كيفية دمج أداة Everything في شريط بحث ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في عام 2008 قام المُبرمج David Carpenter بطرح برنامج جديد يُدعى Everything لمساعدة مُستخدمي ويندوز على البحث عن الملفات بمختلف أنواعها وأشكالها. ومع ان جميع إصدارات ويندوز تحتوي بالفعل على أداة بحث مُضمّنة إلا ان أهم ما كان يُميز Everything هو السرعة. ببساطة هذا البرنامج يقدم مُحرك بحث هو الأسرع على الإطلاق للعثور على أي ملف داخل جهازك في غضون ثانية أو ثانيتين – حتى لو لم تستخدم وحدة تخزين SSD. لذلك يعُد اليوم برنامج أساسي لشريحة ضخمة من المُستخدمين، ولهذا تناولنا في مقال سابق حيل ومميزات كثيرة لتحقيق أقصى استفادة منه. لكن للبحث عن الملفات والبيانات، تحتاج إلى إجراء عمليات البحث من خلال نافذة البرنامج نفسه، لكن دعونا نوضح طريقة تسهل الأمر بشكل كبير بحيث نقوم بدمج الأداة في حقل بحث ويندوز لإجراء البحث من شريط المهام مباشرًة.


لا يوفر برنامج Everything خيار يسمح بالاندماج مع نظام ويندوز بحيث يحل محل شريط البحث الأساسي، ولذلك نعتمد في هذا الشرح على أداة مُصممة خصيصًا لهذا الغرض وهي Everything Toolbar. هذا البرنامج المجاني ومفتوح المصدر كان يستهدف في الأساس مُستخدموا ويندوز 10 لإتاحة الإمكانية لهم بدمج Everything مباشرًة في شريط المهام وإجراء عمليات البحث عن الملفات بشكل أسرع وأسهل. ولكن مؤخرًا تم طرح تحديث جديد للأداة يضيف دعم كامل لويندوز 11 بجانب تزويدها بمزايا وخواص جديدة تمامًا تحسن بشكل ملحوظ تجربة البحث.

بشكل عام، فكرة أداة Everything Toolbar هي تحسين الوصول إلى برنامج Everything والاستغناء عن ضرورة تشغيل البرنامج في كل مرة لإجراء عملية بحث. تضع هذه الأداة أيقونة Search على شريط المهام تستبدل بها شريط البحث الافتراضي، وبمجرد النقر على هذه الأيقونة يتم تشغيل برنامج Everything في الخلفية بينما يتم عرض النتائج بشكل سريع ضمن نافذة تشبه نافذة البحث الخاصة بنظام ويندوز. الرائع هنا ان الأداة تسمح بضبط عوامل تصفية لقصر النتائج على الملفات أو المجلدات أو أنواع معينة من الملفات، بالإضافة لإمكانية سحب وافلات أي ملف من النتائج إلى نافذة أخرى، وتوفر خاصية سجل البحث (Search History). والأهم من كل ذلك أن تأثير الأداة على الموارد يكاد لا يُذكر. [تحميل البرنامج]


لضمان عمل الأداة تحتاج أولًا التأكد من تثبيت أحدث نسخة من برنامج Everything على جهازك، بعد ذلك قم بتنزيل وتثبيت أداة Everything Toolbar علمًا أنه قد تواجه تحذير من خاصية الحماية Windows SmartScreen بأن الاداة قد تضر بجهازك، ولكن هذا لمجرد أن الأداة جديدة، فهي آمنة تمامًا ولا تحمل أي برمجيات خبيثة.

بعد تشغيل الأداة لأول مرة ستظهر نافذة الإعداد حيث يمكنك اختيار شكل أيقونة البحث، وأيضًا شرح سريع حول تثبيت الأيقونة على شريط المهام، فكل ما تحتاجه هو الضغط كليك يمين على الأيقونة واختيار "Pin to taskbar". يوجد أيضًا خيار يساعدك على إخفاء أيقونة/شريط البحث القديم حتى لا يحدث اختلاط بين كلاهما، كما يوصى بتنشيط خيار "Autostart" لتفعيل الأداة مباشرًة بعد تشغيل الكمبيوتر. على أي حال، بعد الانتهاء اضغط "Close" لتصبح الأداة جاهزة للاستخدام.



يمكنك تشغيل أداة Everything Toolbar من الأيقونة المُثبتة على شريط المهام، أو باستخدام اختصار الكيبورد Win + Alt + S والذي يمكنك تخصيصه فيما بعد إن أردت. بعد التشغيل ستظهر نافذة بحث تشبه تلك الخاصة بنظام ويندوز 11 ولكن الاختلاف هنا يكمن في السرعة، فبمجرد كتابة أي حرف في حقل البحث ستلاحظ أن الأداة تسرد النتائج بسرعة لحظية، وذلك لأنها تعتمد في الأساس على مُحرك Everything في الخلفية. يمكنك تصفية النتائج من خلال الشريط العلوي أو الضغط كليك يمين على أي نتيجة للوصول إلى قائمة الخيارات الخاصة بويندوز، والذي من شأنه تسريع عمليات النسخ أو الفتح أو الحذف – مباشرًة من صفحة النتائج!


من خلال زر القائمة () أعلى اليمين تستطيع ضبط وضعية البحث لتكون النتائج مطابقة لكلمة البحث أو أقرب، كما يمكن تصفية النتائج وفق شروط خاصة مثل البدء بالملفات الأصغر/الأكبر حجمًا أو التي تنتمي لصيغة معينة، وهكذا. أما من خلال قائمة "Preferences" المنسدلة يمكنك تفعيل مميزات مثل "Replace start menu search" للوصول للأداة مباشرًة من حقل البحث في قائمة ابدأ، أو "Enable thumbnails" لعرض معاينة للصور ضمن النتائج، أو "Enable search history" للاحتفاظ بعمليات البحث القديمة.

في النهاية، إذا كنت تستخدم أداة Everything Search للحصول على تجربة بحث محسنّة في ويندوز، فإن أداة Everything Toolbar تعتبر إضافة لتحسين تجربة أداة Everything وجعل إجراء عمليات البحث أسرع وأسهل بشكل ملحوظ.

تعليقات

  1. شكرًا لك، قمت الآن بتحميل الأداة وتجربتها. فعلًا أفضل وأسرع بكثير من محرك البحث الخاص بويندوز.

    ردحذف

إرسال تعليق