كيفية تفعيل خاصية Dynamic Lock في ويندوز 10 / ويندوز 11



في نظام ويندوز، توجد طرق عديدة لقفل الجهاز وعرض شاشة تسجيل الدخول، بحيث يتم تأمين الكمبيوتر حتى لا يتمكن الآخرون من استخدامه عند الابتعاد عنه بدلًا من إغلاقه تمامًا (Shut down) ويكون هذا مهم خاصًة إذا كنت تعمل في بيئة مشتركة لضمان عدم قيام أحدهم بالعبث بالملفات أو تثبيت برنامج خبيث. ولكن من بين هذه الطرق هي تلك التي تعتمد على تقنية البلوتوث لقفل الجهاز تلقائيًا إذا ابتعدت عنه ونسيت قفله — هذا ما يحدث عند تفعيل خاصية Dynamic Lock فدعني أخبرك بطريقة تفعيلها.


مبدئيًا، لا تعتبر خاصية Dynamic Lock جديدة في نظام ويندوز، فقد قدمتها مايكروسوفت لأول مرة مع تحديث المبدعين (Creators Update) لويندوز 10 في عام 2017 كوسيلة جديدة لقفل الكمبيوتر وتفعيل شاشة الـ Lock Screen بشكل تلقائي في الوقت الذي تكون فيه بعيدًا. مازالت الخاصية موجودة في جميع إصدارات ويندوز 10 الحديثة بالإضافة إلى ويندوز 11.

تستخدم الخاصية تقنية Bluetooth للاتصال بين الكمبيوتر وهاتفك الذكي وتتحقق بشكل دوري من قوة الإشارة بين الجهازين، إذا انخفضت الإشارة إلى مستوى معين، يفترض ويندوز أنك قد ابتعدت عن الكمبيوتر ويقوم بتفعيل شاشة القفل فورًا لمنع الوصول غير المصرح به.

باختصار، بمجرد إقران هاتفك الذكي بجهاز الكمبيوتر من خلال البلوتوث وتفعيل خاصية Dynamic Lock فكل ما عليك فعله لقفل الكمبيوتر هو السير بعيدًا باصطحاب الهاتف. يمكنك تجربتها بنفسك من خلال متابعة الخطوات التالية، وذلك على افتراض انك تستخدم لابتوب وبالتالي فهو يدعم تقنية البلوتوث بشكل ضمني، أو لديك Bluetooth Dongle Adapter متصل بالحاسوب المكتبي الخاص بك.


تفعيل خاصية "قفل ديناميكي" Dynamic Lock



قبل أن تتمكن من تفعيل الخاصية، ستحتاج إلى إقران هاتفك الذكي بجهاز الكمبيوتر باستخدام الـ Bluetooth، حيث لا يمكن للقفل الديناميكي الاتصال بهاتفك والتحقق من قوة إشارة البلوتوث إلا إذا قمت بذلك. إذًا، ابدأ بوضع هاتفك الذكي سواء آيفون أو أندرويد في وضع الاقتران، ويتم ذلك عادًة من خلال التوجه إلى Settings ثم Bluetooth وتنشيط زر التفعيل.

على الكمبيوتر، لاقتران الأجهزة ببعضها، افتح تطبيق Settings في ويندوز 10 أو 11 وانتقل إلى قسم Devices ثم اضغط على زر "Add Bluetooth or other device" حتى تفتح نافذة Add a device المنبثقة لتختار منها "Bluetooth". بعد ذلك سيظهر اسم الهاتف ضمن القائمة، وفي حال لم يظهر فتأكد من تفعيل البلوتوث مرة أخرى من الإعدادات.

بمجرد أن يظهر اسم الهاتف فقم بالضغط عليه وقم بتأكيد تطابق رمز الـ PIN على كل من هاتفك وجهاز الكمبيوتر عند مطالبتك بذلك، لتظهر في النهاية رسالة "Connection succeeded".


لتفعيل خاصية Dynamic Lock افتح تطبيق Settings مرة أخرى وتوجه إلى قسم "Accounts" ثم اضغط على "Sign-in options" من القائمة وقم بالتمرير إلى أسفل حتى تصل إلى جزئية "Dynamic lock" ومن ثم تقوم بوضع علامة صح (✔) بجوار الخيار الموجود "Allow Windows to automatically lock your device when you’re away". إذا لم تتمكن من تفعيل الخيار، فمن المحتمل أنك لم تقم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر عبر البلوتوث حتى الآن.

على كلٍ، ستعمل Dynamic Lock عند إتمام الخطوات السابقة بشكل صحيح، لكن للأسف لا يوفر ويندوز أي خيارات أخرى تتعلق بالميزة. على سبيل المثال، لا توجد طريقة لاختيار الجهاز الذي تريد أن يتم الاعتماد عليه في تشغيل خاصية Dynamic Lock، في حال كان هناك أكثر من جهاز متصل بالبلوتوث على الكمبيوتر.

لتجربة أداء الخاصية، اصطحب هاتفك معك وابتعد عن الكمبيوتر. وبعد حوالي دقيقة سيتم قفله تلقائيًا بمجرد اكتشاف خروجك عن نطاق البلوتوث. لكن لاحظ أن الهواتف الذكية لها قوة إشارة تختلف من هاتف لآخر، وبالتالي فإن المسافة الدقيقة التي تحتاج إلى قطعها قبل ان يتم قفل الكمبيوتر ستختلف. سيتم أيضًا قفل الكمبيوتر بعد دقيقة واحدة من إيقاف تشغيل الـ Bluetooth على هاتفك، وذلك لأن ويندوز لم يعد بإمكانه رؤية هاتفك داخل نطاق الأجهزة القريبة.

الآن عندما تعود إلى الكمبيوتر مرة أخرى، سيتعين عليك تسجيل الدخول يدويًا - إما عن طريق إدخال كلمة مرور أو كتابة رمز PIN أو باستخدام خاصية Windows Hello للتعرف على البصمة/الوجه.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق