أهم 10 مميزات في أول تحديث سنوي لويندوز 11 (22H2 Update)



مع إطلاق نظام التشغيل الجديد ويندوز 11 في شهر يونيو 2021 قامت شركة مايكروسوفت بتعديل دورة التحديثات الرئيسية بحيث يكون هناك تحديث رئيسي واحد سنويًا بدلًا من تحديثين سنويًا كما كان الحال مع الإصدار السابق، ويندوز 10. وعلى هذا النحو، تستعد الشركة حاليًا لطرح أول تحديث سنوي، والمعروف باسم «22H2 Update» لمستخدمي ويندوز 11 قريبًا، وكما المتوقع فهو تحديث كبير ومهم ويحمل قائمة ضخمة من التحسينات لتعزيز استقرار الأداء بالإضافة طبعًا إلى مميزات جديدة لتحسين تجربة الاستخدام بشكل كبير. لذا وفي حال كنت مهتمًا سنستعرض فيما يلي أقوى هذه المميزات والاضافات والتغييرات التي أعدتها مايكروسوفت للتحديث السنوي الأول لويندوز 11.



مبدئيًا، جميع المميزات المذكورة أدناه قمنا باختبارها بالفعل من خلال النسخة التجريبية لويندوز 11 (Build 22621.521) والمتاحة حاليًا في قناة Release Preview للمشتركين في برنامج Windows Insider حيث أكدت مايكروسوفت ان هذه هي النسخة التي ستُطرح كتحديث 22H2 لمستخدمي ويندوز 11 في وقت ما قريبًا. صحيح لم تعلن الشركة عن تاريخ إصدار واضح حتى الآن، ولكن بعض التسريبات تقول ان التحديث سيصل يوم 20 سبتمبر الجاري. على أي حال، عندما يكون متاحًا، ستتمكن من تثبيت التحديث بسهولة عبر صفحة Windows Update في تطبيق Settings. بوضع ذلك في الاعتبار، دعونا نبدأ استعراض المميزات.

 1  ميزة التبويبات في الـ File Explorer



يضيف تحديث 22H2 تحسينات بارزة لأداة File Explorer الافتراضية لإدارة الملفات في ويندوز 11 ويمكن ملاحظة ذلك من أول نظرة على نافذة الأداة، فستجد أن القائمة الجانبية أصبحت أكثر ترتيبًا والصفحة الرئيسية للأداة أصبحت تُسمى Home بدلًا من Quick access ومقسمة إلى 3 أجزاء: الأول يتضمن اختصارات المجلدات المفضلة، والثاني للمجلدات والملفات التي تتردد عليها كثيرًا، والثالث للملفات المفتوحة مؤخرًا. ولكن هذا ليس كل شيء، فقد أضافت مايكروسوفت أخيرًا ميزة التبويبات (Tabs) لجعل تجربة إدارة الملفات أكثر سلاسة وأريحية.

ميزة التبويبات ظهرت بالفعل في إحدى النسخ التجريبية لويندوز 11 ولكن بشكل خفي، لاسيما وانها كانت في مرحلة مبكرة من التطوير، أما الآن أصبحت جزءًا من تحديث 22H2 بحيث لم تعد بحاجة لتفعيلها يدويًا كما شرحنا في مقال سابق.

وفي حال لم تكن تعلم، خاصية "التبويبات" تتيح للمستخدم فتح العديد من المجلدات ضمن نافذة File Explorer واحدة ويتم التنقل بينهم بسهولة من خلال الألسنة الموضوعة بالاعلى، تمامًا مثل التنقل بين المواقع في متصفحات الانترنت، وبالتالي يمكن بسهولة تصفح أكثر من مجلد من مكان واحد بدلًا من أن تمتلئ شاشة حاسوبك بالنوافذ. إذًا فهي خاصية طال انتظارها وقد أشرنا إلى مدى أهميتها في موضوع سابق بعنوان: الي مايكروسوفت ،، يجب اضافة هذه الخواص الي ويندوز.

