافة إلى فعاليته في إنجاز هذه المهمة وفقًا لتجربتنا. ولكن النسخة المجانية منه تتيح حذف 10 ميجابايت فقط في اليوم الواحد بينما تتوفر نسخة مدفوعة للحذف دون قيود مع إتاحة الوصول لمميزات أكثر.

بعد فتح التطبيق لأول مرة قم بمنحه إذن الوصول إلى وحدة التخزين، بعدها سيعرض جميع المجلدات الموجودة على ذاكرة الهاتف أو الـ SD Card، ومن هناك افتح المجلد الذي يحتوي على الصور والفيديوهات وقم بتحديد العناصر المطلوب حذفها نهائيًا. بعد ذلك اضغط على أيقونة سلة المهملات بالاعلى ثم حدد للتطبيق عدد مرات الكتابة فوق الملف بعد حذفه، فالقائمة تبدأ من 1 round وحتى 8 round. اعتمادًا على اختيارك، سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل ان تزول الملفات تمامًا من هاتفك.


الطريقة الثالثة: استخدام تطبيق DiskDigger



يعُد DiskDigger من أشهر تطبيقات أندرويد في مجال إستعادة الملفات، وتحديدًا الصور، المحذوفة. يعود ذلك إلى مجانيته وسهولة استخدامه، كما أنه لا يطلب من المستخدم الاتصال بالكمبيوتر لعملية الاستعادة. ومن بين مميزات هذا التطبيق أيضًا هي ميزة مسح الصور بشكل نهائي، بحيث إذا قمت بعمل فحص على الذاكرة ووجدت أن التطبيق تمكن من العثور على صورة قمت بحذفها من قبل فيمكنك إخباره بحذف الآثر الذي أدى به للعثور عليها !

لفعل ذلك، قم بفتح التطبيق واضغط على "Start Basic Photo Scan" وانتظر حتى يتم فحص الذاكرة وعرض كل الصور التي قمت بحذفها من قبل. يمكنك بعد ذلك تحديد جميع الصور التي ترغب في محوها للأبد ثم اضغط على "Clean Up" وبعدها اضغط على "Delete Permanently" ثم أكد رغبتك في حذف الملف نهائيًا. بعد إنتهاء الأمر، قم بعمل فحص مرة اخرى ومن المفترض ألا تعثر على الصور المحذوفة ضمن النتائج التي توصل إليها التطبيق. [تحميل التطبيق]
اقرأ ايضاً

تعليقات