بدائل File Explorer تستحق التجربة لإدارة الملفات باحترافية



حتى مع طرح الإصدار الجديد من نظام مايكروسوفت التشغيلي، لا تزال أداة Files Explorer الافتراضية لإدارة الملفات بعيدة تمامًا عن الكامل وتفتقر ميزات مطلوبة. صحيح لا أحد ينكر التغييرات التي طرأت على الأداة في ويندوز 11 ويعُد أبرزها دعم ميزة التبويبات ولكن هناك خواص كنا نطمح إلى رؤيتها في متصفح الملفات الجديد مثل إمكانية تقسيم الشاشة لكفاءة اعلى في نقل الملفات بين مجلدين، او محرك بحث سريع، أو إعدادات متقدمة لاعادة تسمية مجموعة من الملفات وفق شروط خاصة.

لذلك ظهرت برامج كثيرة جدًا أثبتت كفاءتها في القيام بدور إدارة الملفات على الويندوز بشكل إحترافي، وقد سبق لنا استعراض بعضًا منها في موضوع برامج مميزة بديلة لويندوز اكسبلورر لكننا اليوم بصدد تسليط الضوء على برامج جديدة ظهرت مؤخرًا وتستحق التجربة كبديل لـ File Explorer سواء على ويندوز 10 أو 11.


 1   برنامج Files App



في حال كنت تبحث عن مدير ملفات عصري بواجهة رسومية ذات تصميم متميز فهذا تجده في برنامج Files App الذي يأتي بواجهة رسومية غاية في الروعة وتُلائم بشكل جيد نهج التصميم المتبع في نظام ويندوز. للوهلة الأولى ستلاحظ أن التطبيق لم يستغنى عن التخطيط الأساسي المستخدم بالفعل في File Explorer لكنّه أكثر حداثة، وعند استعماله تشعر أنك تستخدم مدير ملفات متقدم حتى عن File Explorer في ويندوز 11. ببساطة، هذا ما يجب أن يكون عليه مدير الملفات في نظام مايكروسوفت الجديد.

وبغض النظر عن التصميم، Files يأتي بمميزات كثيرة أهمها السلاسة والسرعة، فهناك دعمًا لميزة التبويبات التي تسمح بفتح أكثر من مجلد تحت نافذة واحدة والتحكم في هذه التبويبات وإدارتها بنفس المرونة الموجودة في متصفحات الويب. هذا بالإضافة إلى تضمينه ميزة البحث السريع، وإمكانية وضع Tags على الملفات المهمة للوصول إليها لاحقًا بشكل أسرع، وميزة تقسيم النافذة إلى قسمين والمفيدة جدًا إذا كنت تنوي إجراء عملية نقل أو نسخ بين مجلدين أو من الـ USB إلى الهارد. مميزات أخرى كثيرة ستجدها في Files والهدف النهائي هو تحقيق درجة عالية من الرضا لدى مستخدمي ويندوز فيما يتعلق بإدارة الملفات.

تطبيق Files متوفر للجميع بشكل مجاني تمامًا، في الواقع، التطبيق مفتوح المصدر ويتم تحديثه بصفة مستمرة حيث يساهم أكثر من 200 مطور على GitHub في تطويره لإضافة مميزات جديدة أول بأول. [تحميل البرنامج | مراجعتنا الكاملة]

 2   برنامج One Commander



برنامج آخر مجاني لإدارة الملفات على الكمبيوتر يغني الحاجة لأداة File Explorer التي لا توفر إلا الميزات الأساسية فقط والعمل معها ليس مثمرًا للغاية، أما One Commander على الجانب الآخر يوفر العديد من الخواص التي تتيح لك العمل مع الملفات بشكل أكثر كفاءة.

عند تشغيل واستخدام One Commander لأول مرة، يمكنك تحديد اللون والشكل والتخطيط الذي تريد أن يظهر به البرنامج، فلديك أربعة ثيمات وتخطيطان يمكنك التبديل بينهما. بعد ذلك ستفتح نافذة البرنامج والمقسمة إلى قسمين جنبًا إلى جنب والذي يسمح بفتح مجلدين مختلفين في نفس الوقت لنقل الملفات بينهما بسهولة. كما يوجد شريط جانبي يوفر وصولًا سريعًا للبارتيشنات ووحدات التخزين المتصلة والمجلدات المفضلة، بينما الشريط السفلي يسمح لك بفتح الإعدادات والبحث في الملفات وفتح نافذة جديدة وما إلى ذلك.

وبالإضافة للتخطيط المميز لواجهة إدارة الملفات، One Commander يوفر ميزة "التبويبات" مما يعني أنه يمكنك فتح مجلدات متعددة في أيًا من اللوحات فقط من خلال الضغط على علامة + لفتح تبويبة جديدة.

