6 إضافات بسيطة أعجبتني في ويندوز 11



أعلنت مايكروسوفت عن الإصدار الجديد كليًا من نظام ويندوز "ويندوز 11" منذُ شهر، وقد رأينا جميعًا أن النظام شهد تغييرات قوية على التصميم مثل قائمة ابدأ الجديدة وشريط المهام المُجدد، وذلك إلى جانب العديد من المميزات الجديدة الفارقة منها دعم تطبيقات أندرويد ودعم الأدوات المصغرة ودمج تطبيق المكالمات "مايكروسوفت تيمز" وغيرها. ولكن هذه تعتبر المميزات الرئيسية المعروفة لمعظم الأشخاص، أو على الأقل المهتمين بويندوز 11. ولكن من خلال تجربتنا للإصدارات التجريبية للنظام اكتشفنا أن هناك إضافات أخرى جديدة تستحق الاهتمام أيضًا حيث تهدف إلى تبسيط استخدام الكمبيوتر ومساعدتك في زيادة إنتاجيتك. وفيما يلي نعرض عليكم أهمها.


 1  عرض المدة التي تستغرقها التحديثات



إذا كنت تؤجل تثبيت التحديثات التراكمية الجديدة لويندوز 10 لوقتٍ لاحق، فبالتأكيد لست وحدك! أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن المستخدم لا يعرف المدة التي سيستغرقها هذا التحديث للتوقف عن استخدام الكمبيوتر، فبعض التحديثات يتم تثبيتها بسرعة والبعض الآخر يستغرق وقتًا طويلًا. لذلك، في ويندوز 11 أضافت مايكروسوفت إمكانية معرفة الوقت المقدر الذي يستغرقه التحديث قبل التثبيت.

الآن عندما يحتاج أحد التحديثات إلى Restart لإكمال التثبيت، ستجد في صفحة Windows Update إشعار بالمدة المتوقع أن تستغرق لتثبيته. وفي حال كانت المدة طويلة، يمكنك اختيار Restart أو Shut down من قائمة Start عند الرغبة في إيقاف الكمبيوتر أو إعادة تشغيله بدون تثبيت التحديث. بشكل عام هي إضافة مرحب بها إلى جانب التغييرات التي تمت في نهج التحديثات الخاصة بويندوز 11 حيث أصبح النظام يستقبل تحديث واحد سنويًا مع تصغير حجم التحديثات التراكمية بنسبة 40%، وفقًا لمايكروسوفت.

 2  إدارة الملفات/المجلدات أصبح أسرع



لم تحصل أداة File Explorer الافتراضية لإدارة الملفات في نظام ويندوز على تغييرات جذرية في ويندوز 11 كما كان متوقعًا، فما زالت تفتقر أهم ميزة وهي "التبويبات" للتنقل بين عدة مجلدات مثل التنقل بين المواقع في متصفحات الويب.

على أي حال، تمت إعادة تصميم الأداة بالشكل الذي يجعل إدارة الملفات/المجلدات أسرع، حيث أصبح الشريط العلوي أبسط بكثير ويشمل فقط خيارات سريعة للتحكم في الملفات المحددة، كما أصبحت القائمة التي تظهر عند الضغط "كليك يمين" فوق أي ملف تتغير خياراتها اعتمادًا على نوع الملف الذي حددته، فعند تحديد صورة ستجد خيارات تفاعلية تتمثل في تعيين هذه الصورة خلفية لسطح المكتب أو تدويرها، على سبيل المثال.

ولكن بخلاف ذلك، أكثر تغيير أعجبني في أداة File Explorer على ويندوز 11 هو نقل خيارات Copy و Paste و Cut و Rename و Delete إلى الجزء العلوي لقائمة "الكليك يمين" بحيث يكون الوصول إليها أسرع بما انها من أكثر الخيارات استخدامًا. في ويندوز 10 وما سبقه، تلك الخيارات تكون مبعثرة ضمن القائمة وقد تستغرق بضع لحظات للعثور على الخيار المطلوب.


 3  عرض تفاصيل أكثر حول استهلاك البطارية



إذا نظرنا إلى صفحة "Battery" في إعدادات ويندوز 10 الآن نجد أنها لا تعرض تفاصيل كفاية فيما يتعلق باستهلاك البطارية، بل تكتفي بعرض نسبة طاقة البطارية حاليًا وخيار تفعيل وضع "Battery saver" ومعرفة نسبة استخدام كل تطبيق للبطارية. ولكن في ويندوز 11 تم تحديث هذه الصفحة لتحصل على تصميم مشابه لما نراه على هواتف أندرويد وآيفون وباتت تعرض تفاصيل أكثر أهمية مثل وقت تشغيل الشاشة Screen On ووقت إيقاف الشاشة Screen off والمدة التي بقى فيها الجهاز في وضع "النوم" Sleep.

وبالنسبة للمبتدئين، فإن "وقت تشغيل الشاشة" هو مقياس للمدة التي بقيت فيها الشاشة قيد التشغيل بعد شحن بطارية جهازك بالكامل. أما "وقت إيقاف الشاشة" وهو عكس ذلك، أي المدة التي بقى فيها الجهاز يعمل ويستهلك طاقة بينما كانت الشاشة مطفأة. هذه الأوقات مهم معرفتها، فإذا كان "وقت تشغيل الشاشة" يصل لساعات طويلة، يعني ذلك أن البطارية بحالة جيدة ويمكنها توفير قدر جيد من الطاقة في شحنة واحدة.

