تعطيل أو حذف قسم Recommended من قائمة ابدأ في ويندوز 11



جاء ويندوز 11 وقدمت معه مايكروسوفت مظهرًا حديثًا تمامًا لأهم عناصر واجهة المستخدم مثل قائمة ابدأ وشريط المهام والـ File Explorer وقوائم الخيارات ومتجر التطبيقات، إلخ. وفي حال سلطنا الضوء على قائمة ابدأ نلاحظ أن الشكل الجديد يقسم إطار القائمة إلى قسمين: قسم يعرض اختصارات التطبيقات المُثبتة مثلما في الهواتف الذكية، وقسم يعرض الملفات والمجلدات التي تم فتحها حديثًا. لكن هذا الأخير، والذي يُسمى "المستحسنة" أو "Recommended" قد يبدو عديم الفائدة بالنسبة لبعض مستخدمي ويندوز 11. ولأنه يشغل مساحة كبيرة لا ضرورة لها فدعونا نستعرض كيفية إزالته أو على الأقل تعطيله.


يحتوي قسم "Recommended" في قائمة ابدأ اختصارًا سريعًا لأي تطبيق/برنامج جديد يتم تثبيته على الكمبيوتر، بالإضافة إلى الملفات والمجلدات التي يتردد عليها المستخدم كثيرًا. ومع انها ميزة مفيدة لكن قد تُفضل أن يتم استغلال مساحة قائمة Start بالكامل لعرض اختصارات التطبيقات المثبتة فقط.

للأسف، لم تضف مايكروسوفت خيارًا ضمن الإعدادات يحقق تلك الرغبة بإزالة هذا القسم نهائيًا من القائمة، وإنما تعمل الشركة على إضافة خيار يعيد تخطيط القائمة بحيث يوسع أو يقلص مساحة "Recommended" وقد أشرنا له بالفعل في مقال سابق حول مميزات مهمة ننتظرها في تحديثات ويندوز 11 القادمة.


حاليًا، الخيار الوحيد للتحكم في قسم "Recommended" على قائمة Start لويندوز 11 هو تعطيل عمله بحيث لا يعرض أي عناصر مطلقًا بينما يظل محتفظًا بمكانته ضمن القائمة.

لاستخدام هذا الخيار قم بفتح Settings من خلال قائمة ابدأ أو الضغط على مفتاحي Win و حرف I (هـ) معًا، ثم التوجه إلى قسم Personalization من القائمة الجانبية ثم الضغط على "Start". هنا ستقوم بتعطيل خيار "Show recently opened items in Start" لمنع عرض اختصارًا للمجلدات والملفات التي تفتحها، وكذلك تعطيل "Show recently added apps" لمنع ظهور التطبيقات الجديدة التي يتم تثبيتها على الجهاز.

بمجرد الانتهاء، سيصبح قسم "Recommended" نظيفًا تمامًا ولا يعرض أي اختصارات. وفي حال لم يكن ذلك مرضيًا، إليك في الفقرة التالية طريقة إزالته تمامًا.

حذف قسم Recommended من قائمة ابدأ



نظرًا لأن مايكروسوفت لم تقم بإضافة إعداد يحذف هذا القسم من قائمة ابدأ فسوف نضطر إلى استخدام أداة خارجية مثل Explorer Patcher. هذه الاداة مجانية تمامًا وتتيح لمستخدمي ويندوز 11 إجراء تغييرات كثيرة على النظام أهمها استعادة الوظائف التي كانت موجودة في ويندوز 10 بما في ذلك شريط المهام وقائمة ابدأ، وغيرها. بالإضافة إلى تعديلات ثانوية مثل إزالة قسم Recommended بالكامل من قائمة ابدأ في ويندوز 11، إليك كيف.

قم في البداية بتنزيل أحدث إصدار من أداة Explorer Patcher عبر منصة GitHub وبعد تحميل ملف "ep_setup" على الكمبيوتر اضغط فوقه كليك يمين بالماوس ثم حدد "Run as administrator".

ملحوظة: قد يظهر إشعار من برنامج مكافحة الفيروسات بشأن ملف ep_setup لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الأداة تحمل فيروسات أو أي تهديدات أمنية لجهازك، بل آمنة تمامًا وفقًا لتجربتنا واختبارتنا الخاصة، إلا ان بعض برامج الحماية تشتبه في الكود البرمجي لـ Explorer Patcher وتقوم بحظر الأداة بشكل خاطئ. يمكنك مطالعة هذا البيان من مطور الأداة لتتضح لك الرؤية.


بمجرد تشغيل الاداة لأول مرة ستلاحظ اختفاء سطح المكتب لعدة ثواني قبل إعادة ظهوره مجددًا وهذه المرة مع شريط مهام مختلف. كما هو واضح في الصورة المرفقة، تقوم الأداة لحظيًا باستبدال شريط مهام ويندوز 11 بذلك الشريط القديم المُستخدم في ويندوز 10. لا بأس! يمكن الرجوع بسهولة إلى الشكل الافتراضي من خلال نافذة الخصائص لأداة Explorer Patcher والتي يمكنك عرضها بالضغط كليك يمين على شريط المهام واختيار "Properties".


في نافذة Properties يمكنك التحكم في مظهر سطح المكتب الخاص بويندوز 11 كما يحلو لك عبر خيارات واضحة ومباشرة. مبدائيًا، أول تعديل قد تريد القيام به هو إرجاع شريط مهام ويندوز 11 مرة أخرى بدلًا من ويندوز 10، فهذا ليس الغرض من استخدام أداة Explorer Patcher. لفعل ذلك اضغط على "Taskbar" من القائمة الجانبية ثم اضغط على "Windows 10" أمام "Taskbar style" لتختار من القائمة المنسدلة "(Windows 11 (default".


الآن انتقل إلى صفحة "Start menu" من القائمة الجانبية اليسرى وقم بوضع علامة صح (✔) بجانب خيار "Disable the "Recommended" section" كما مُشار في الصورة. بعد ذلك اضغط على زر "Restart File Explorer" في الزاوية اليسرى السفلية لعمل ريستارت لسطح المكتب وتطبيق التغييرات الجديدة.


الآن سيعود شريط المهام الخاص بويندوز 11 مرة أخرى، ولكن عند فتح قائمة Start ستلاحظ على الفور أن قسم Recommended لم يعد له وجود في القائمة ويتم سرد كل التطبيقات المُثبتة فقط. يمكنك إضافة المزيد من اختصارات التطبيقات إلى القائمة وملء الفراغ للاستفادة من المساحة التي كان يشغلها قسم Recommended.
اقرأ ايضاً

تعليقات