 2  إتاحة تعديل تخطيط قائمة ابدأ



في حال نظرت إلى المخطط الحالي لقائمة ابدأ في ويندوز 11 ستجده مكون من جزئين Pinned والذي يحتوي أيقونات التطبيقات المُثبتة و Recommended الذي يضم اختصارات للملفات التي تتردد عليها كثيرًا جنبًا إلى جنب البرامج المُثبتة حديثًا بحيث يسهل الوصول إليها، وبشكل افتراضي يتم وضع كلا القسمين بمساحات متساوية.

لكن مع تحديث 22H2 تمت إضافة إعداد جديد (في صفحة Start ضمن قسم Personalization) يتيح لك تغيير هذا التخطيط فيمكن تفعيل خيار "More pins" لتقليص مساحة قسم Recommended وبالتالي يتم عرض مزيد من أيقونات التطبيقات ضمن قائمة ابدأ أو العكس مع خيار "More recommendations". لكن للأسف لا يوجد خيار لحذف قسم Recommended بشكل نهائي حيث يراه البعض من المستخدمين أنه عديم الفائدة لكن تظل هذه الإضافة الجديدة مهمة.


 3  ميزة السحب والإفلات في شريط المهام



بالتأكيد إذا كنت تستخدم ويندوز 11 فقد لاحظت مدى افتقار شريط المهام إلى أبسط الخواص، على سبيل المثال، لا تستطيع تكبير حجم الشريط أو تغيير موضعه أو تعديل عرض الأيقونات...إلخ، حتى إمكانية السحب والافلات مفقودة وهو ما دفعنا إلى شرح حلول جانبية لاسترجاع ميزة السحب إلى شريط المهام. إلا أنه وفي تحديث 22H2 تم استعادة هذه الإمكانية في ويندوز 11 حيث يمكن سحب الملفات وإفلاتها داخل أي تطبيق بسرعة من خلال توجيه المؤشر نحو أيقونة التطبيق ضمن شريط المهام، كما يمكن أيضًا السحب والإفلات إلى سطح المكتب عبر تمرير المؤشر إلى الزاوية اليمنى السفلية للشاشة — تمامًا كما هو الحال في إصدارات ويندوز السابقة.

 4  مدير مهام جديد مع خاصية "وضع الكفاءة"



أدخلت مايكروسوفت اضافات وتحسينات ضخمة على أداة مدير المهام "Task Manager" مع تحديث 22H2 من ضمنها إعادة تصميم الواجهة الرسومية بالكامل تقريبًا لتتماشى مع تنسيق التصميم المتبع في ويندوز 11. يتضمن ذلك شريط تنقل جديد على الجانب الأيسر وصفحة إعدادات جديدة، بالإضافة إلى دعم الوضع الداكن (Dark Mode) وليس ذلك فحسب، بل ان ألوان الواجهة بالكامل تتغير حسب الوان الثيم المُستخدم.

لكن أهم إضافة هنا كانت خاصية "وضع الكفاءة" Efficiency Mode والتي تسمح بتقييد استهلاك برامج محددة لموارد الكمبيوتر مثل المعالج والرامات والهارد. على وجه التحديد، إذا وجدت هناك برنامج يستهلك موارد الجهاز بشكل مبالغ فيه فإن هذه الميزة ستساعدك على تقليص المهام التي يقوم بها البرنامج وبالتالي يقل استهلاكه بحيث يعطي مجال للعمليات الأخرى أن تعمل بدون حدوث بطئ، مما يؤدي إلى استجابة أسرع وكفاءة أفضل للطاقة وهو أمر مهم لمستخدمي أجهزة اللابتوب. كل ما عليك هو تحديد البرنامج داخل الاداة وتفعيل الوضع لتشاهد بعدها استهلاك البرنامج للموارد وهو يستمر في الانخفاض.

 5  ميزة مجلدات التطبيقات في قائمة ابدأ



في الهواتف الذكية، سواء أندرويد أو آيفون، عندما تسحب تطبيق فوق الآخر يتم ضمهم معًا في مجلد واحد ويستطيع المستخدم إضافة تطبيقات أخرى للمجلد بحيث يشمل نوعية معينة من التطبيقات وبالتالي تصبح القائمة منظمة ومرتبة. هذه التجربة موجودة أيضًا في الإصدارات الحديثة من ويندوز 10 لكنها مفقودة في ويندوز 11. الآن، مع تحديث 22H2 تمت إعادة نفس التجربة مرة أخرى لإنشاء مجلدات في قائمة ابدأ، ما عليك سوى سحب تطبيق فوق آخر لإنشاء مجلد، ثم تستطيع إضافة حتى 12 تطبيق في مجلد واحد، وإعادة ترتيب التطبيقات داخل مجلد، وإزالة التطبيقات من مجلد، بالإضافة إلى القدرة على تسمية المجلدات للتمييز بينها بسهولة.

 6  تغيير مستوى الصوت بواسطة عجلة الماوس



جعلت مايكروسوفت من السهل ضبط مستوى الصوت في ويندوز 11 مقارنًة بنظام ويندوز 10 حيث كان المستخدم في الإصدار القديم يحتاج، للتحكم في مستوى الصوت، إلى الضغط على أيقونة الصوت من شريط المهام ثم تحريك شريط التمرير لتحديد المستوى المطلوب. ولكن تحديث 22H2 يوفر تجربة جديدة لضبط الصوت حيث كل ما عليك فعله الآن هو توجيه مؤشر الماوس إلى أيقونة الصوت بجوار الساعة واستخدام عجلة الماوس للتمرير فوقها ليؤدي ذلك إلى تغيير مستوى الصوت (درجتين مع كل تمريرة)، دون الحاجة إلى النقر على الأيقونة، مشابهة لما يوجد في بعض توزيعات لينكس.

 7  شكل جديد لمؤشر مستوى الصوت/السطوع



لا تعُد ميزة بحد ذاتها بقدر ما يعتبر تغيير مهم طال انتظاره في ويندوز 11، فعندما تقوم، بعد تثبيت تحديث 22H2، بالضغط على زر رفع أو خفض مستوى الصوت أو إضاءة الشاشة في كيبورد اللابتوب أو الديسكتوب سيظهر هذا المؤشر (كما موضح في الصورة) فوق شريط المهام وبتصميم جديد يتماشى مع نسق التصميم المتبع في ويندوز 11. قبل ذلك، كان هذا المؤشر يظهر بنفس التصميم القديم لويندوز 8 كما أن موضعه مُزعج جدًا حيث يظهر في زاوية الشاشة بالاعلى ويستغرق وقتًا طويلًا حتى يختفي. لذا من الجيد ان مايكروسوفت انتبهت للأمر وقامت بتعديل المؤشر لجعل تصميم الواجهة يبدو أكثر تناسقًا.

 8  تحسين إمكانية تقسيم الشاشة



جعلت مايكروسوفت عملية ترتيب النوافذ المتعددة وتقسيمها على الشاشة عملية سهلة للغاية بفضل خاصية Snap Layouts التي اضافتها مع ويندوز 11، فمن خلالها يمكن اختيار تخطيط معين من بين عدة تخطيطات جاهزة لتقسيم الشاشة وفقًا لذلك. ولكن مع تحديث 22H2 أصبح القيام بهذا الأمر أكثر سهولة أيضًا، فالآن عند تحريك أي نافذة على سطح المكتب وسحبها للأعلى ستظهر قائمة تحتوي التخطيطات المتاحة لتستطيع بعد ذلك سحب النافذة إلى التخطيط المناسب واختيار موضع النافذة في هذا الـ Layout ليتم تطبيقه على الفور. هذه الميزة مفيدة للغاية ولكن إذا كانت تزعجك يمكنك تعطيلها من الإعدادات.