هناك أيضًا رسم إحصائي يوضح مستوى شحن البطارية على مدار 24 ساعة، فيمكنك معرفة أي ساعة تحديدًا تم فيها استهلاك نسبة كبيرة من البطارية، ومتى تم توصيل الشاحن بالجهاز. بالطبع هذه الإضافات مهمة جدًا ولكن فقط لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة، سواء تابلت أو لابتوب يعمل بنظام ويندوز 11.

 4  حفظ تخطيط النوافذ المفتوحة



يقدم ويندوز 11 ميزة جديدة تُسمى Snap Layouts والتي تساعد المستخدمين على زيادة الإنتاجية بشكل فعال عن طريق عرض مجموعة نوافذ على الشاشة وترتيبها في تخطيطات مختلفة، وتظهر هذه التخطيطات عند تمرير مؤشر الماوس على أيقونة المربع في أعلى الجهة اليمنى للنافذة (بين زر الإغلاق وزر التصغير).

خاصية الـ Snap أو تقسيم الشاشة في حد ذاتها قديمة وموجودة منذُ ويندوز 7 ولكن مايكروسوفت جعلتها أفضل وأكثر قابلية للاستخدام في ويندوز 11. بالإضافة لذلك، هناك خاصية تُسمى Snap Groups وهي تعتبر امتداد لميزة Snap Layouts بحيث من خلالها يستطيع نظام ويندوز أن يحفظ تخطيط النوافذ المفتوحة وإرجاعه بضغطة زر.

لنفترض مثلًأ أنك تعمل على مهمة تتطلب تشغيل برامج (نوافذ) متعددة في نفس الوقت، وبناءً عليه قمت باستخدام ميزة Snap Layouts لترتيب هذه النوافذ على الشاشة، لكن أثناء العمل أردت فتح برنامج آخر للاطلاع على شيء ما أو تم غلق أحد البرامج التي كنت تستخدمها في المخطط بدون قصد.

بفضل Snap Groups، يمكنك بسهولة إرجاع نفس مخطط النوافذ مرة أخرى بدلًا من إعادة ترتيب النوافذ على الشاشة من جديد كما هو الحال الآن في ويندوز 10. كل ما تحتاجه هو توجيه مؤشر الماوس على أيقونة برنامج من البرامج المفتوحة على شريط المهام واختيار "Group" لتظهر كل البرامج التي كنت تستخدمها في نفس التخطيط الذي كنت تستخدمه من قبل بالضبط؛ مما يجعل من السهل القيام بمهام متعددة.


 5  معرفة حالة وحدة التخزين



في ويندوز 11 لم يعد المستخدم بحاجة إلى برامج خارجية مثل Hard Disk Sentinel لمعرفة حالة وحدة التخزين، فهذه الإمكانية أصبحت مدمجة بالفعل كواحدة من الإضافات الجديدة المتعلقة بإدارة وحدات التخزين بالكامل من خلال تطبيق Settings لتسهيل إجراء مهام مثل تقسيم الهارد أو حذف الأقسام أو عمل فورمات للفلاشة..إلخ.

وبالإضافة لذلك، في جزئية Drive health ستجد معلومات تمكنك من معرفة الحالة العامة لقدرة وحدة التخزين المتصلة بالكمبيوتر وما إذا كان يجب تغييرها لتجنب فقدان الملفات ام لا، جنبًا إلى جنب عرض درجة الحرارة للهارد في الوقت الفعلي. ولكن يبدو أن هذه المعلومات لا تظهر إذا كان الهارد من نوع HDD، وإنما فقط لوحدات التخزين SSD أو NVMe SSD. في جميع الأحوال تعُد إضافة مرحب بها.

 6  توصيات الإعدادات لضبط جهازك بشكل صحيح



حصل تطبيق Settings في ويندوز 11 على إعادة تصميم ضخمة، ومن بين التغيرات المرئية الملحوظة، هناك تغيير واحد ربما لم تلتفت إليه وهو التوصيات المستمرة لضبط إعدادات الجهاز بالشكل الصحيح.

على سبيل المثال، عند الانتقال لصفحة Power & battery قد تجد إشعار أعلى الصفحة لإعلامك بأن الفترة الزمنية المحددة بين انطفاء الشاشة تلقائيًا (في حال عدم وجود نشاط) ودخول الكمبيوتر في وضع Sleep طويلة مما قد يؤدي إلى استنفاد عمر البطارية بشكل أسرع، وهناك خيار يمكن النقر عليه لحل هذه المشكلة بسهولة.

وبالمثل في صفحة Storage ففي بعض الأحيان عند فتح هذه الصفحة تجد إشعار يفيد بوجود برامج لم يتم استخدامها أو ملفات كبيرة لم تقم بفتحها من قبل ويعرض عليك حذفها لتوفير مساحة. بالطبع لن تكون هذه التوصيات متاحة لكل صفحة وإنما للإعدادات الواضحة التي يجب الانتباه إليها، وتعتبر إضافة مفيدة بلا شك.
اقرأ ايضاً

تعليقات