الترقية إلى ويندوز 11 على الأجهزة القديمة بدون فورمات



تركت متطلبات تشغيل ويندوز 11 ملايين من الأجهزة غير قابلة للانتقال بسلاسة من ويندوز 10 إلى أحدث نظام تشغيل من مايكروسوفت، ولكن هذا الأمر غير مستبعد. في موضوع تم نشره على المدونة مؤخرًا، شرحنا خُطوة بخُطوة تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة غير المدعومة بإتباع طريقة مايكروسوفت الرسمية وهي عبارّة عن عمل "تثبيت نظيف" Clean Install للنسخة على الجهاز بعد إدخال مجموعة تعديلات على «الريجستري» مما يعني أن المستخدم مضطر إلى عمل فورمات لبارتيشن C من أجل استبدال نسخة ويندوز التي يستعملها بنسخة ويندوز 11 الجديدة.

في رأينا، هذه ليست هي الطريقة العملية لشخص كل ما يريده هو تجربة ويندوز 11 فقط وليس الاعتماد عليه مدى الحياة! لذلك قررنا إعداد هذا الموضوع لنستعرض فيه طريقة أخرى تمكنك من "الترقية" إلى ويندوز 11 حتى لو جهازك غير مدعوم، بدون فرمتة أو فقدان أي ملفات.


تختلف الطريقة التي نحن بصدد شرحها فيما يلي عن طريقة الـ Clean Install اختلافًا كبيرًا. إذ تستهدف الخُطوات الآتية أي شخص يرغب في تثبيت ويندوز 11 على الجهاز الخاص به كما لو كان عبارّة عن تحديث لويندوز 10. وهذا هو المقصود من كلمة "ترقية" فأنت لا تستبدل النسخة القديمة بنسخة جديدة، بل تظل لديك نسخة من إصدار ويندوز السابق للرجوع إليه في حال مواجهة مشكلة مع الإصدار الجديد. بالإضافة لذلك لن تضطر إلى إعادة تثبيت برامجك وتعريفات الهاردوير من جديد بعد تثبيت ويندوز 11 فكل شيء يبقى كما هو دون خسارة أي ملفات. للقيام بذلك تابع القراءة حتى النهاية...


كالعادة في البداية تحتاج إلى تنزيل ملف الـ ISO للنسخة النهائية من ويندوز 11. في حال لم تكن لديك، قم بتنزيل الملف من موقع مايكروسوفت الرسمي، فبعد فتح الموقع قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية "Download Windows 11 Disk Image". كل المطلوب هنا هو تحديد Windows 11 من القائمة المنسدلة ثم الضغط على Download وبعدها اختر لغة النظام واضغط Confirm واخيرًا ستحصل على زر التحميل. لاحظ أن حجم الملف يتجاوز 5 جيجابايت، لذا حسب سرعة الانترنت لديك، ستستغرق عملية التنزيل بعض الوقت.

بعد التنزيل، اضغط كليك يمين على ملف الأيزو ثم اختر من القائمة أول خيار "Mount" ليتم استخراج محتوى الملف وعرضه في اسطوانة CD وهمية، فبعد فتح أداة File Explorer ستظهر نسخة ويندوز 11 بجوار أقسام الهارد أسفل جزئية "Devices and drives. هنا اضغط كليك يمين على الاسطوانة واختر Install or run program from your media.


ستظهر أمامك الآن نافذة بدء تثبيت ويندوز 11 على الجهاز. أول ما يجب فعله هنا هو الضغط على خيار "Change how Setup downloads updates" وتحديد خيار "Not right now" بحيث تتخطى عملية البحث عن التحديثات الجديدة، ثم اضغط Next. سيتم بعدها فحص مكونات جهازك للتحقق من توافقها مع متطلبات تشغيل ويندوز 11.

بما أنك تقرأ هذا الموضوع لتثبيت ويندوز 11 على جهازك غير المدعوم فلن تتفاجئ عند ظهور رسالة "This PC doesn't meet Windows 11 requirements" والتي تعرض السبب/الأسباب التي تمنع الترقية إلى ويندوز 11 على الكمبيوتر الخاص بك.

في حالتنا كما هو واضح في الصورة، المعالج القديم وعدم توفر شريحة TPM 2.0 وعدم دعم خاصية Secure Boot هي الأسباب التي تمنع الترقية إلى ويندوز 11. وبالتالي قد تختلف عن الأسباب التي تظهر لك بعد التحقق. على أي حال، ما عليك فعله بعد معرفة السبب هو الضغط على Close وبدء تطبيق الخُطوات التالية، حيث نشرح طريقة تجاوز التحقق من كل سبب بشكل منفرد لنجعل الترقية متاحة بدون مشاكل.


في حال وجدت أن السبب الذي يمنعك من الترقية إلى ويندوز 11 هو جيل البروسيسور، فهنا يمكن الاستعانة بحيلة نشرتها مايكروسوفت مؤخرًا من شأنها تجاوز عملية التحقق من جيل وموديل المعالج قبل تثبيت ويندوز 11 وفكرتها عبارّة عن إدخال تعديل بسيط على الريجستري. إذ كل ما عليك فعله الآن هو الضغط على مفتاح Win + حرف R معًا وفي نافذة Run التي ستظهر قم بكتابة أمر "regedit" واضغط Enter لتفتح على الفور نافذة Registry Editor. الآن انتقل إلى المسار التالي:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\Setup

بعد ذلك اضغط كليك يمين على مجلد Setup ثم اختر New ونضغط على خيار Key لإنشاء مفتاح يحمل اسم "MoSetup" في حال لم يكن موجودًا بالفعل. بعد ذلك حدد مجلد MoSetup وعلى الجهة المقابلة اضغط كليك يمين في أي مكان واختر New ثم اضغط على خيار "DWORD (32-bit) Value" لإنشاء قيمة جديدة تحمل الاسم "AllowUpgradesWithUnsupportedTPMOrCPU" وبمجرد تعيين الاسم اضغط كليك يمين على القيمة الجديدة ثم اختر Modify وفي النافذة اكتب رقم "1" في حقل Value data ثم اضغط Enter.

