طريقة تغيير حجم شريط المهام في ويندوز 11



التنسيق في الويندوز هو من أكثر الأشياء التي تؤثر على المستخدم، ودائماً ما نميل للتنسيق ما بين ملفاتنا على الجهاز واشكالها مثل تنسيق سطح المكتب او تنسيق الملفات داخل المجلدات وغيرها، ومنذ أن ألقينا أول نظرة على نظام ويندوز 11 الجديد أكثر ما لفت انتباهنا هو شكل شريط المهام الجديد، وأعجبنا به كثيراً، لكن ماذا ان كنت ترغب في تغيير حجمه ؟ فمثلاً قد تكون أبعاد الشاشة لديك كبيرة بحيث يكون شريط المهام صغير جداً، أو يمكن أن يكون كبير بالنسبة لحجم الشاشة لديك وبالتالي تصبح بيئة العمل "اضيق"، أو حتى لمجرد التغيير، فهناك العديد من الأسباب. وبما ان مايكروسوفت لم تضيف خيارًا للتحكم في حجم شريط المهام في ويندوز 11 سنستعرض هنا حيلة فعالة تؤدي الغرض.



ربما في التحديثات القادمة لويندوز 11 قد نجد أن مايكروسوفت أعادت إمكانية تغيير حجم شريط المهام كما كان في الإصدارات السابقة، ولكن حتى وقتنا الحالي لا يمكن فعل ذلك إلا من خلال تعديل القيم في الريجستري "Registry" كما سنوضح فيما يلي. ولكن قبل البدء يفضل حفظ نسخة احتياطية من قيم الريجستري الحالية حيث أن العبث بها دون قصد يؤدي إلى افساد النظام وجعله غير مستقر أو حتى غير صالح للعمل.

في البداية قم بفتح الـ Registry Editor من خلال النقر على مفتاح Win + حرف S وكتابة "regedit" في شريط البحث، عندها ستظهر الأداة ضمن نتائج البحث فاضغط عليها ثم ابدأ بالتوجه إلى المسار التالي:

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\Advanced



بعد ذلك قم بالضغط بزر الماوس الأيمن على "Advanced" من القائمة المتفرعة الجانبية واختر "New" ثم "DWORD (32-bit) Value"، لإنشاء قيمة جديدة داخل المجلد وعليك أن تجعل اسم هذه القيمة: TaskbarSi. بعدها قم بالضغط مرتين على القيمة الجديدة ثم أدخل في حقل Value Data أرقام 0 أو 1 أو 2 بحيث ان 0 يعني جعل شريط المهام صغير الحجم، 1 يعني متوسط الحجم (الحجم الافتراضي) و 2 يعني أكبر حجم.




بعد تعديل القيمة الجديدة اضغط على Ok ثم قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وعند فتحه مرة أخرى ستجد أن شريط المهام يبدو بحجم مختلف اعتمادًا على الرقم الذي أدخلته في حقل Value Data فإن أردت تغيير حجمه، كل ما عليك فعله هو فتح الريجستري والتوجه إلى القيمة التي قمنا بإنشائها في الخطوات السابقة وتعديل الرقم. ويجدر الذكر أنه من خلال تجربتنا لاحظنا أن الأيقونات المثبتة في الـ Taskbar تقل جودتها بشكل كبير عند جعل حجم شريط المهام أكبر وذلك باستثناء الأيقونات الخاصة بالويندوز مثل Start وأيقونة البحث ..إلخ.

على أي حال، هذه هي الطريقة المتاحة لتغيير حجم شريط المهام في ويندوز 11. وإذا كنت ترغب في تجنب تعديل الريجستري يدويًا، فيمكنك تنزيل هذا الملف المضغوط حيث يحتوي على ثلاث ملفات بصيغة Reg كل ملف مسؤول عن تغيير حجم الشريط إلى الحجم المناسب بسهولة، فكل المطلوب هو النقر مزدوجًا على الحجم ثم الموافقة على إدخال التعديلات بالضغط على Ok وبعدها قم بإعادة تشغيل الجهاز لإظهار التغييرات الجديدة.
اقرأ ايضاً

تعليقات