منع ظهور ملفات ومجلدات معينة عند البحث في ويندوز 11



يمكن للمستخدمين البحث عن الملفات والمجلدات المخزنة على الكمبيوتر إما من خلال شريط المهام أو أداة إدارة الملفات File Explorer. افتراضيًا، يقوم ويندوز بالبحث في فولدرات المستخدم الموجودة في قسم (:C) مثل سطح المكتب والمستندات والصور والتنزيلات. ولكن يمكن للمستخدمين تفعيل خاصية Enhanced Search للبحث في كل الملفات على الكمبيوتر، بغض النظر عن مكان تواجدها. ومع ذلك، قد لا ترغب في أنّ يقوم ويندوز بفهرسة كل ملفاتك ومجلداتك. ربما لديك بعض الملفات الخاصة والحساسة ولا تريد ظهورها في نتائج البحث. إذا كان الأمر كذلك، فتابع معي الخطوات التالية، حيث سأوضح لك كيفية إلغاء فهرسة عناصر محددة بحيث لا تظهر في البحث على ويندوز 11.


في البداية، ستحتاج إلى التوجه لقسم "Searching Windows" والذي يحتوي مجموعة من الخيارات للتحكم في آلية البحث على النظام، بحيث يمكن للمُستخدمين استثناء الفولدرات المسموح للنظام بأن يقوم بفهرستها على وحدة التخزين HDD/SSD. لذلك، وبما أنك ترغب في إخفاء ملفات أو مجلدات معينة من نتائج البحث، فسوف تقوم بإضافتها إلى قائمة الاستثناءات من خلال هذا القسم، وبالتالي سيتخطاها ويندوز أثناء عملية الفهرسة.


كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Settings في ويندوز 11 من خلال قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاح Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، وبعدها اضغط على "Privacy & Security" من القائمة اليسرى ثم مرّر لأسفل وصولًا إلى قسم "Windows Permissions" حيث تجد أدناه صفحة "Searching Windows" فقم بالضغط عليها. هنا ستجد قسم "Exclude Folders From Enhanced Search" والمُدرج به المجلدات المخفية عن نتائج البحث. بشكل افتراضي ستجد بعض المجلدات المتعلقة بالنظام مستثناة من نتائج البحث، لكن يمكنك إضافة مجلدات أخرى بالضغط على "Add an Excluded Folder".


ستظهر أمامك النافذة المنبثقة "Select Folder" حيث تقوم بالانتقال إلى المكان المتواجد به الفولدر المطلوب منع ظهوره عند البحث في ويندوز، بعد تحديد الفولدر اضغط على زر "Select" وسيظهر مسار المجلد المحدد في قسم "Exclude Folders From Enhanced Search" مما يؤكد أن المجلد أصبح الآن مخفي من نتائج البحث.

ضع في اعتبارك ان هذه الطريقة لا تسمح باستثناء ملفات بعينها، مثل صورة أو فيديو أو مستند محدد، بل تتعامل فقط مع المجلدات. وبالتالي إذا كانت لديك ملفات محددة تريد إخفاءها لكنها تقع في مجلد لا تريد إخفاءه بالكامل، فانقل هذه الملفات إلى مجلد جديد ومن ثم قم بإدراجه في قائمة الاستثناءات بنفس الخطوات السابقة.



لم يتبقِ الآن سوى مطالبة نظام ويندوز بأن يقوم بإعادة بناء فهرس البحث من جديد، وذلك لاستبعاد المجلد المحدد من الظهور في النتائج عند إجراء أي عملية بحث جديدة لاحقًا. لفعل ذلك، افتح نافذة "Indexing Options" من خلال الضغط على مفتاح Win + حرف R (قـ) معًا لتفتح نافذة Run حيث تقوم بكتابة أمر "control.exe srchadmin.dll" ثم تضغط على Enter. الآن عندما تظهر النافذة اضغط على زر "Advanced" ثم في نافذة "Advanced Options" اضغط على زر "Rebuild" وستظهر رسالة تخبرك أن إعادة بناء الفهرس قد يستغرق وقتًا طويلاً حتى يكتمل، فانقر على زر OK.

بمجرد انتهاء عملية إعادة بناء الفهرس (ويمكنك التأكد من ذلك عندما تظهر عبارّة "Indexing complete" في نافذة Indexing Options) سيتم استثناء المجلد المحدد من نتائج البحث، سواء كنت تبحث من خلال شريط المهام أو حقل البحث المدمج مع اداة File Explorer فلن يظهر لك هذا المجلد في النتائج كلما بحثت عنه، رغم أنّ المجلد لايزال موجود على وحدة التخزين.

في حال أردت إعادة ظهور المجلد مرة أخرى، انتقل إلى قسم "Exclude Folders From Enhanced Search" في الإعدادات وابحث عن مسار المجلد ثم اضغط على زر ( ) الموجود أمامه ليظهر خيار "Remove" وبعد الضغط عليه يتم حذف المجلد من القائمة، ما يعني انه سيظهر في النتائج عند البحث عنه.
اقرأ ايضاً

تعليقات