وبذلك قمت بإنشاء قيمة تهدف إلى تجاوز التحقق من البروسيسور، فيمكنك إغلاق نافذة Registry Editor ومحاولة تثبيت ويندوز 11 مرة أخرى ولن تظهر رسالة This PC doesn't meet Windows 11 requirements.


أما لو سبب عجز جهازك عن الترقية إلى ويندوز 11 هو عدم توفر شريحة TPM نهائيًا أو عدم دعم الجهاز لخاصية Secure Boot فهنا ستحتاج إلى إتباع حيلة مختلفة تمامًا تعتمد على حذف الكود المسؤول عن التحقق من توافر هذه الخصائص، مما يعني إجراء تعديلات على ملفات تثبيت ويندوز 11 نفسها.

إذا كنت مستعدًا، فأول ما يجب عليك فعله هو نقل ملفات تثبيت ويندوز 11 من ملف الـ ISO إلى مجلد آخر على الكمبيوتر حتى تتمكن من إجراء التعديلات المطلوبة. لذا بعد عمل Mount للأيزو اضغط كليك يمين على الاسطوانة الوهمية في أداة File Explorer ثم اختر Open وابدأ بنسخ الـ 8 ملفات إلى مجلد جديد على الهارد.


الآن افتح المجلد الذي يحتوي ملفات التثبيت، ثم افتح مجلد sources وابدأ بالبحث عن الملف المطلوب إجراء تعديلات عليه وهو ملف يُسمى "appraiserres.dll". بعد العثور عليه اضغط كليك يمين على الملف ثم Open with ومن النافذة التي ستظهر اضغط Show apps وحدد أداة Notepad من القائمة واضغط Ok.


يتم الآن عرض كل محتويات ملف appraiserres.dll داخل أداة Notepad وهي عبارة عن سلسلة ضخمة من الأكواد، لذا علينا الاستعانة بميزة Find للعثور بسهولة على كل سطر يتم فيه ذكر شريحة TPM ونقوم بحذفه. إذً ما عليك القيام به هنا هو الضغط على زر Ctrl + حرف F لتفتح نافذة Find فتقوم بكتابة "tpm" في حقل Find what واضغط Enter وسيتم على الفور توجيهك إلى أول سطر بين هذه الأكواد يحتوي على مصطلح TPM وما عليك إلا تحديده بالكامل ثم حذفه. ولكن الأمر لا ينتهي هنا، فحسب تجربتنا وجدنا ان هناك 22 سطر متعلقين بـ tpm ويجب حذفهم، لذا اضغط Find Next واحذف السطر الذي يتم توجيهك إليه.


استمر في الضغط على Find Next وحذف كل سطر حتى تصل إلى المرحلة التي تظهر فيها رسالة «"Cannot find "TPM» كما موضح في الصورة أعلاه، وبالتالي لم يعد لمصطلح TPM وجود في هذا الملف وهو ما يعني أن ويندوز 11 لن يتحقق من توافر شريحة TPM قبل بدء التثبيت.


الآن ماذا لو كانت خاصية Secure Boot غير متوفرة أيضًا ؟؟! بكل بساطة قم بتكرار نفس الخطوات ولكن بدلًا من البحث عن "tpm" قم بالبحث عن "uefi" واحذف كل سطر يذكر هذا المصطلح.


بعد الانتهاء تمامًا من تعديل ملف الـ appraiserres.dll والتأكد من عدم إحتوائه على ذكر لمصطلح TPM أو UEFI أضغط على File من شريط الأدوات ثم Save لحفظ التعديلات.

تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة بدون فورمات



بمجرد القيام بأي تعديلات من المذكورة في الفقرات السابقة، قم بالرجوع إلى المجلد الذي يحتوي ملفات تثبيت ويندوز 11 واضغط مزدوجًا على ملف "setup.exe" ثم حدد خيار Not right now واضغط Next وبعد فحص مكونات جهازك للتحقق من توافقها مع متطلبات تشغيل ويندوز 11 لن تظهر رسالة "This PC doesn't meet Windows 11 requirements" وبدلًا منها سيظهر طلب الموافقة على تنازل بأن جهازك لن يستقبل تحديثات جديدة بعد تثبيت ويندوز 11.

هنا تستطيع ان تضغط على "Accept" بدون تردد لأن بعد التثبيت ستظل النسخة القديمة موجودة ويمكن العودة إليها في أي وقت كما شرحنا في موضوع طريقة الرجوع من ويندوز 11 إلى ويندوز 10 بدون فورمات.


وبعد الضغط على Accept والانتقال إلى شاشة Ready to install اضغط على خيار Change what to keep وتأكد من تفعيل خيار Keep personal files and apps وبالتالي لن تتأثر ملفاتك وبرامجك بعملية الترقية. اخيرًا اضغط على Install.


ستبدأ الآن عملية تثبيت النظام والتي تستغرق بعض الوقت اعتمادًا على سرعة الجهاز، ولكن بمجرد الانتهاء ستتمكن من استخدام ويندوز 11 مباشرًة وتجربة الميزات الجديدة بدون تثبيت النظام من الصفر. إذا واجهت مشكلة، فلاحظ أنه يمكنك الرجوع إلى ويندوز 10 في غضون الأيام العشرة الأولى بعد الترقية.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. ما شاء الله كعادتكم شروحات احترافية جدا
    شكرا جزيلا ❤️

    ردحذف

إرسال تعليق