أسباب تجعل شريط المهام في ويندوز 10 أفضل من ويندوز 11



أعجب الكثيرون بشريط المهام الذي اعادت مايكروسوفت تصميمه في ويندوز 11، لكن هذا قبل أن يتحول الى خيبة أمل عارمة عند تجربة النظام الجديد فعليًا بعد صدور النسخة النهائية بشكل رسمي، فإذا قمت بترقية جهازك إلى ويندوز 11 سواء كان جهازك متوافق أو لا ستلاحظ أن شريط المهام الجديد لا يحتوى على الكثير من الخصائص المهمة التي تعودنا على وجودها في إصدارات ويندوز السابقة والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز الانتاجية أثناء استخدام الكمبيوتر، في هذا المقال سنقدم 5 أمثلة على افتقار شريط المهام في ويندوز 11 للميزات المهمة وتجعلنا نقول أن شريط المهام في ويندوز 10 كان أفضل.



لم يعد ممكنًا تغيير مكان شريط المهام



في ويندوز 10 وإصدارات ويندوز الأقدم عمومًا كان بإمكان المستخدم "تحرير" شريط المهام وتغيير مكانه إلى أي حافة من الحواف الآخرى للشاشة، فتستطيع وضعه أعلى الشاشة أو على اليمين أو اليسار بكل سهولة، فهناك الكثير من المستخدمين لا يحبون الموضع الافتراضي اسفل الشاشة ويفضلون تغيير مكانه بحيث يصبح استخدامه أسهل بالنسبة لهم، أما في ويندوز 11 فهذا ليس متاحاً.

بالرغم من أنه يمكن إجراء تعديلات في الـ Registry لتغيير موضع شريط المهام في ويندوز 11، لكن لن تستطيع استخدام مثل هذه الطرق لوضعه على يمين الشاشة او يسارها، بالطبع لا يمكننا اعتبار هذا السبب أو أي من الأسباب الآتي ذكرها عيوب في الويندوز حيث أن الموضوع نسبي للمستخدمين فمثل هذه الخواص قد تهم البعض ولن يكترث لها البعض الآخر، كما أن الويندوز مازال في بداياته وقد يكون هناك تحديثات مستقبلية من مايكروسوفت لإضافة هذه الخواص.


لا يمكن استخدام النوافذ الكلاسيكية



بالتأكيد نذكر شكل شريط المهام في ويندوز إكس بي، ذلك الشريط الأزرق البسيط، ونذكر كيف كان يبدو شكله عند فتح العديد من النوافذ، فكان يُظهر اسم النافذة المفتوحة بجوار الايقونة الخاصة به، وجميع إصدارات الويندوز إلى آخرهم في ويندوز 10 تدعم تحويل شكل النوافذ من الأيقونية إلى الكلاسيكية البسيطة لتخفيف التأثيرات الكثيرة في الشاشة، فتستطيع معرفة النافذة التي تحتاج لفتحها بالتحديد.

وعلى محور موضوعنا اليوم، فمع الأسف لا يدعم ويندوز 11 هذه الخاصية اطلاقاً، فلا يوجد غير الشكل الذي يستخدم فقط الايقونات للتعبير عن نوع النوافذ المفتوحة فقط وليس أسماءها، وهذا قد يزعج بعض المستخدمين حيث انهم يفضلون استخدام النظام القديم التقليدي.


لا يمكن تغيير حجم الشريط بسهولة



تحدثنا بالفعل عن طريقة تغيير حجم شريط المهام في ويندوز 11 وأشرنا إلى أن الطريقة الوحيدة هي بالتعديل على قيم الـ Registry، أما خلاف ذلك فلن تستطيع تغيير حجمه لأنها خاصية تغيير الحجم غير متاحة حالياً في إعدادات ويندوز 11، ولكن على النقيض فان الموضوع بسيط جداً في ويندوز 10 فتستطيع تغيير حجمه بسهولة عن طريق الضغط بزر الماوس الأيمن علي الشريط ثم اختيار Unlock وبعدها تستطيع سحبه من الأعلى لتكبيره قليلا او كثيراً كما تشاء.

لا تستطيع رؤية الساعة على الشاشات المتعددة



بالتأكيد لهو أمر هام جداً ان ترى التاريخ والوقت على الشاشة، وتزداد هذه الحاجة خصوصاً عند العمل على شاشات متعددة، فتريد أن ترى التاريخ والوقت في الشاشة التي تعمل عليها، لكن وعلى النقيض من ويندوز 10 فعند استخدام الشاشات المتعددة على الويندوز 11 فان هذه ستعتبر مشكلة بالنسبة لك، حيث أنك لن تجد التاريخ والوقت في شريط المهام إلا على الشاشة الرئيسية، الموضوع مزعج جداً حيث أنك إن كنت تريد معرفة التاريخ والوقت فيجب عليك النظر للشاشة الأساسية. هناك حل مؤقت لتلك المشكلة وهو استخدام تطبيق يدعى ElevenClock ونقول حل مؤقت لأنه من الوارد جدًا أن تطلق مايكروسوفت تحديث يعالج المشكلة.


لا تستطيع سحب الملفات إلى شريط المهام



كانت هذه المشكلة هي أول ما لاحظته بعد تجربة ويندوز 11، وهو ما أزعجني جداً، فمثلاً ان كنت تريد تثبيت تطبيق في شريط المهام فلا تستطيع سحبه ببساطه لشريط المهام كما في ويندوز 10، لكن يجب الضغط كليك يمين على أيقونة التطبيق ثم اختيار "Pin to taskbar"، كما لن تستطيع سحب الملفات وفتحها من خلال ايقونات البرامج المثبتة في شريط المهام مباشرة، وأخيراً وليس آخراً، فلن تستطيع سحب الملفات لسطح المكتب من خلال سحبها من المجلد لأسفل يمين شريط المهام كما هو الحال في ويندوز 10.

في النهاية يجب ان أجدد الذكر بأن هذه قد لا تُعتبر عيوب لبعض المستخدمين، لكن نأمل من شركة مايكروسوفت أن تقوم بعلاج المشاكل الموجودة في ويندوز 11، سواء كانت عيوب شريط المهام السابق ذكرها أو حتى المشاكل الأخرى التي تواجه المستخدمين.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. وقائمة إبدأ أيضًا لم تسلم من فقدان المزايا.. حيث أنه عند الدخول للإعدادات واختيار عدم الاحتفاظ بالـ
    recommended
    يظل مكانها فارغ فى قائمة إبدأ.. فلماذا لا يتم حذفها نهائيًا عند إلغائها من الإعدادات.
    كما أن القائمة نفسها كان يمكن تكبيرها وتصغيرها فى ويندوز 10.. وفقدت هذه الميزة فى ويندوز 11.

    ردحذف
  2. وأيضًا بالنسبة للتصميم الجديد للقوائم الذى يعرض أهم الأوامر فقط.. ثم أضغط على زر آخر فى نهاية القائمة لإعادة إظهار القائمة بالكامل لأن الأمر الذى أريده غير موجود فى القائمة الأولى.
    لم يعجبنى التصميم.. حيث أن كثير من استخداماتى تكون فى القائمة الكاملة.. فلماذا أفتح القائمة مرتين للوصول إلى ما أريد؟؟!!

    ردحذف

إرسال تعليق