كيفية استرجاع ميزة السحب إلى شريط المهام في ويندوز 11



في حال قمت مؤخرًا بالترقية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11، فربما تعجب بالتصميم الجديد لواجهة المستخدم والأيقونات الحديثة، لكن مع مرور الوقت ستدرك كم المميزات المفقودة والتي تعودت عليها في الإصدارات السابقة من ويندوز. على سبيل المثال، ميزة سحب الملفات إلى شريط المهام لإدراجها في احد البرامج المفتوحة، هذه الوظيفة تم حذفها في ويندوز 11 لسبب غير معلوم، جنبًا إلى جنب مميزات أخرى سبق لنا الحديث عنها في موضوع مفصل: المهام في ويندوز 10 أفضل من ويندوز 11.

ولكن وظيفة السحب إلى الـ Taskbar تحديدًا هي التي آثارت جدلًا واسعًا لدرجة أن مايكروسوفت تراجعت ووعدت بإرجاع الوظيفة مرة أخرى لشريط المهام في تحديث مستقبلي. إلى أن يحين ذلك، ولانها وظيفة حيوية ومهمة، دعونا نستعرض الطرق المتاحة لإرجاع ميزة السحب والافلات مرة أخرى في ويندوز 11.


كعادة أي مشكلة في ويندوز، هناك دائمًا الحل عبر الادوات الخارجية، فقد تمكن أحد المطورين علي موقع Github من إنشاء أداة صغيرة الحجم تعُيد مجددًا وظيفة السحب والافلات إلى شريط المهام على ويندوز 11. فإذا حاولت في مرة سحب ملف إلى أيقونة برنامج مفتوح على شريط المهام، ستظهر لك علامة خطأ تُشير إلى أنه لا يمكن إدراج الملف داخل البرنامج، ولكن اداة Windows11DragAndDropToTaskbarFix تعالج المشكلة في خُطوة بسيطة، إليك كيف.


في البداية قم بتحميل أداة Windows11DragAndDropToTaskbarFix من خلال الصفحة المخصصة على GitHub، حيث تقوم بالنقر على ملف الـ exe والذي لا يتجاوز حجمه 200 كيلوبايت. بعد التحميل، اضغط كليك يمين على الملف واختر "Run as administrator" لمنح الأداة صلاحية المسؤول، وعلى الفور سيتم تشغيلها وستظهر أيقونتها "الغريبة" على شريط المهام بجوار الساعة.


وكما هو واضح، فخلال عمل الأداة في الخلفية يمكنك سحب الملفات من سطح المكتب او أي مجلد وإفلاتها على أيقونات التطبيقات في شريط المهام على ويندوز 11 وسيتم نقلها أو فتحها هناك، تمامًا كما اعتدت على استخدام الوظيفة في ويندوز 10 والإصدارات السابقة. ومع ذلك، هناك مشكلة بسيطة، فبينما تستطيع سحب المستندات وإفلاتها إلى شريط المهام، يستمر ويندوز في عرض أيقونة الخطأ لسبب ما. على أي حال، فإنها مشكلة بسيطة ولا تؤثر على استخدامك لوظيفة السحب والافلات.

ولجعل الاداة تعمل بشكل تلقائي في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر، اضغط كليك يمين على أيقونة الأداة من شريط المهام واختر من القائمة "Configure" لتفتح لك نافذة Notepad فقم باستبدال 0 بـ 1 امام سطر "AutomaticallyRunThisProgramOnStartup" وبذلك سيعمل البرنامج بعد عملية الاقلاع عند تشغيل الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 11 حتى تظل وظيفة السحب والافلات إلى شريط المهام متاحة دائمًا.


هناك أيضًا تطبيق Drag and Drop Toolbar for Windows 11 الذي يعيد ميزة السحب إلى شريط المهام ولكن بأسلوب مختلف، وربما أكثر إنسيابية من الطريقة المعتادة. فبدلًا من سحب الملف وإفلاته إلى أيقونة برنامج على شريط المهام، يقوم التطبيق بإنشاء شريط جديد في الجزء العلوي من الشاشة يعرض كل البرامج المفتوحة في الوقت الحالي، وبمجرد سحب أي ملف إلى هذا الشريط يتم عرض النافذة التي يتم توجيه مؤشر الماوس إليها حتى تتمكن من عمل إفلات للملف بسهولة. قد يستغرق هذا بعض الوقت للتعود عليه، إلا أنه لا يزال بديلًا قابلًا للاستخدام لجعل عملية السحب والافلات اسهل على ويندوز 11.
اقرأ ايضاً

تعليقات