أدوات مذهلة لفصل الصوت عن الموسيقى بالذكاء الاصطناعي



هل سبق لك أن استمعت إلى أغنية وتمنيت لو أمكنك التخلص من صوت المغني والتفرد بالاستماع إلى الموسيقى الخلفية ؟ سواء بسبب إعجابك بذلك النوع من الموسيقى أو لأنك ببساطة تكره صوت المغني؛ فصل الصوت عن الموسيقى وجعل الموسيقى وحدها من تعمل فقط شيء يمكن تحقيقه وبسهولة.

الآن لم تعد بحاجة للاعتماد على برامج تعديل الصوتيات مثل Audacity والتي تجعل تفريق الموسيقى عن صوت المغني عملية صعبة للغاية، وإنما هناك مواقع أونلاين كثيرة مخصصة لوظيفة كتم الصوت البشري والتركيز على الموسيقى فقط وذلك دون أي تدخل من المستخدم، بل الأمر كله يتم في الخلفية اعتمادًا على خوارزميات الذكاء الاصطناعي. صحيح معظمها تقدم الخدمة بشكل مدفوع ولكن في هذا المقال دعونا نسلط الضوء على المواقع المجانية فقط والتي تستطيع استخدامها من أي جهاز سواء كمبيوتر أو هاتفك.


ضع في اعتبارك قبل استخدام ايًا من الأدوات المذكورة أدناه أن النتائج لن تكون مضمونة، بحيث قد تجد في بعض الحالات الموسيقى الناتجة تم فصلها بشكل ممتاز ولا يظهر أثر لصوت المغني، بينما في حالات أخرى يكون صوت المغني مرتبط بالموسيقى في أجزاء معينة بسبب أن موجات الصوت البشري متباينة مع صوت الموسيقى ما يجعل فصلهما عن بعض شبه مستحيل. على أي حال، من الأفضل دائمًا تجربة كل الأدوات حتى تصل للنتيجة المثالية.

 1  أداة Lalal.ai



يقوم موقع Lalal.ai بتحليل أي أغنية للتعرف على جميع أنواع الأصوات المستخدمة فيها، ويعتبر من الادوات الاحترافية كون إنشائه تم بواسطة مجموعة من المتخصصين في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ومعالجة الإشارات الرقمية، لذا فالنتيجة غالبًا ما تكون مرضية بنسبة كبيرة للبعض.

ويمكن استخدام الخدمة لفصل الموسيقى بشكل مجاني ولكن مع وجود قيود معينة، مثل أن تكون مدة الأغنية لا تزيد عن 10 دقائق وحجم الملف 50 ميجابايت بحد أقصى، ولكن بعد التجربة يمكنك الاشتراك في الخطط المدفوعة للتخلص من هذه القيود. لذلك، وعلى الرغم من وجود خيارات أخرى مجانية تمامًا، لكن ما يميز موقع Lalal.ai هو السرعة وعدم إنتاج موسيقى مشوهة ومزعجة، على الأقل هذا ما ورد في ضوء الاختبارات التي تمكنا من إجرائها، فإنه يؤدي المهمة بشكل جيد.

يعد استخدام الخدمة أمرًا بسيطًا، فبعد فتح الموقع قم بسحب ملف الأغنية وإفلاته. بمجرد الانتهاء من ذلك، ستمر بضع ثوان أثناء تحليل الملف وفي وقت قصير، ليس أكثر من دقيقة تقريبًا، سيتم إنتاج معاينات (في حالة استخدام الخدمة مجانًا) للأجزاء التي بها الصوت البشري والآلات الموسيقية من الأغنية. فإذا لاحظت ان المعاينات دقيقة اضغط على Process the entire file لمعالجة الأغنية بالكامل ومن ثم يمكنك تحميل الموسيقى فقط أو ملف صوت المغني فقط. كما قلنا، كانت النتيجة رائعة ويفصل بين أصوات الآلات وأصواتها، مما يجعلها تبدو وكأنها مقاطع منفصلة وأصلية.

 2  أداة Vocals Remover



كما يوحي اسمه، Vocals Remover هو أيضًا من الأدوات الاحترافية المصممة خصيصًا لفصل صوت المغني عن الموسيقى حيث يسمح لك بإزالة الصوت البشري من أي أغنية بسهولة وبسرعة بفضل الذكاء الاصطناعي المخضرم الذي يستند إليه. الموقع يدعم ملفات الصوت بصيغة MP3 و WAV. للحصول على مقطوعة موسيقية خالية من الصوت، ما عليك سوى رفع أي أغنية إلى الموقع، وانتظر عملية التحويل، وتنزيل الصوت المحول. الخدمة مجانية تمامًا ولكن يرجى ملاحظة أنه يمكننا فقط إزالة الصوت من الأغاني إذا كانت مدة الملف لا تزيد عن 10 دقائق وحجمه 80 ميجابايت - يقول المطور أن هذه القيود ضرورية حتى لا تمتلئ الخوادم المسؤولة عن تخزين الملفات الصوتية.

 3  أداة Vocal Remover and Isolation



يعُد Vocal Remover and Isolation من أقدم الخدمات المجانية الموجودة على الإنترنت والتي تقوم بفصل الصوت عن الموسيقى بشكل أوتوماتيكي ولا تتطلب خطوات يدوية عديدة، كما أنه تعمل بإمتياز على شاشات الهواتف الصغيرة والكمبيوتر ويمكن الوصول لها من أي متصفح ويب. لاستخدامها ما عليك سوى النقر على الزر "Browse my files" لرفع ملف الأغنية إلى الخدمة، ثم انتظر حتى تبدأ عملية معالجة الصوت، وستحصل على مقطعين - إصدار كاريوكي (بدون أصوات) ونسخة كابيلا (أصوات معزولة)، ويمكنك تحديد مستوى معين لصوت الموسيقى أو الصوت البشري بحيث تستطيع مثلًا جعل صوت المغني منخفض ورفع صوت الموسيقى. بعد الانتهاء اضغط على Music + Vocals لتحميل الملف المخصص أو Vocals لتنزيل صوت المغني فقط أو Music للموسيقى فقط.

 4  أداة Vocali.se



هي خدمة أخرى مجانية تمامًا حيث يمكنك بسهولة فصل الصوت عن الموسيقى في أي أغنية أو ملف صوتي، مما يسمح لك بإنشاء نسخة كاريوكي في غضون دقائق معدودة. وكل ما يحتاجه الامر هو زيارة موقع Vocali.se من خلال المتصفح ثم فتح الأغنية التي تريدها وسيتم رفعها على خوادم الموقع لتحليلها وفصل الصوت بشكل تلقائي، وهي عملية تستغرق دقيقة واحدة في معظم الأحيان لكن إذا كانت مدة الملف طويلة فبالتالي العملية ستستغرق مزيد من الوقت. في النهاية، ستحصل على رسالة تؤكد إنتهاء العملية وسيبدأ تحميلها على الفور. ما يميز هذا الموقع ان يمنحك ملف مضغوط يحتوي كلًا من ملف لصوت المغني فقط وملف آخر لصوت الموسيقى. الآن تمت العملية وبإمكانك تكرارها على أية أغاني أخرى ترغب بفصل الصوت عن الموسيقى فيها.
اقرأ ايضاً

تعليقات