 9  ميزة الحماية من البرامج الضارة



برنامج الحماية Windows Security له نصيب هو الآخر من التحسينات الجديدة التي يضيفها تحديث 22H2 في ويندوز 11، فقد دعمت مايكروسوفت البرنامج بخاصية جديدة تُدعى "Smart App Control" والتي توفر حماية كبيرة من البرامج الضارة، بما في ذلك التهديدات الجديدة والناشئة وذلك من خلال حظر تثبيت التطبيقات المشكوك فيها أو غير الموثوق بها.

الخاصية تساعدك أيضًا على حظر التطبيقات التي قد تتسبب في بطء الجهاز، أو عرض إعلانات مفاجئة، أو تثبيت برامج إضافية لا تريدها، أو القيام بأشياء أخرى لا تتوقعها. الخاصية تعمل بشكل افتراضي في وضع اسمه "وضع التقييم" Evaluation بحيث تعمل فقط عند اكتشاف قيامك بتثبيت تطبيق أو برنامج جديد "مشكوك فيه" على الكمبيوتر، ولكن يمكن للمستخدم أيضًا ضبط الخاصية للعمل بشكل دائم.

 10  تطبيق جديد لتعديل الفيديوهات بإحترافية



استحوذت شركة مايكروسوفت العام الماضي على تطبيق تحرير الفيديو اونلاين Clipchamp لتقوم بتطويره والآن دمجه مع ويندوز 11 بدءً من تحديث 22H2 كتطبيق أساسي لإنشاء أو تعديل مقاطع الفيديو بإحترافية، ويبدو انه يحل محل أداة مايكروسوفت القديمة Windows Movie Maker.

عمومًا، فتطبيق Clipchamp يشمل مجموعة هائلة من الادوات التي يحتاجها المبدعين لإنتاج محتوى عالِ الجودة سواء عبر تعديل الفيديوهات أو دمج الفيديوهات أو تسجيل الفيديو...وغيره، بل ونفكر في تخصيص مقال آخر لنستعرض فيه إمكانيات التطبيق القوية والذي يمكن لأي مستخدم الاستفادة منه بطرق مختلفة. لكن جدير بالذكر هنا ان Clipchamp ليس مجانيًا بالكامل، حيث يحتوي مميزات مدفوعة عبر اشتراكات شهرية لمن يريد!

 ميزة إضافية  تكامل أفضل مع خدمة OneDrive



في حال كنت تستخدم خدمة التخزين السحابي التابعة لمايكروسوفت، OneDrive فبالتأكيد تعلم انه يمكن بسهولة نقل ملفات من الجهاز إلى الخدمة بفضل الاندماج الحاصل لـ OneDrive في أداة File Explorer منذُ ويندوز 10 فيمكن القول ان خدمة OneDrive أصبحت تشبه هارد خارجي يتم إدارة الملفات المخزنة فيه من خلال File Explorer بكل بساطة.

ولكن مايكروسوفت لم تتوقف هنا، فمع تحديث 22H2 أصبحت الخدمة أكثر تكاملًا مع مدير الملفات الأساسي، بحيث عند فتح الفولدر الخاص بـ OneDrive من القائمة الجانبية في نافذة File Explorer ستظهر أيقونة جديدة على الـ Toolbar عند الضغط عليها يتم عرض مقدار المساحة المتبقية وحالة المزامنة مع وجود خيار لضبط إعدادات الخدمة أو الوصول لسلة المهملات الخاصة بـ OneDrive. وبذلك قد لا تضطر ابدًا لزيارة موقع OneDrive من خلال المتصفح فكل شيء تحتاجه لإدارة الخدمة أصبح متاح في نافذة File Explorer.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. هل سيستقبل ويندوز 10 التحديثات السنوية كما في السابق أم التركيز سيكون مع ويندوز 11 فقط

    ردحذف

إرسال تعليق