إستخراج النص من الفيديو أو الصور أو أي شيء تراه على الشاشة!



لم يعد نسخ المحتوى غير القابل للنسخ شيئًا صعبًا اليوم بفضل وفرة الأدوات المصممة بشكل خاص لإنجاز تلك المهمة وبشكل مجاني والتي بالتأكيد ستحتاج لها في حال لم تكن ترغب في إعادة كتابة محتوى نصي معُين يدويًا. وعلى مدار الكثير من المواضيع قمنا باستعراض طرق كثيرة تُلبي ذلك سواء بدون برامج أو باستخدام برنامج Easy Screen OCR بالإضافة إلى شرح تحويل أي صورة إلى نص بواسطة Google Drive.

لكن اليوم لدينا أمر يستحق أن نتوقف عنده وهو إضافة للمتصفح تقوم باستخراج النص بدقة من أي شيء يتم عرضه على شاشة الكمبيوتر سواء صورة أو فيديو أو PDF. صحيح قمنا بتجربة أدوات كثيرة من هذا النوع ولكن السرعة والاحترافية والسهولة لهذه الإضافة تستحق أن نتوقف لاستعراضها.


إضافة BlackBox هي إحدى الإضافات الجديدة البارزة والمجانية التي يمكن استخدامها على متصفحات جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج أو أوبرا وأيضًا Brave و Vivaldi. الفكرة ورائها هي جلب ميزة Live Text الموجودة في الآيفون إلى أجهزة الكمبيوتر حيث يمكن ببساطة تظليل الجزء الذي يحتوي على نص وفورًا ستتعرف عليه الإضافة واستخراج النص وحفظه في الـ Clipboard لتتمكن من نسخه ولصقه في أي مكان.

بطبيعة الحال قمنا بتجربة BlackBox وتعمل بشكل ممتاز لالتقاط أي نص غير قابل للتحديد من أي مكان على الويب سواء كان مقاطع الفيديو أو الصور أو العروض التقديمية أو حتى صفحات الويب وملفات PDF مع وجود دعم للغة العربية أيضًا.


كل ما عليك لاستخدام الإضافة هو أن تقوم بالدخول الي الموقع الخاص بها (مرفق أعلاه) ثم تضغط على "Download Extension" وابدأ بتثبيتها على متصفح الويب الذي تستخدمه، علمًا أن الإضافة تعمل على كل المتصفحات المبنية على كروميوم تقريبًا. بعدها اضغط على أيقونة الإضافة الموجودة بجوار شريط العنوان وسيتم تحويلك إلى صفحة لإنشاء حساب على الخدمة فقم بإدخال بريدك الإلكتروني وتعيين كلمة سر ثم اضغط Create Account.


الآن في أي وقت، عندما تشاهد فيديو أو تعرض صورة أو ملف PDF يحتوي على نص داخل المتصفح وتريد استخراج هذا النص بدلًا من إعادة كتابته يدويًا، ما عليك سوى النقر على أيقونة إضافة BlackBox بالاعلى وبعدها سيتحول مؤشر الماوس إلى مؤشر لتظليل أي مساحة على الشاشة، لذا قم بسحب المؤشر فوق الجزء الذي يحتوي على النص لتحديده. هذا هو كل ما في الأمر! فالنص بالفعل تم استخراجه وحفظه ضمن الـ Clipboard فلا يتبقى سوى الضغط على Ctrl + V للصق هذا النص في أي مكان.



الشيء المثير للدهشة فعلًا في هذه الإضافة هو كونها تنسخ كذلك تنسيق النص نفسه، فمثلًا لو كنت ترغب في استخراج سطور برمجية من فيديو فعند عمل Paste لها يتم لصق السطور بنفس الترتيب كما كانت في الفيديو. هذا على عكس أدوات كثيرة قمنا بتجربتها والتي تكتفي باستخراج النص فقط.

بشكل عام، BlackBox حقًا وبدون مبالغة إضافة مُذهلة وربما بالنسبة لي من أقوى أدوات الـ OCR المتاحة حاليًا. وعلى الرغم من أنه لم يمر على إطلاقها فترة طويلة، حيث تم إصدارها في أكتوبر 2021 إلا إن الإضافة بالفعل لديها أكثر من 200,000 مستخدم نشط، لذا نوصي بتجربتها.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق