استعادة قائمة ستارت في ويندوز 11 كما في ويندوز 7 أو 10



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من المؤكد أن ويندوز 11 هو صفحة جديدة في تاريخ نظام ويندوز حيث يأتي بتحسينات ضخمة عن سابقه وإضافات مثيرة للإهتمام بلا شك. ولكن كأي إصدار جديد من ويندوز، لا بد من حدوث تضارب في الآراء حول التغييرات الجديدة، فمن ناحية هناك المستخدمين المتحمسين للتغيير ومن ناحية أخرى، هناك آخرون غير راضين عن واجهة المستخدم الجديدة ولا يستطيعون التأقلم مع التغييرات أو ببساطة النظام الجديد غير ملائم للاستخدامهم اليومي. لكن اختلفنا أو اتفقنا فهذا لا يغير من حقيقة أن ويندوز 11 يقدم مظهرًا أنظف وعصريًا، ولكنه يستغرق بعض الوقت حتى يعتاد الجميع على وجود زر Start في منتصف الشاشة.

ومع ذلك، إن لم تكن راضيًا تمامًا عن قرار مايكروسوفت بحذف قائمة ابدأ الخاصة بويندوز 10 أو لا تستطيع التعايش مع مفهوم الأيقونات الثابتة التي تظهر في قائمة ابدأ على ويندوز 11 فيمكنك بسهولة الرجوع إلى أي شكل من أشكال قائمة ابدأ للإصدارات القديمة من ويندوز وذلك باستخدام أداة Start11.


برنامج Start11 الجديد من شركة Stardock المعروفة بابتكارها برامج فائقة الجودة لنظام ويندوز، هو خيار مثالي إذا كنت مستاء من الواجهة الجديدة لقائمة ابدأ في ويندوز 11 وتفضل تعديلها بما يتجاوز ما تسمح به مايكروسوفت حاليًا، حيث تتيح للمستخدمين القدرة على استعادة قائمة "ستارت" الكلاسيكية الخاصة بويندوز 7 أو جعلها تبدو مزيج بين نمط ويندوز 7 وويندوز 10 وذلك بالإضافة إلى العديد من مستويات التحكم سواء في قائمة ابدأ نفسها أو حتى شريط المهام فتستطيع تغيير كل شيء أضافته مايكروسوفت في ويندوز 11 وجعل تصميمه أكثر تناسقًا مع تفضيلاتك الشخصية. سنسلط الضوء على معظم الخيارات التي يقدمها البرنامج ولكن ندعوك لتجربته واكتشاف كل مميزاته بنفسك.

ولكن كما هو الحال مع غالبية البرامج التي تقدمها Stardock، فبرنامج Start11 متوفر مجانًا كفترة تجريبية قدرها 30 يومًا، بعدها يجب عليك شراء البرنامج إذا قررت استمرار استخدامه وذلك مقابل 5$ فقط. [تحميل البرنامج]


بعد تثبيت البرنامج وتشغيله للمرة الأولى، ستظهر أمامك نافذة تحتوي ثلاث خيارات وكل ما عليك فعله الان هو اختيار Start 30 Day Trial لتجربة البرنامج مجانًا لمدة شهر، وبعدها أدخل بريدك الإلكتروني حيث سيتم ارسال رسالة تحتوي رابط تفعيل الفترة التجريبية المجانية، بمجرد أن تفتح الرسالة وتضغط على هذا الرابط يمكنك البدء في استخدامه Start11 مباشرًة.

في البداية تحقق من تفعيل خيار "Use the Start11 Start Menu" حتى يقوم البرنامج بمهتمه الأساسية وهي استبدال قائمة ابدأ الحالية لويندوز 11 بأحد الأنماط التي تختارها، فيمكنك اختيار نمط ويندوز 7 أو النمط العصري، كما أشرنا، للجمع بين قائمة ابدأ الخاصة بويندوز 7 وويندوز 10، ومع ذلك هناك أيضًا نمط للحصول على قائمة ابدأ الخاصة بويندوز 10 فقط أو نمط ويندوز 11 ولكن بشكل أفضل من الحالي.



بمجرد تحديد أي نمط اضغط على مفتاح Win في الكيبورد أو أيقونة Start من شريط المهام وسيظهر النمط المُحدد فورًا. ولكن الأمر لا ينتهي هنا، فبعد تحديد النمط الذي كنت ترغب به، يمكنك إجراء تعديلات وتخصيص هذا النمط وفقًا لاحتياجاتك، فقط اضغط على اسم النمط ومن القائمة المنسدلة حدد Customize لتنتقل بعدها إلى صفحة جديدة حيث يمكنك إخفاء صورة البروفايل من القائمة، أو تغيير اللون والخط وأحجام الأيقونات، هناك خيار لضبط شفافية القائمة أيضًا أو تعطيل الشفافية واستبدالها بخلفية مميزة من اختيارك. ببساطة يمنحك Start 11 تحكمًا كاملًا في الشكل الذي تريد أن تبدو عليه قائمة ابدأ.


بعد الانتهاء من تعديل قائمة ستارت وجعلها تبدو بالشكل المناسب لذوقك، فهنا لا تنتهي مهمة Start11 حيث يسمح البرنامج كذلك بتعديل شريط المهام مثل جعل الشريط شفاف تمامًا، أو تغيير لونه بأي لون آخر أو حتى تغيير حجمه وهو الأمر الذي لم يعد ممكنًا بشكل افتراضي في ويندوز 11، فمع هذا البرنامج تستطيع تغيير الحجم وموضع شريط المهام أيضًا، حتى أيقونة Start يمكن استبدالها بأيقونة أخرى من اختيارك.

من واقع تجربتنا، يعُد Start11 من أفضل البرامج التي تستحق التجربة بعد الترقية إلى ويندوز 11، وذلك على الرغم من كونه لا يزال في المرحلة التجريبية (Beta) ومن المتوقع أن الكثير من الميزات الأخرى ستأتي لاحقًا لجعل تجربة التعديل في واجهة ويندوز أكثر شمولًا، إلا أن ذلك لا يمنع من تجربته الآن للمستخدمين الذين لا يتكيفون مع التغيير الجديد ويريدون استعادة قائمة ستارت الكلاسيكية.

تعليقات