حل مشكلة ظهور شريط المهام القديم في ويندوز 11



في حين أن مشاكل ويندوز 11 التي واجهتها في نسخة المطورين كانت إلى حدٍ ما عادية ويمكن التعايش معها واستخدام الجهاز بدون مشاكل، إذ سبق وتحدثنا عن تجربتنا بوضوح في موضوع نجيب فيه على سؤال هل يمكن الاعتماد على النسخة التجريبية لويندوز 11 ؟ ولكن ما حدث معي بعد الترقية من ويندوز 10 إلى النسخة النهائية لويندوز 11 على حاسوبي الشخصي (المؤهل بشكل رسمي للترقية) كان غريبًا.

باختصار، لم تسير عملية الانتقال بسلاسة كما كان من المفترض أن يحدث، أرجـو ألاَّ يـُساء فهمي.. الجهاز يظل يعمل! ولكن ما في الأمر هو أنه لا يزال يظهر أمامي شريط المهام القديم وقائمة ابدأ القديمة – لك أن تتخيل، أحد أهم العناصر الجديدة في ويندوز 11 مفقودة لسبب غير معلوم. وبعد البحث على الإنترنت تبين أن المشكلة شائعة وابلغ عنها مستخدمو Reddit أيضًا. لذلك إذا كنت قد واجهت هذه المشكلة بعد الترقية إلى ويندوز 11 اليك الحل الوحيد المُجرب والفعال.


دعني أخُبرك أن المشكلة لا تقتصر على مجرد ظهور لشريط المهام القديم، المشكلة الحقيقية أن شريط المهام وقائمة ابدأ لا يعملان نهائيًا وبالتالي ستشعر كما لو ان الجهاز متجمد وغالبًا لن تطيق العمل على ويندوز 11 ليوم واحد بعد الترقية بسبب هذه المشكلة. أعتقد أن مايكروسوفت على علم بالأمر وستعمل على إصلاح المشكلة في أسرع وقت عبر التحديثات القادمة، ولكن إذا كنت تريد حل سريع للاستمرار على استخدام ويندوز 11 فكل ما عليك هو إنشاء حساب جديد على الويندوز. إليك الخُطوات فيما يلي...


في ويندوز 11 قم بفتح تطبيق Settings بالضغط على مفتاح Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، وبعدها انتقل إلى قسم "Accounts" من القائمة الجانبية اليسرى ثم اضغط على Family & other users وفي الصفحة التي ستظهر أمامك اضغط على زر "Add account" الموجود بجوار Add other user. وما أن تظهر لك نافذة بدء إدخال بيانات الحساب الجديد، لا تقوم باستخدام نفس حساب مايكروسوفت المُسجل به حاليًا في ويندوز 11 بل اضغط على خيار "I don't have this person's sign-in information".



بعد ذلك اضغط على خيار "Add a user without a Microsoft account" وسيطلب منك إدخال بيانات الحساب المحلي الجديد على الويندوز، فادخل الاسم ويمكنك كتابة باسوورد اختياريًا أو ترك حقل باسوورد فارغًا لجعل الحساب غير محمي. بعد الانتهاء اضغط Next وبذلك قمت بإنشاء حساب محلي جديد بنجاح.


فور الانتهاء من إنشاء الحساب الجديد، عليك تغيير نوع الحساب من Standard إلى Administrator حتى تتمكن من الوصول إلى البرامج المثبتة على الحساب القديم وأيضًا نقل الملفات من الحساب السابق إلى هذا الذي قمت بإنشائه. لفعل ذلك، اضغط على خيار Add other user وامام اسم الحساب اضغط على Change account type ومن قائمة Account type حدد Administrator واضغط OK. 


الآن قم بتسجيل الخروج من الحساب الحالي عن طريق الضغط على Ctrl + Shift + Delete ثم تحديد Switch user وعندما تظهر شاشة القفل اضغط على اسم الحساب الجديد من القائمة الموجودة في الزاوية السفلية للشاشة.

بمجرد تسجيل الدخول إلى الحساب الجديد ستلاحظ أن شريط المهام بدأ يظهر بشكله الجديد وأيضًا قائمة ابدأ تعمل كما ينبغي. المطلوب منك بعد ذلك هو نقل البيانات من الحساب القديم إلى الجديد وبعدها حذف الحساب القديم تمامًا وتسجيل الدخول إلى حسابك على مايكروسوفت بدلًا من الحساب المحلي.

كما أشرنا، هذا مجرد حل مؤقت ولا يعتبر حل عملي، فإذا واجهت هذه المشكلة ولا تريد الرجوع إلى ويندوز 10 مرة أخرى عليك بهذا الحل أو الانتظار حتى تصدر مايكروسوفت تحديثًا جديدًا يجلب معه حلًا لهذه المشكلة المزعجة.
اقرأ ايضاً

تعليقات