إضافة التبويبات في File Explorer على ويندوز 11 (نسخة المطورين)



عبر سلسلة من التحديثات المتتالية، قامت مايكروسوفت بإضافة العديد من الميزات الجديدة الواعدة إلى ويندوز 11 والتي كان المستخدمون ينتظرونها منذ سنوات. وفي أحدث إصدار تجريبي لويندوز 11 وجدنا أن الشركة تعمل على جلب ميزة "التبويبات" إلى متصفح الملفات وهو ما سيتيح للمستخدمين تحويل نوافذ File Explorer إلى تبويبات يسهل التنقل بينها كما هو الحال في متصفحات الإنترنت. حاليًا الميزة متاحة بشكل خفي في نسخة المطورين رقم 22572 ومن المحتمل أن تُطرح رسميًا في الإصدار التالي من النسخة التجريبية خلال هذا الأسبوع. حتى يحين ذلك دعنا نستعرض خطوات تفعيلها بشكل يدوي وتجربتها الآن!


قبل أن تبدأ، لاحظ أن تطبيق الشرح التالي يؤدي إلى ادخال بعض التغييرات على ملفات النظام في ويندوز 11 وذلك بمساعدة أداة خارجية، لذا فإن متابعة الخطوات يتم على مسؤوليتك الخاصة. وبما إن ميزة التبويبات متاحة - حتى وقت تحرير هذه السطور - ضمن نسخة المطورين فهذا يتطلب الانضمام إلى قناة Dev عبر برنامج Windows Insider للحصول على الميزات التجريبية والتي تكون عادة غير مستقرة، فإننا نفترض أنك لا تجرب ذلك على جهازك الأساسي.


إذًا في البداية تأكد من أنك تستخدم نسخة 22572 الموجهة للمطورين، وذلك من خلال فتح نافذة Run (بالضغط على مفتاحي Win + R معًا) ثم كتابة الأمر "winver" واضغط Enter. في النافذة التي ستظهر يجب ان ترى "Version 22H2 (OS Build 22572.1)" مكتوبًا — كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه. إذا لم يكن كذلك، فانتقل إلى صفحة Windows Update ضمن الـ Settings وتحقق من التحديثات الجديدة لتنزيل أحدث إصدار تجريبي.


بعد ذلك، قم بتحميل أحدث إصدار من أداة ViveTool من خلال منصة GitHub وهي أداة مفتوحة المصدر تُستخدم عادًة لتفعيل العديد من الميزات المخفية في ويندوز والتي تعمل عليها مايكروسوفت قبل أن يتم طرحها رسميًا في نسخ المطورين. ViveTool آمنة تمامًا ويتم التعامل معها من خلال سطر أوامر، حيث لكل ميزة كود مُعين يتم تنشيطه أو إلغاء تنشيطه باستخدام الـ CMD في نظام ويندوز.

بعد تحميل الأداة اضغط فوق الملف كليك يمين واختر Extract All لفك الضغط، او يمكنك استخدام برنامج WinRAR ليقوم بالمهمة. في النهاية، بعد استخراج الملفات اضغط مجددًا كليك يمين على المجلد المُستخرج واختر من القائمة "Copy as path" لنسخ مساره. 



الآن تحتاج إلى فتح موجه الأوامر CMD في ويندوز بصلاحيات المدير ويمكنك فعل ذلك عن طريق كتابة "cmd" في حقل البحث ضمن قائمة ابدأ ثم اختيار "Run as administrator" من نتائج البحث، أو اضغط Win + X معًا واختر من القائمة Windows Terminal (Administrator) حيث من المهم فتح موجه الأوامر بصلاحيات المدير وإلا فستتلقى رسالة خطأ أثناء متابعة الخطوات.


في نافذة موجه الأوامر (Command Prompt) اكتب "cd" ثم ضع مسافة ثم اضغط على مفتاحي Ctrl + V ليتم عمل لصق لمسار مجلد ViveTool بحيث يبدو الأمر كما هو واضح في الصورة المرفقة. بعد الضغط على Enter قم بإدخال الأمر "vivetool addconfig 34370472 2" وعندما ترى رسالة "Successfully set feature configuration" قم بإغلاق نافذة موجه الأوامر وأعد تشغيل الكمبيوتر.

ملحوظة: استخدم أمر "vivetool delconfig 34370472 2" لإلغاء تفعيل الميزة في أي وقت.


بعد ذلك، قم بفتح أداة File Explorer لتلاحظ ظهور التبويبات في أعلى النافذة كما موضح في الصورة، إذ أصبح متصفح الملفات يشبه تمامًا متصفح الويب، يمكنك النقر على علامة زائد وستفتح تبويبة جديدة لعرض مجلد آخر والتنقل بينهما بكل سهولة من خلال الماوس او اختصار الكيبورد Ctrl + Tab. لكن لاحظ أن القدرة على إعادة ترتيب التبويبات غير مدعومة حاليًا، ولا يمكنك سحب تبويبة لإنشاء نافذة منفصلة لمجلد معين وهو أمر طبيعي، فالميزة غير مكتملة التطوير، لكننا نتوقع أن تقوم مايكروسوفت بتحسينها قبل إصدارها لجميع المستخدمين قريبًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. السلام عليكم، هل تسمح لي أخي الكريم باستعمال صورك ولو لغرض تجاري، جزاك الله خيرًا

    ردحذف

إرسال تعليق