وتشمل الميزات الأخرى للبرنامج ميزة معاينة الملفات كالفيديوهات والصور، وخيار تمييز الملفات بلون مختلف، وإمكانية إضافة Notes داخل المجلدات وتغيير طريقة عرض المجلدات وغير ذلك الكثير. باختصار، يعد One Commander خيارًا رائعًا لأولئك الذين يتعاملون بشكل يومي مع الملفات كثيرًا. تجعل الميزات المتوفرة، مثل تقسيم الواجهة وخاصية التبويبات المتعددة، العمل مع الملفات بكفاءة وبصورة أكثر إنتاجية. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج ExplorerMax



أحد أقوى البدائل التي قمنا بتجربتها ويقدم تجربة استخدام أفضل من جميع النواحي بفضل الميزات المتنوعة التي يحتويها، فهو يشكل مزيجًا بين أداة File Explorer ومتصفحات الانترنت! بمعنى أنه يوفر جميع الميزات العادية وحتى واجهة المستخدم التي تتواجد حاليًا في "فايل إكسبلورر" الافتراضي لكنه يضيف عليها خصائص أكثر ذكاءً مثل: فتح أكثر من مجلد داخل نافذة واحدة عبر الـ Tabs، والبحث السريع، وإتاحة إضافة المجلدات المفضلة على شريط الـ Bookmarks للوصول السريع.

ولعل الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هي Dual Pane للعمل على مجلدين مختلفين جنبًا إلى جنب. هذا بالإضافة لتوفير مخطط زمني (Timeline) يشمل سجلًا بالملفات التي تم فتحها مؤخرًا على الكمبيوتر. كما يشمل بعض الأدوات الجانبية مثل إعادة تسمية مجموعة ملفات دفعة واحدة وفقًا لشروط محددة مسبقًا، وأداة لفك/ضغط الملفات.

بشكل عام، يعد ExplorerMax بالتأكيد أحد أفضل مديري الملفات لويندوز. ولكن ضع في اعتبارك أن البرنامج ليس مجانيًا، ولكن توجد نسخة تجريبية مجانية توفر معظم المميزات التي تحتاجها لإدارة الملفات باحترافية. ولنكن صرحاء، البرنامج يستحق. صحيح قد لا يكون بديل معبأ بالمزايا المتقدمة، ولكن من السهل جدًا استخدامه، وهو أفضل بكثير من فايل إكسبلورر، مما يجعله خيار جدير بالذكر إن كنا نتحدث عن البدائل. [تحميل البرنامج | مراجعتنا الكاملة]

 4   برنامج Sigma File Manager



بديل آخر جدير بالإشادة لإدارة الملفات على نظام ويندوز مع تجربة استخدام أفضل بمراحل من تلك التي تقدمها أداة File Explorer حيث يأتي برنامج Sigma File Manager بالعديد من الميزات الرائعة بالإضافة إلى الواجهة الرسومية الجذابة التي تجعل استخدامه ممتعًا بالفعل ولا يمكن مقارنتها بواجهة File Explorer التعيسة! فيمكنك التعامل مع المجلدات والملفات المتعددة بسهولة، وذلك بفضل دعم "التبويبات" بحيث يمكن فتح أكثر من مجلد داخل نافذة واحدة والتبديل بينهما بسرعة. بل ويمكنك حتى إنشاء مجموعات منفصلة من هذه التبويبات والتنقل بينها باستخدام اختصارات الكيبورد.

يقدم البرنامج وظيفة بحث سريعة جدًا للعثور على الملفات في ثوانٍ، حيث يمكنك كتابة اسم الملفات التي تبحث عنها وستظهر النتائج في لمح البصر. علاوًة على ذلك، يمكنك العثور على الملف الذي تبحث عنه حتى في حالة وجود أخطاء في كتابة الاسم الفعلي للملف. وكإضافة جمالية لواجهة المستخدم، في كل مرة يتم فيها فتح البرنامج تظهر خلفية متحركة جميلة ويمكنك تغييرها بخلفيات من اختيارك إن أردت، وهي إضافة تعطي انطباع جيد في حال استخدام البرنامج في وضع ملء الشاشة.

هنالك العديد من الميزات الأخرى، مثل كتابة الملاحظات أو فلترة الملفات، وإحدى هذه الميزات المثيرة للاعجاب تسمى "File Protection". باستخدام هذه الميزة، يمكننا منع الملفات من أي تغييرات، أو إعادة تسمية، أو نقل، أو حذف، إلخ. بشكل عام، هو مدير ملفات إحترافي ويمكن الاعتماد عليه للاستخدام اليومي للكمبيوتر بدلًا من الـ File Explorer فنوصي بشدة تجربته. [تحميل البرنامج | مراجعتنا الكاملة]
اقرأ ايضاً

تعليقات