كيفية استخراج النصوص من الصور بدون برامج على ويندوز 10



أصبح أمام المُستخدمين أكثر من أداة وبرنامج لاستخراج النصوص من الصور عن طريق تقنية تعرف بـ OCR، حيث تتوفر مجموعة كبيرة من البرامج لهذا الغرض ومعظمها مجانية تمامًا. ولكن إذا كنت تريد استخراج نص من صورة على كمبيوتر يعمل بأحدث إصدارات نظام تشغيل ويندوز 10، فربما لا تحتاج تثبيت برامج خارجية حيث يُمكن للمستخدمين الاستفادة من خاصية Search with screenshot الجديدة لاستخراج النصوص من الصور بكل سهولة، لكن للأسف لا تدعم اللغة العربية وبالتالي إذا وجدت صورة في مستند PDF أو Word تحتوي على نص باللغة الإنجليزية وتريد استخراجه لترجمته أو لأي غرض بدلًا من إعادة كتابة النص يدويًا، فهنا ستجد الخاصية المدمجة في ويندوز 10 مفيدة. وفيما يلي نستعرض طريقة استخدامها.


مبدئيًا، ميزة "Search with screenshot" ظهرت لأول مرة في ويندوز 10 خلال العام الماضي كجزء من التحسينات التي أجرتها مايكروسوفت على شريط البحث المدمج مع قائمة ابدأ. حينئذٍ كانت الميزة مُتاحة للمُستخدمين في الولايات المتحدة، وحتى وقت كتابة هذه السطور، مازالت الميزة محصورة بعدد محدود بين مستخدمي ويندوز 10. هذا هو السبب وراء عدم اكتشاف وجودها بعد تنزيل وتثبيت تحديث مايو 2020. ومع ذلك، يمكنك تجرّبة الميزة واستخدامها بكل سهولة عن طريق تغيير إعدادات "المنطقة" في ويندوز 10 ومن ثم الاستفادة منها في استخراج النصوص من الصور. دعني أخبرك كيف...



قم بفتح تطبيق Settings إما من خلال قائمة ابدأ أو بالنقر على مفتاح Win + حرف i (هـ) على الكيبورد معًا في نفس الوقت. بعد ذلك توجه إلى قسم Time & Language ثم إلى صفحة Region من القائمة الجانبية. الآن اضغط على قائمة Country or region وحددّ منها United States بدلًا من Egypt أو ايًا كانت الدولة المقِيم بها حاليًا. سيؤدي هذا التغيير إلى إتاحة الوصول لمميزات كثيرة كانت تخصصها أو تختبرها مايكروسوفت على مستخدمي ويندوز 10 في الولايات المتحدة فقط، ومن ضمنها، بالطبع، خاصية Search with screenshot لاستخراج النصوص من الصور.


الآن، لاستخدام خاصية "Search with screenshot" الجديدة، كل ما تحتاج فعله هو فتح نافذة البحث عن طريق النقر على مفتاح Win + حرف S (سـ) على الكيبورد معًا في نفس الوقت، أو فقط اضغط على أيقونة "العدسة" بجوار قائمة ابدأ في الركن الأيسر السفلي على شريط المهام. بعد ذلك، في الركن السفلي الأيمن ستجد أيقونة جديدة باسم Search with a screenshot فأضغط عليها.


سيتم بعد ذلك تشغيل أداة Snip & Sketch الافتراضية في ويندوز 10 لالتقاط صورة للشاشة، ولكن الغرض منها هنا هو تحديد المنطقة حيث يوجد النص الذي تريد استخراجه، فيتم أخذ لقطة الشاشة ومعالجتها تلقائيًا بواسطة خدمة Bing Visual Search من مايكروسوفت. ولا يهم إذا كان النص مكتوب على صورة بخط غير واضح، أو ضمن مستند وورد أو PDF غير قابل للتعديل، فقط ركز على تحديد الجزء الذي به النص وبغض النظر عن طوله.


سيتم بعد ذلك فتح متصفح مايكروسوفت إيدج، حتى لو لم يكن المتصفح الافتراضي، والانتقال إلى خدمة Bing Visual Search حيث تتم معالجة الصورة التي يظهر بها النص. وفي غضون ثوانٍ معدودة، سيظهر النص المضمّن في الصورة على هيئة Text عادي ويمكن نسخه بسهولة بعد الانتقال إلى قسم "Tt Text" والنقر على Copy text.

بذلك لن تحتاج إلى تحميل برامج خارجية على ويندوز 10 لاستخراج النصوص من الصور، فكما رأينا، تعمل خاصية Search with screenshot على إنجاز المهمة في بضعة نقرات. ولكن كما أشرنا سلفًا، الخاصية لن تعمل مع النصوص العربية، حيث ستحصل على نص بحروف غريبة وغير مفهومة، لذلك إن كنت بحاجة لاستخراج نص باللغة العربية من صورة، فهنا نوصي باستخدام برنامج Easy Screen OCR الذي يتميز بسهولة الاستخدام أيضًا ودعم عدد كبير من اللغات بجانب اللغة العربية. أو تجربة طريقتنا الموثوقة في تحويل ملفات PDF العربية الي ورد وذلك بدون استخدام أي برامج على الاطلاق.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. بارك الله فيك أخى , ليه صور الشرح لا تظهر الا حين التعليق

    ردحذف

إرسال تعليق