تحويل أي صورة إلى نص عربي مكتوب في أقل من دقيقة!



في بعض الأحيان عندما تبحث عن نص معين تريده لغاية ما أو اقتباس تحتاج للاستشهاد به في محتوى البحث أو التقرير الذي تعده، تكتشف أنه متضمنًا في صورة أو في ملف محمي من النسخ ولا يمكن تحديده. بالطبع لو كان النص قصير ويتلخص في جُمل قليلة يمكنك إعادة كتابته في مكان آخر ومن ثم نسخه، لكن ماذا لو أن النص طويل وموجود على صورة لورقة في كتاب ما ؟ هنا الحل الوحيد هو تحويل الصورة إلى نص مكتوب باستخدام باستخدام إحدى أدوات الـ OCR والتي تتوفر بشكل مجاني مع قدرتها على استخراج النص بأي لغة حتى لو كانت عربية بسهولة وسرعة، فإليك أدناه مثالاً بسيطًا حول كيفية إجراء ذلك.


كما يوحي الاسم، تُستخدم تقنية التعرف الضوئي على الأحرف (Optical Character Recognition) لتحديد النص من الصور والهدف من إنشائها هو تسهيل رقمنة الكتب والمجلات والصحف القديمة بحيث ينتهي بها الحال إلى ملف بصيغة PDF أو Text يتم عرضه من خلال الهاتف أو الكمبيوتر. تقوم بعض المنظمات أيضًا بفعل الشيء نفسه مع أرشيفات الصحف القديمة التي كانت مخزنة مسبقًا على ميكروفيلم!

ومع إن هذه التقنية تتوفر في برامج كثيرة لكن مدفوعة، هناك خدمات تُمكنك من تحويل صورة عادية تحتوي على نص إلى نص قابل للنسخ دون أي مقابل مثل Google Drive و i2OCR. وللحصول على أفضل النتائج أثناء استخدامها تأكد من حفظ الصورة بصيغة معروفة مثل JPEG أو PNG وأن يكون النص اصلًا مكتوب على الصورة بشكل واضح.

تحويل أي صورة إلى نص عربي مكتوب بواسطة Google Drive



تحتوي خدمة Google Docs والتي هي جزءً من Google Drive على أداة OCR مخفية يمكنها تحويل ملفات PDF العربية الي ورد بالإضافة إلى تحويل أي صورة إلى نص. لاستخدامها ستحتاج إلى فتح موقع drive.google.com أو تطبيق "جوجل درايف" في حال كنت تقوم بالخطوات من الهاتف. بعدها اضغط على زر New واختر File upload لتختار من الجهاز الصورة المطلوبة ثم اضغط Open ليتم رفعها إلى الخدمة. يمكنك بعد ذلك الضغط كليك يمين على الصورة من داخل الخدمة (إن كنت تستخدم الكمبيوتر) أو اضغط على () في تطبيق الهاتف بعد فتح الصورة، لتختار من القائمة المنسدلة Open With ثم Google Docs ليتم بذلك نقل الصورة إلى خدمة مستندات جوجل وفتحها في مستند جديد.


بعد لحظات من القيام بالخطوات السابقة ستلاحظ أنه تم إنشاء مستند جديد يحتوي على الصورة المرفوعة مؤخرًا وسيظهر النص المضمن في هذه الصورة أسفلها مباشرًة فيمكنك تحديده ونسخه كاملًا أو اقتباس جزء معين منه، لكن لاحظ فغالبًا ستجد تحت بعض الكلمات خط باللون الأحمر والذي يشير إلى وجود خطأ إملائي في هذه الكلمة نتيجة التعثر في اكتشافها أثناء عملية المسح، فتأكد من تنقيح المحتوى جيدًا قبل الاستعانة به في تقريرك أو استخدامه في أي شيء.


تحويل أي صورة إلى نص عربي مكتوب بواسطة i2OCR



في حال لا تريد الاعتماد على Google Drive لأي سبب، او تبحث عن وسيلة أسرع، فهنا تظهر خدمة i2OCR كبديل يستحق التجربة أيضًا حيث تتيح للمستخدمين استخراج النص من صورة أو ملف PDF بشكل دقيق ومجانًا وتدعم عدد كبير جدًا من اللغات. لذلك عندما تريد تحويل أي صورة إلى نص عربي مكتوب فما عليك سوى فتح موقع i2OCR ثم التمرير لأسفل والضغط على قائمة Select Language لتحديد لغة النص المكتوب في الصورة بعد ذلك اضغط على Select Image واختر الصورة المطلوبة، أو يمكنك وضع رابط صورة من الانترنت ورفعها على مباشرًة، بعد ذلك، إذا أردت فتستطيع قص الصورة وتحديد الجزء فقط الذي يحتوي النص. اخيرًا اضغط على مربع i'm not a robot ثم Extract Text.


سيتم رفع الصورة على الموقع وتحليلها في عملية لا تستغرق إلا دقيقة أو ربما اكثر حسب حجم الصورة وكمية النصوص الظاهرة ضمنها. لكن بمجرد الإنتهاء ستظهر الصورة المرفوعة بجانبها النص المُستخرج. يمكنك بعد ذلك نسخه أو الضغط على Download لتحميل النص على الكمبيوتر كملف نصي أو وورد أو PDF، أو يمكنك الضغط على Translate لترجمة النص إلى لغة أخرى أو إرساله إلى Google Docs.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. جرب هذا البرنامج من برمجتي وادعي لي يحول البدي اف الى نصوص او جمع الصور بملف بدي اف ويحلهم الى نصوص البرنامج يعمل دون الحاجه الى الانترنت مجاني ويحول بعد غير محدود ودفعه واحده
    https://github.com/shrideh/labebal_PDF_TO_TXT_beta

    ردحذف

إرسال تعليق