كيفية إزالة الصوت من الفيديو بدون استخدام أي برامج



يقال إن الصورة تساوي ألف كلمة؛ ألا يعني هذا أن الفيديو يساوي ألف صورة ؟! عملياً، نعم ولكن لكي يكون الفيديو جيدًا، سيتعين عليك إجراء بعض التعديلات البسيطة — مثل ازالة الصوت. كما هو الحال غالبًا، لا يرغب أحد في تضمين الأصوات المسجلة في مقاطع الفيديو عند نشرها على الإنترنت أو مشاركتها مع الأصدقاء، ربما لأنها صاخبة تمامًا أو تنطوي على محادثة شخصية، أو غيره من الأسباب. وهنا يأتي دور أدوات إزالة الصوت من الفيديو التي قمنا باستعراضها في موضوع سابق. لكن دعني أخبرك أنّه في حال كنت تستخدم نظام ويندوز 10 أو 11 على الكمبيوتر، فلا حاجة للاعتماد على برامج خارجية، فهناك خيارات كثيرة مضمنة تقوم بذلك وسوف نشرح فيما يلي كيفية الوصول إليها.

تم تحديث المقال بـتاريخ  23 / 1 / 2023


الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق Clipchamp



في حال كنت تستخدم نسخة حديثة من ويندوز 11 على جهازك، فستجد من بين التطبيقات المثبتة مُسبقًا تطبيق Clipchamp والذي أضاقته شركة مايكروسوفت بدايًة من تحديث 22H2 Update كما ويمكن لمُستخدمي ويندوز 10 تنزيله مجانًا من متجر مايكروسوفت وهو تطبيق يحل محل أداة مايكروسوفت القديمة Windows Movie Maker لإنشاء أو تعديل مقاطع الفيديو بإحترافية حيث يشمل مجموعة هائلة من الادوات التي يحتاجها صناع المحتوى لإنتاج مقاطع عالِ الجودة سواء عبر تعديل الفيديوهات أو دمج الفيديوهات أو تسجيل الفيديو...وغيره. ولذلك يمكن الاعتماد عليه أيضًا لإزالة الصوت من الفيديو بسهولة.

كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين على مقطع الفيديو الذي تريد إزالة الصوت منه ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Open with" ومن القائمة المنسدلة اختر تطبيق "Clipchamp - Video Editor" ليتم على الفور تجهيز الفيديو المحدد داخل تطبيق Clipchamp لإجراء التعديلات اللازمة.


في واجهة تحرير الفيديو، قم بالضغط على قسم "Audio" من القائمة الجانبية اليمنى، فمن خلال هذا القسم يمكنك تنفيذ إجراءات مثل رفع مستوى الصوت بما يتجاوز الحد الأقصى، أو فصل الصوت عن الفيديو لتعديله بشكل منفصل، يمكنك أيضًا خفض مستوى الصوت لأدنى مستوى وهو تمامًا ما نحتاجه، لذا قم بسحب الدائرة إلى أقصى اليسار على شريط التمرير لضبط المستوى على صفر بالمئة وبذلك يتم كتم أي صوت في الفيديو. بعد الانتهاء، اضغط على زر "Export" ثم حدد دقة الفيديو من القائمة المنسدلة وسيتم إعادة إنشاء نسخة جديدة من الفيديو (بدون صوت)، وفي النهاية يتم حفظ النسخة الجديدة في مجلد Downloads.


الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Video Editor



يحتوي ويندوز 11 وكذلك ويندوز 10 على تطبيق مُصغر لتحرير الفيديو يُدعى Video Editor وهو يعتبر تابع لتطبيق استعراض الصور الافتراضي Photos. عمومًا، هذا التطبيق مصمم لمساعدة المستخدمين على إنشاء مقطع فيديو من مجموعة من الصور أو أشرطة الفيديو القصيرة، مع توفر أدوات كثيرة لإخراج هذا الفيديو بأفضل شكل ممكن. في الواقع، سبق لنا استعراض كيفية اضافة موسيقى للفيديو وطريقة تدوير الفيديو المقلوب وحتى اضافة فلاتر للفيديو وجميعها تعتمد على أداة Video Editor كما سنستخدمها اليوم لشرح طريقة ازالة الصوت من الفيديو.

كل ما تحتاجه هو تشغيل تطبيق Video Editor من خلال البحث عنه عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا، ثم بعد تشغيله اضغط على علامة زائد (+) أو "New video project" لبدء مشروع جديد على التطبيق. في الشاشة التالية قم بتعيين اسمًا للمشروع من نافذة "Name your video" واضغط على زر Ok، بعدها قم بسحب ملف الفيديو إلى المكتبة (Project library)، أو اضغط على قائمة "Add" وحدد "From this PC" وابحث عن ملف الفيديو الذي ترغب في إزالة الصوت منه ثم قم بإضافته إلى المكتبة.

بعد إضافة الفيديو إلى جزئية Project library قم بسحبه إلى المخطط الزمني في الأسفل، أو حدد الفيديو ثم اضغط على خيار "Place in storyboard" ومن المفترض بعد ذلك أن يظهر الفيديو الذي تعدله في نافذة المعاينة على الجانب الأيمن من التطبيق. الآن ما عليك سوى أن تضغط على أيقونة "مكبر صوتي" صغيرة [مشار اليها أعلاه] ليظهر شريط للتحكم في مستوى صوت الفيديو، يمكنك خفضه قليلًا أو سحب المؤشر حتى "0" لكتم الصوت نهائيًا.


في حال اخترت كتم الصوت نهائيًا، فربما تود إضافة موسيقى أو مقطع غنائي للفيديو، وهو ما يمكنك القيام به أيضًا باستخدام أداة Video Editor. فقط اضغط على خيار "Background music" بالأعلى لاختيار مقطع موسيقي من القائمة، مع القدرة على التحكم في مستوى الصوت قبل تضمينه في الفيديو. كما يمكنك الضغط على خيار "Custom audio" لإضافة أي ملف MP3 من الكمبيوتر.


عند الوصول إلى نتيجة مرضية ومعاينة الفيديو، اضغط على زر "Finish video" من أعلى يمين التطبيق، وحدد جودة الإخراج من قائمة Video quality حيث يمكنك إما اخراج الفيديو بأعلى جودة "High" أو جودة ضعيفة "Low"، بعد ذلك اضغط على زر "Export" وحدد مكان حفظ الفيديو ثم اضغط Save. والآن لديك نسخة جديدة من نفس الفيديو ولكن بدون صوت، او بصوت مختلف في حال أضفت موسيقى خلفية كما أشرنا في الفقرة السابقة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق