بعد إطلاق تحديث سبتمبر (22H2) لويندوز 11.. إليك كيفية تحميله



طرحت شركة مايكروسوفت تحديث سبتمبر 2022 لنظام ويندوز 11 أو كما يُعرف باسم 22H2 (أي تحديث النصف الثاني من عام 2022) اليوم الموافق 20 سبتمبر ليكون بذلك أول تحديث سنوي منذُ إطلاق ويندوز 11 في يونيو 2021 وبالتأكيد هو تحديث كبير ومهم ويحمل مميزات كثيرة قمنا بالفعل باستعراض أهمها في موضوع سابق. وكالعادة، ستقوم مايكروسوفت بإتاحة هذا التحديث تدريجيًا لأجهزة الكمبيوتر المكتبية واللابتوب بدايةً من اليوم وعلى مدار الأسابيع القادمة، ولكن إذا كنت تريد الحصول على التحديث الآن بدلًا من انتظار إشعار "هناك تحديث جديد متوفر" إليك فيما يلي مجموعة من الطرق الرسمية المُتاحة لتحديث ويندوز 11 الآن إلى إصدار 22H2.


 1  استخدام خدمة Windows Update


تحديث سبتمبر (22H2) صحيح هو تحديث سنوي كبير لكن شأنه شأن أي تحديث آخر تقوم مايكروسوفت بطرحه لنظام ويندوز 11 وأي إصدار ويندوز آخر، حيث يتم تنزيله بالطريقة الرئيسية وهي استخدام خدمة Windows Update. لذلك إن كنت تبحث عن أسرع طريقة لتنزيل تحديث 22H2 فستكون من خلال التحقق اليدوي من وجود تحديثات بدلًا من إنتظار إشعار من مايكروسوفت بأن هناك تحديث جديد مُتاح لجهازك.


وبما ان التحديث تم إطلاقه لعامة المستخدمين اليوم، كل ما عليك فعله هو الاعتماد على خدمة Windows Update وذلك بعد التوجه إلى تطبيق "الإعدادات" Settings ثم إلى قسم Windows Update من القائمة الجانبية ثم النقر على "Check for updates" وبعدها ينبغي ان يبدأ تنزيل التحديث بعنوان [Windows 11, version 22H2] وبعدها تبدأ عملية التثبيت ومطالبتك بإعادة تشغيل الكمبيوتر لإكمال عملية التثبيت.

لكن لاحظ، في بعض الأحيان لا تُظهر خدمة Windows Update التحديثات الرئيسية الجديدة على كل الأجهزة فور وصولها؛ أي قد تجد اليوم أنه بعد الضغط على Check for updates لا يظهر إشعار تحديث سبتمبر 2022. في هذه الحالة أمامك خيارين: اما انتظار مايكروسوفت أو الشركة المصنعة لجهازك حتى تسمح بتنزيل التحديث الجديد، أو تنزيله إجباريًا بالطرق الأخرى التي نتناولها في السطور الآتية.

ملحوظة: أثناء تحميل التحديث عبر خدمة Windows Update سيتم إجراء تحقق من توافق الجهاز مع متطلبات تشغيل النظام، وبالتالي إذا حاولت تثبيت التحديث الجديد على جهاز يعمل بنظام ويندوز 11 لكن غير متوافق مع متطلبات التشغيل، ستفشل محاولة تثبيته، والحل هو إعادة تثبيت أحدث إصدار من نسخة ويندوز 11 (كما سنوضح لاحقًا).

 2  استخدام أداة Installation Assistant



في حين ان الطريقة الرئيسية والموصى بها من مايكروسوفت لتحديث ويندوز 11 إلى إصدار 22H2 هي استخدام خدمة Windows Update إلا ن الشركة توفر طرقًا متنوعة أيضًا للتحديث حتى على الأجهزة غير المدعومة، ومن بين هذه الطرق الاعتماد على أداة Installation Assistant لتنزيل ملفات التحديث من سيرفرات مايكروسوفت مباشرًة لكن بعيدًا عن خدمة Windows Update. كل ما تحتاج إليه هو زيارة الرابط التالي من خلال أي متصفح (يُفضل متصفح Edge) على الكمبيوتر:


تظهر امامك صفحة تنزيل ويندوز 11 والتي تحتوي 3 خيارات مختلفة أولهم: تحديث النسخة بواسطة أداة Installation Assistant وهي الطريقة المثالية لمن يريد الحصول على تحديث سبتمبر 2022 بشكل سلس كما لو كان ذلك عبر خدمة Windows Update بحيث يتم تثبيت التحديث الجديد في أقل وقت ممكن دون تدخل منك أو حذف أي بيانات.

كل ما عليك بعد تثبيت وتشغيل أداة Installation Assistant على جهازك هو الموافقة على شروط وتراخيص الاستخدام بالضغط على Accept and install وعلى الفور، وبدون أي مقدمات، يبدأ تنزيل أحدث إصدار من ويندوز 11 مدعومًا بتحديث 22H2 وهي المرحلة الأولى، تليها مرحلة تهيئة الجهاز وحفظ نسخة من إصدار ويندوز 11 الحالي للرجوع إليها فيما بعد عند الرغبة في ذلك، ثم المرحلة الأخيرة وهي تثبيت التحديث. بمجرد اكتمال المراحل الثلاث تمهلك الأداة 30 دقيقة قبل عمل Restart تلقائيًا لإكمال التحديث بنجاح.

 3  استخدام أداة Media Creation Tool



هناك أيضًا أداة Media Creation Tool من مايكروسوفت التي تساعد مستخدمي ويندوز 11 الذين يتطلعون إلى ترقية أجهزتهم إلى أحدث إصدار متوفر من النظام أو حرق النظام على فلاش ميموري أو إسطوانة DVD أو حتى تنزيل ملف الـ ISO بشكل مُستقل وتثبيت ويندوز 11 بتحديث سبتمبر 2022 على أي جهاز آخر أو حتى تثبيته كنظام وهمي عبر الـ VirtualBox / Hyper-V. وبالتالي يمكنك إعتماد هذه الأداة أيضًا للحصول على تحديث 22H2 على الكمبيوتر الخاص بك بسهولة.

كل ما عليك فعله هو تحميل الاداة من موقع مايكروسوفت (الرابط مرفق أعلاه) ثم تشغيلها وإختيار Upgrade this PC now والنقر على زر Next للمتابعة، في هذه المرحلة ستقوم الأداة بتحميل أحدث إصدار من ويندوز 11 وتثبيته تلقائيًا بدون فقدان أي بيانات مهمة أو برامجك المفضلة. لكن إذا كنت تفضل تحميل آخر إصدار وحرقه على فلاشة ميموري لعمل تثبيت نظيف على نفس الجهاز أو تثبيت ويندوز 11 على جهاز آخر، فأختر Create installation media وتابع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإتمام عملية التنزيل والحرق بشكل تلقائي.

 4  تحميل ملف الـ ISO لويندوز 11 إصدار 22H2



الطرق الموضحة أعلاه تتيح تنزيل التحديث الجديد فوريًا والترقية من إصدار 21H2 إلى 22H2 أو تحديث سبتمبر 2022، بينما إذا كنت ترغب في الحصول على ملف الـ ISO الخاص بالنسخة الجديدة عبر رابط مباشر وتحميله بواسطه برامج التنزيل الخارجية مثل IDM ثم حرقه على فلاشة USB يدويًا باستخدام برنامج Rufus، بحيث تقوم بعمل تثبيت نظيف لويندوز 11 على جهازك أو أيًا من أجهزتك الأخرى، فإن ذلك ممكنًا ايضًا.

إذا انتقلت لصفحة تنزيل ويندوز 11 (الرابط مرفق أعلاه) ستجده الخيار الأخير هو تحميل الـ ISO مباشرًة. كل المطلوب هنا هو تحديد "Windows 11 (22H2)" من القائمة المنسدلة ثم الضغط على Download وبعدها تحديد لغة النظام واخيرًا ستحصل على زر التحميل. لاحظ أن حجم الملف يتجاوز 5 جيجابايت، لذا حسب سرعة الانترنت لديك، ستستغرق عملية التنزيل بعض الوقت.

بالطبع هذه الطريقة ستحتاج منك إجراء خُطوات إضافية مثل حرق النسخة على فلاشة أو إسطوانة، ثم ضبط إعدادات البيوس والمرور بخطوات تثبيت ويندوز المعتادة ثم يتابعه تثبيت التعريفات والبرامج الخاصة بك. وفي جميع الأحوال ستحصل على نسخة ويندوز 11 في النهاية. اخيرًا، إذا واجهت مشكلة بعد الترقية إلى ويندوز 11، فلاحظ أنه يمكنك الرجوع إلى الإصدار السابق في غضون الأيام العشرة الأولى بعد التحديث.
اقرأ ايضاً

تعليقات