فصل الصوت عن الموسيقى في أغانيك المفضلة للاندرويد والايفون



هناك العديد من البرامج والأدوات على أنظمة سطح المكتب التي تسمح لنا بالقدرة على عزل الصوت عن الموسيقى والبقاء على صوت الطبول أو الجهير أو استثناء بعض الآلات الموسيقية من أي أغنية أو حتى الاكتفاء بصوت المطرب وحده، ومن بين أشهر هذه البرامج ستجد برنامج Adobe Audition و Audacity. وربما تحدثنا كثيراً عنهم في مقالات سابقة، ولكن ماذا لو كنت لا تمتلك كمبيوتر وتريد الاستماع إلى بعض أصوات المطربين بحيث يمكنك عزل أنواع الآلات الموسيقية من أغانيهم على هاتفك الأندرويد أو الآيفون؟

هنا تحديداً يجب أن نرحب بالتطبيق الاحترافي والمجاني Moises: AI Music Editor والذي يعتمد على تقنيات التعلم الآلي لعزل الموسيقى عن الصوت. ولكن دعونا نلفت نظركم لشيء في غاية الأهمية وهو أن هذا التطبيق موجه خصيصاً للمتخصصين والموسيقيين ومحترفي الغناء أكثر من مجرد تطبيق لهواة الاستماع إلى الأغاني. ومع ذلك فلكي تستفيد منه على هاتفك ستحتاج أن تقوم بتنفيذ أمر واحد فقط وهو ما سنحاول أن نفعله سوياً لكي نرى كيف تسير الأمور.


 

كيفية عزل الصوت عن الموسيقى باستخدام تطبيق Moises




قد يهمك: أفضل تطبيقات جديدة للاندرويد والآيفون هذا الأسبوع [2021/5/16]
 
للأسف وعلى الرغم أن التطبيق مجاني ولكنه يفرض العديد من القيود على الإصدار المجاني بحيث لا يمكنك معالجة إلا 5 أغاني فقط في الشهر ويتم تخزين التحميلات لمدة 3 أيام فقط وبعض الأدوات لن تتمكن من الاستفادة منها إلا في الدقيقة الأولى فقط، بمعنى أخر، أنت مُضطر على شراء هذا التطبيق بقيمة 4$ دولار أمريكي تقريباً وهو عبارة عن اشتراك شهري. بعد تثبيت التطبيق لأول مرة على هاتفك سيطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حسابك الشخصي على جوجل أو الفيسبوك أو تويتر، وبالنسبة لمستخدمي الآيفون فيمكنك الدخول أيضاً باستخدام حساب Apple ID ولكن هناك نصائح كثيرة بعدم استخدام حسابك على آبل من أجل التسجيل في التطبيق لأنك قد تواجه مشكلة على هاتفك الأندرويد.



الواجهة الرئيسية للتطبيق تحتوي على ثلاثة عناصر فقط والتي تشتمل على صفحة ملفك الشخصي وصفحة المكتبة حيث يمكنك إضافة مسارات صوتية جديدة وصفحة حول. إذا نظرنا في صفحة المكتبة سنلاحظ وجود مسار صوتي كنوع من التجربة المسموح لك بالتلاعب معه. ولكن يمكنك النقر على علامة الجمع (+) لإضافة مسار صوتي (أغنية) من على ذاكرة هاتفك. لاحظ هنا أنه يمكنك إدراج مسارات صوتية من على الإنترنت أو من مدير الملفات ولكن بحد أقصى 5 دقائق لكل أغنية كما ذكرنا في المقدمة. فهذه هي قيود النسخة المجانية.



بمجرد أن تقوم بإضافة مسار صوتي إلى التطبيق ستجد نفسك أمام ثلاثة خيارات ولكن غير متاح في الإصدار المجاني إلا خياران فقط: الخيار الأول مسموح لك بعزل المسار بحيث يترك لك الغناء والموسيقى فقط، والخيار الثاني يسمح بعزل الطبول والجيتار وأخرى والخيار الثالث وهو غير مسموح إلا بعد الترقية للإصدار المدفوع والذي يسمح بعزل جميع أنواع الآلات الموسيقية من الأغنية. فقط بعدما تختار المستوى الذي ترغب به، انقر على زر ابدأ.



في هذه الخطوة يتم تحميل الأغنية أولاً على خوادم الشركة ومن هناك يتم معالجة الأغنية، بمعنى أنه لا يوجد في يديك شيء لفعله سوى انتظار معالجة الأغنية وبمجرد أن تنتهي ستظهر لك رسالة تخبرك بأن خوادم الشركة لن تحتفظ بالمسار الصوتي إلا لمدة 3 أيام فقط وبعد ذلك سيتم حذفها.



والآن بعد أن تنتهي الأغنية من التحميل انقر فوق اسم الأغنية لتحميلها مرة ثانية. وسوف تحصل على الواجهة المميزة التي ننتظر بفارغ الصبر العمل عليها وهي واجهة "الميكسر" أو على حسب تسمية التطبيق "خالط الصوت" وهي شبيهة من الواجهة المتواجدة في الصورة السابقة. هنا حيث يمكنك التلاعب والتعديل على المسار الصوتي كيفما تشاء. يمكنك زيادة أو تقليل مستوى الصوت، يمكنك إلغاء صوت الطبول أو زيادة حدتها، يمكنك زيادة صوت الجيتار وهناك "أخرى" يمكنك التلاعب فيها أيضاً. بأسفل الشاشة هناك سرعة التشغيل ودرجة الصوت لضبط الإيقاع وسهولة تغيير نغمة الأغنية. للأسف سوف تواجهك بعض القيود في الإصدار المجاني ولكن قد يكون من الكافي العمل عليه لبعض الوقت.



في النهاية وبعدما تصل إلى مستوى الضبط المناسب للأغنية قم بالنقر على أيقونة الترس من أعلى اليسار ويمكنك من هنا اختيار تصدير أغنيتك بعد عزل بعض الأدوات الموسيقية منها أو الــ Mix الذي قمت بصنعة بنفسك. أيضاً يمكنك تقليم الأغنية واختيار وقت البدء والانتهاء وبعد الانتهاء من عملية التحرير يمكنك تنزيل المسار على ذاكرة الهاتف والجودة المسموحة هي WAV و MP3. هذا هو كل شيء، للأسف التطبيق لديه بعض الجوانب السلبية مثل التأخير في تنزيل الملفات والقيود الكثيرة التي يفرضها على الإصدار المجاني. ولكن إذا كنت ترى أنه وسيلة مناسبة لضبط أغانيك المفضلة على هاتفك فهو بالفعل يستحق الترقية والشراء.
اقرأ ايضاً

تعليقات