أبرز مزايا ويندوز 11 وكيفية الحصول عليها في ويندوز 10



اتضح لنا جميعاً أن ويندوز 11 هو نظام التشغيل للعقد التالي ليأتي بالعديد من المزايا الأساسية المستندة على بنية النظام نفسه مثل دعم تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر، وتغييرات مرئية بارزة على واجهة المستخدم. كل شيء عن ويندوز 11 تحدثنا عنه بالتفصيل وأشرنا إلى كيفية تنزيله وتجربته كنظام وهمي. ولكن للأسف ويندوز 11 يواجه موجة نقد على نطاق واسع بسبب قرار شركة مايكروسوفت في رفع سقف الحد الأدنى من المتطلبات اللازمة لتشغيله، وتبين لنا أنه لا يمكن تنزيل النظام بدون وجود شريحة TPM 2.0 والتي اتضح لنا أنها ليست متواجدة في أي كمبيوتر تم إنتاجه قبل عام 2017. ولكن ما هو رأيكم في الحصول على جميع مزايا ويندوز 11 دون التخلي عن ويندوز 10 ؟ بمعنى أنه هناك بالفعل مجموعة من الحيل التي تمكننا من الحصول على جميع مزايا ويندوز 11 على ويندوز 10 وسوف نستعرضها لكم من خلال هذا المقال.


 

شريط المهام في المنتصف




إحدى المزايا الجديدة التي جاء بها نظام ويندوز 11 هي ميزة وجود شريط المهام في المنتصف لكي يصبح شبيه بشريط مهام نظام كروم وماك. هي ميزة رائعة لأنها تساعدك على الوصول إلى جميع البرامج وقائمة ابدأ بشكل أسرع، وبالتالي سيكون لديها دور فعال في زيادة انتاجيتك أثناء العمل مع تعدد المهام. والآن إذا كنت ترى أن شريط المهام في المنتصف أصبحت سمة أساسية ووظيفة ضرورية من أجل أعمالك، فكل ما عليك فعله هو تنزيل أداة والتي تسمى TaskbarX والتي يمكنك الحصول عليها من متجر مايكروسوفت أو من الموقع الرسمي للأداة.

يمكنك تحميلها مجاناً وتشغيلها وهي لا تتطلب عملية تثبيت. فقط انقر على أيقونة الأداة وسوف يتم نقل جميع أيقونات شريط المهام إلى المنتصف تلقائياً. الأفضل من ذلك أنه يمكنك حتى تعديل وتخصيص شريط المهام حسب رغبتك. انقر على أيقونة TaskbarX Configurations وابدأ في تخصيص الأيقونات وتغيير لونها ومدى شفافيتها والعديد من إعدادات التخصيص الأخرى حسب رغبتك.

كيفية تشغيل تطبيقات الاندرويد على ويندوز 10




مايكروسوفت استطاعت أن توفر ميزة القدرة على تشغيل تطبيقات الاندرويد على ويندوز 11 بشكل محلي، أي بدون الحاجة إلى أي حلول خارجية. ولكن حتى هذه اللحظة لم يصل الدعم الرسمي لهذه الميزة على ويندوز 11. ولكن إذا كنت تريد تشغيل تطبيقات الاندرويد على ويندوز 10 فسوف تحتاج إلى يد العون من بعض المحاكيات، وهناك العديد من المحاكيات التي يمكنك الاعتماد عليها مثل Bluestacks و Nox Players وغيرها العديد. الفرق الوحيد بين المحاكيات وميزة نظام ويندوز 11 أنه من المتوقع أن تعمل التطبيقات على ويندوز 11 بشكل أفضل. ولكن حتى أن تأتي هذه الميزة بشكل رسمي يمكنك الآن الاعتماد على 3 طرق لتشغيل تطبيقات وألعاب اندرويد على ويندوز.

إنشاء مخططات Snap Layout




واحدة من أفضل المزايا الجديدة التي أتى بها نظام ويندوز 11 هي ميزة Snap Layout والتي من شأنها إنشاء مخططات لنوافذ التطبيقات والبرامج المفتوحة بجانب بعضها البعض لسهولة الانتقال بين البرامج بسهولة وسلاسة وهي ميزة رئيسية تعزز من قدرات الإنتاجية أثناء العمل على مجموعة مختلفة من البرامج في وقت واحد.

هذه الميزة الرائعة يمكنك الحصول عليها من خلال تطبيق Power Toys الرسمي في نظام ويندوز 10. ويمكنك تحميل PowerToys مجاناً من هذه الصفحة. تطبيق PowerToys يحتوي على العديد من المزايا اللطيفة ولكنك تحتاج البحث فقط عن ميزة FancyZones لأنها المسؤولة عن إنشاء مخططات شبكية للبرامج المفتوحة وفقاً لتفضيلاتك. وبالفعل كنا قد قدمنا لكم من قبل شرح مفصل حول كيفية استخدام ميزة FancyZones من خلال مقال تعرف على برنامج الـ PowerToys فوائده وكيفية استخدامه بفاعلية.

مستكشف الملفات الجديد




مستكشف الملفات الجديد في ويندوز 11 لم يحصل على تغيير جذري ولكنه حصل على تأثير جديد يسمى Mica والذي يعزز من مظهره بشكل أفضل. في حين أنك لن تكون قادراً على الحصول على هذا التأثير على ويندوز 10 بشكل افتراضي، إلا أنه يمكنك الحصول على مظهر جديد لمستكشف الملفات على ويندوز 10 من خلال تطبيق Files المجاني على متجر مايكروسوفت. هذا التطبيق سوف يعطيك مظهر جمالي جديد ورائع لمستكشف الملفات على ويندوز 10 وجميع أيقونات وأشكال قطاعات التخزين لديك.

