كيفية الحصول على ميزة Live Text في أي آيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعُد Live Text إحدى المميزات الجديدة البارزة في تحديث iOS 15 لهواتف آيفون والتي تتيح التعرف على النصوص من الصور وتحديدها ثم نسخها بسهولة، فإذا كنت في موقف يستدعى إرسال جزء نصي من مستند معين إلى رفيق العمل على الواتساب ولا تريد إعادة كتابة هذا الجزء بنفسك، كل ما عليك هو توجيه الكاميرا نحو المستند وسيتم التعرف على كل النصوص لتتمكن بعدها من تحديد الجزء المطلوب وعمل Copy ثم Paste مثل أي نص عادي.

بالتأكيد ميزة رائعة ولكن لسوء الحظ لن يحصل عليها كل المستخدمين عند إطلاق iOS 15 في سبتمبر المقبل. نظرًا لأن التعرف على النصوص بدقة يتطلب معالج حديث وقوي إلى حد ما، ستكون الميزة متاحة فقط على هاتف آيفون XS فيما أحدث. ومع ذلك، نستعرض فيما يلي طريقة بديلة للحصول على نفس الخدمة بغض النظر عن نوع هاتفك.


في حين أن ميزة Live Text جديدة بالنسبة لمستخدمي آيفون، ولكن آبل لم تقم باختراعها! فهي متوفرة في أجهزة أندرويد منذ فترة عبر خاصية في تطبيق Google Photos تُسمى Google Lens. تقوم هذه الخاصية بأشياء كثيرة للغاية مثل البحث عن الأغراض باستخدام كاميرا الهاتف ومعرفة معلومات أكثر عنها، أو ترجمة النصوص المكتوبة على المستندات واللافتات من لغة لأخرى. والأهم بالطبع التعرف على النص ونسخه من أي صورة مثلما تفعل ميزة Live Text بالضبط، الاختلاف الوحيد هو أن Live Text تعمل بشكل متناغم أكثر مع iOS 15 بحيث يمكن استخدامها داخل التطبيقات المختلفة وليس تطبيق الكاميرا فقط.


إذًا في حال كنت تستخدم آيفون أقدم من موديل XS وتريد الحصول على الخدمة التي تقوم بها ميزة Live Text فكل ما عليك في البداية هو تنزيل تطبيق Google Photos من متجر App Store، وعند تشغيل التطبيق لأول مرة سجّل دخول إلى حسابك على جوجل ووافق على إذن الوصول إلى مكتبة الصور المخزنة في تطبيق Photos ويمكنك أيضًا السماح للتطبيق بمزامنة هذه المكتبة إن كنت ترغب في ذلك. في النهاية بعد تهيئة التطبيق، قم بإلتقاط صورة تحتوي على نص سواء انجليزي أو عربي أو بأي لغة ثم أعرض هذه الصورة داخل تطبيق Google Photos.

بمجرد أن تفعل ذلك، ينبغي أن يظهر لك خيار "Copy text from image" في الأسفل مما يعني أن التطبيق استطاع التعرف على النص الموجود في الصورة ويمكن نسخه بضغطة على هذا الخيار. ولكن في حال لم يظهر، اضغط على أيقونة Google Lens [المشار إليها في الصورة أعلاه] ثم اضغط على أيقونة القائمة في الزاوية اليسرى واختر الخيار الثاني الذي يأخذ شكل "مستند" كأيقونة له ثم انتظر حتى يتم التعرف على النصوص وتظليلها بلون أبيض شفاف.


ستجد في الجزء السفلي Text found in image تحته خيارين يتيحان لك اما الاستماع إلى المحتوى النصي الموجود في الصورة، أو تحديد النص بالكامل، ولكن إذا كنت تريد تحديد جزء معين، اسحب إصبعك فوق هذا الجزء الذي تريد نسخه ثم اضغط على خيار "Copy text" ويمكنك بعدها فتح واتساب أو تطبيق Notes للصق النص. لديك أيضًا خيار لنسخ النص وإرساله إلى الكمبيوتر مباشرًة إذا كان يحتوي على متصفح جوجل كروم ومتصل بحساب جوجل الخاص بك، فبعد الضغط على Copy to Computer يمكنك عمل Paste على الكمبيوتر لإضافة النص المحدد.

كما أشرنا من قبل، Google Lens لا تضاهي ميزة Live Text والتي توفر دمج أفضل مع نظام iOS 15 ولكن على الأقل يساعدك في إنجاز المهمة حتى لا تضطر في النهاية إعادة كتابة النص بشكل يدوي.

تعليقات