كيفية تفعيل الهوت سبوت لمشاركة اتصال الانترنت في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أصبح الاتّصال بشبكة الإنترنت ضرورة لا غنى عنها في هذه الأيّام في ذروة التحوّل الرقميّ الذي يشهده العالم حيث يحتاج ملايين الأشخاص حول العالم لاستخدام أجهزة تتّصل بالإنترنت بصورة يوميّة لإنجاز أعمالهم أو للبقاء على تواصل مع الآخرين أو غير ذلك. ولكن في بعض الأحيان يتعذّر اتّصال جهاز مُعيّن بالإنترنت من خلال شبكة الواي فاي المنزليّة لأسباب مُتنوّعة قد تتعلّق بإعدادات الجهاز نفسه أو بإعدادات الراوتر أو بمزوّد خدمة الإنترنت، ويتسبّب ذلك في النهاية في تعطيل الأشخاص عن إنجاز مهامهم الضروريّة.


يتمثّل أحد الحلول المُمكنة في مثل هذه الحالات في العثور على كمبيوتر قريب يتّصل بالإنترنت ويدعم إنشاء نقطة اتّصال (هوت سبوت) تسمح بتوصيل الأجهزة الأخرى المجاورة له بالإنترنت عن طريقه. يُمكن لأجهزة الكمبيوتر التي تستخدم نظام ويندوز 11 إذا كانت مُتّصلة بالإنترنت أن تُشارك الاتّصال بالإنترنت مع الهواتف الذكيّة والحواسب اللوحيّة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى القريبة منها عن طريق إعداد نقطة اتّصال بالأجهزة المحمولة. وفي هذه المقالة نتناول كيفيّة إنشاء نُقطة اتّصال بالأجهزة المحمولة على أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز 11.

  كيفية إنشاء نقطة اتصال على ويندوز 11


توفّر أجهزة ويندوز 11 طريقة سهلة لإعداد نقطة اتّصال تسمح للأجهزة القريبة بالاتّصال بشبكة الإنترنت من خلال الكمبيوتر. ولكي نتمكّن من توصيل أحد الأجهزة بالإنترنت عن طريق جهاز آخر مُتّصل بالخدمة ويستخدم ويندوز 11 فلا بُد أوّلًا من إعداد نقطة الاتّصال ويكون ذلك على النحو التالي:


في البداية، نقوم بفتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + I معًا، وننتقل بعد ذلك إلى قسم "Network & internet" من القائمة الجانبية. الآن نضغط على صفحة "Mobile hotspot". يتعيّن علينا بعد ذلك أن نُحدّد طريقة اتّصال جهاز الكمبيوتر بالإنترنت، بمعنى لو كان الكمبيوتر متصل بالإنترنت عبر كابل الإيثرنت والواي فاي معًا فمن خلال قائمة "Share my internet connection from" يمكن تحديد طريقة الاتصال المطلوب مشاركة الإنترنت باستخدامها.

في القسم التالي يُمكننا تحديد طريقة توصيل الكمبيوتر بالأجهزة الأخرى المطلوب مشاركة الإنترنت معها، ويكون ذلك عن طريق الضغط على قائمة "Share over" ثُم تحديد طريقة الاتّصال المُلائمة سواء عبر شبكة الواي فاي، أو عبر البلوتوث، أو عن طريق كابل إيثرنت، ولكن في حالة استخدام البلوتوث سيتعيّن علينا التحقّق أوّلًا من اقتران الجهازين ببعضهما البعض. قد يكون من المُفيد كذلك تفعيل وضع "Power Saving" والذي يسمح للويندوز بتعطيل الهوت سبوت عندما لا يكون هُناك أيّ أجهزة مُتّصلة بها ممُا يعمل على خفض استهلاك بطارية اللابتوب.



تتمثّل الخطوة التالية في ضبط إعدادات نقطة الاتّصال عن طريق الانتقال إلى القسم "Properties" والضغط على زرّ "Edit" حيث نقوم بتعيين اسم للشبكة لكي يسهُل العثور عليها وتوصيل الأجهزة بها، كما نقوم أيضًا بتعيين كلمة مرور للمُستخدمين، واختيار النطاق التردّدي للشبكة فأمّا أن يكون 5 جيجاهرتز أو 2.4 جيجاهرتز، ثُمّ نضغط في النهاية على زرّ "Save". الآن أصبحت نُقطة الاتّصال مُهيّأة وجاهزة للاستخدام، وبقي لنا أن نقوم بتفعيلها عن طريق تنشيط الزر المتواجد أمام خيار "Mobile Hotspot" بالأعلى. [كما في الصورة أدناه]


ستلاحظ انه أسفل قسم Properties توجد خانة Devices connected والتي تعرض لك عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة، مع العلم أن الحد الأقصى هو 8 أجهزة فقط. ولكي نتمكّن من توصيل أيّ جهاز أندرويد أو هاتف أيفون لدينا بخدمة الإنترنت عن طريق نُقطة الاتّصال التي أنشأناها للتوّ على الويندوز 11؛ فكُلّ ما علينا فعله في حالة استخدام شبكة الواي فاي كوسيلة لاتّصال الجهازين هو فتح تطبيق "Settings" ثُمّ الانتقال إلى "Wi-Fi"، والبحث عن اسم نقطة الاتّصال الذي قُمنا بتعيينه للتوّ، ثُم الضغط عليه وإدخال كلمة المرور التي قُمنا بتعيينها، ثُمّ نضغط في النهاية على زرّ "انضمام" Join.


  كيفيّة إيقاف تشغيل نقطة الاتّصال على ويندوز 11


لا يزال بإمكانك إيقاف تشغيل نُقطة الاتّصال متى رغبت في التوقّف عن استخدام جهاز الكمبيوتر للاتّصال بشبكة الإنترنت على أجهزة محمولة أخرى، ويُعدّ هذا الإجراء غاية في السهولة إذ لا يحتاج منك سوى فتح تطبيق "Settings" في ويندوز 11 على الكمبيوتر، ثُمّ الانتقال إلى قسم "Network & internet" الموجود في قائمة الخيارات في الجانب الأيمن من الشاشة، والتوجّه إلى الجهة المُقابلة من الشاشة للضغط على زرّ التبديل المُقابل للخيار "Mobile hotspot" مُجدّدًا لتعطيله.

تعليقات