عناصر واجهة المستخدم الحديثة




لحسن الحظ أننا حصلنا على لوحة مركز تحكم جديدة منبثقة في نظام ويندوز 11 تتيح لنا القدرة على الوصول إلى اتصال واي فاي بسرعة والوصول إلى أجهزة البلوتوث وضبط مستوى الصوت وتغيير معدل السطوع وما إلى ذلك. وإذا كنت تريد الحصول على نفس المظهر تقريباً للوحة التحكم فالإجابة ستجدها في أداة ModernFlyouts. بالتأكيد هي ليست بنفس مستوى براعة لوحة التحكم الجديدة على ويندوز 11 ولكن بمجرد أن تقوم بالنقر على أي من أزرار الصوت أو وضع الطائرة أو مستوى السطوع سوف تلاحظ على الفور ظهور نافذة منبثقة حديثة بزاوية دائرة بدلاً من الزاوية الحادة التي اعتدنا عليها مع مركز التحكم على نظام ويندوز 10.

الحصول على التطبيقات المصغرة




واحدة من أفضل مزايا ويندوز 11 هي ميزة لوحة أدوات التطبيقات المصغرة الزجاجية أو ما نسميها عادة بالويدجيت. ولكنها في الواقع ليست ميزة حصرية أو فريدة لنظام ويندوز 11 فقط. وإنما إذا كنت تمكنت من تحديث ويندوز 10 إلى إصدار 20H2 أو 2004 أو 21H1 فيمكنك الحصول على لوحة الأدوات من شريط المهام.

ستجد بداخلها العديد من تطبيقات الويدجيت المصغرة والتي تشتمل على تنبؤات الطقس وآخر الأخبار المحلية والعالمية، والأفضل من ذلك أنه يمكنك تخصيص هذه التطبيقات بناءً على رغبتك الشخصية من خلال النقر فوق Manage Interests وتبدأ في إضافة نوع الأخبار المفضلة لك والتي تريد ظهورها مباشرة في لوحة الأدوات. إذا كانت هذه اللوحة غير متواجدة في نظام ويندوز 10 فتأكد أولاً أنك قمت بتنزيل آخر تحديثات الويندوز، ثم قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام وقم بتفعيل News and interest ثم تمكين Show icon and text.

الواجهة الجديدة لتطبيقات أوفيس




بالتأكيد مايكروسوفت أوفيس يحتوي على حزمة تطبيقات في غاية الأهمية لمستخدمي ويندوز 11، ومايكروسوفت أرادت أن تتأكد أن تطبيقات الأوفيس متزامنة مع المظهر الجديد لويندوز 11، وبالتالي فقد حصلت حزمة مايكروسوفت أوفيس على مظهر جديد أيضاً. التغيير البارز الذي طرأ على الواجهة الخاصة بتطبيقات مايكروسوفت أوفيس هو أنها أصبحت بزاوية دائرية من الحواف بدلاً من الزاوية الحادة مع وجود حزمة أيقونات جديدة وشكل مبسط أكثر من الحالي، ولكن هذا الأمر ليس حصري لويندوز 11 فقط، وإنما من أجل مايكروسوفت أوفيس على ويندوز 10 أيضاً.
 
وإذا كنت تريد تجربة المظهر الجديد لمجموعة تطبيقات مايكروسوفت، فيمكنك الانضمام أولاً لبرنامج مايكروسوفت أوفيس إنسايدر. فقط قم بفتح أي تطبيق من تطبيقات مايكروسوفت ثم انقر على Account ثم ابحث عن الانضمام إلى Office Insider أسفل قسم Product Information. مع العلم أن هذا ينطبق فقط على المشتركين في أوفيس 365 وليس حزمة أوفيس الدائمة وقد وضحنا الفرق من قبل [الفرق بين مايكروسوفت اوفيس واوفيس 365].

خلفيات ويندوز 11




لو أردت رأيي الشخصي فسوف أؤكد لك أن أجمل شيء في ويندوز 11 هي مجموعة الخلفيات الجديدة والتي تم تصميمها بعناية شديدة لتواكب التطور الحديث الذي طرأ على واجهة نظام التشغيل الجديدة مثل خلفيات شروق الشمس والتوهج والتدفق وغيرها. ولحسن الحظ، يُمكن للجميع الحصول على هذه الخلفيات واستخدامها لتكون خلفية سطح مكتب ويندوز 10 أو أي نظام تشغيل عمومًا. فقط توجه إلى موضوعنا السابق [تنزيل جميع خلفيات ويندوز 11 الجديدة بالجودة الأصلية] وستجد روابط التحميل مرفقة.

متجر مايكروسوفت الجديد




إحدى أفضل المزايا الجديدة التي طرأت على نظام ويندوز 11 هي ميزة متجر مايكروسوفت الجديد التي تمتع بواجهة رسومية جميلة ونظيفة وأفضل كثيراً من نظام ويندوز 10. ولكن للأسف لا يمكننا إيجاد أي وسيلة لإيجاد متجر مايكروسوفت الجديد على نظام ويندوز 10، ولكن لحسن الحظ أن الشركة تقول أن المتجر الجديد سيصل إلى ويندوز 10 أيضاً، ومن المتوقع أن يصل بحلول سبتمبر القادم أو بمجرد إطلاق ويندوز 11 بشكل رسمي.
اقرأ ايضاً

تعليقات