خيار Shut Down لا يؤدي لإغلاق الكمبيوتر تمامًا كما تظن



قد تلجأ إلى إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر في محاولةٍ يائسة أخيرة لحل مشكلةٍ مستعصية قد يكون سببها خطأ في التعريفات أو برنامج خبيث يعمل في الخلفية، وستفاجئ بأن المشكلة لم تحل حتى بعد عمل Shut Down وتشغيله من جديد، ولكن الأمر كان سيختلف لو ضغطت على خيار إعادة التشغيل "Restart" عوضاٌ عن إيقاف التشغيل وإعادة تشغيله يدويًا.

ذلك لأنه عند اختيار Shut Down في نظام ويندوز، لا يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر بالكامل، بدلًا من ذلك يتم وضع النظام بشكل جزئي في حالة الإسبات، مما يحفظ حالته حتى يتمكن من الإقلاع بشكل أسرع عندما تضغط على زر الباور في الكيسة أو اللابتوب. وبالفعل سلطنا الضوء على هذا الامر بشكل تفصيلي في مقال سابق حول ماذا يحدث بالضبط عند إيقاف الكمبيوتر او اللابتوب، لكننا اليوم نتعرف على أسباب تجعل Shut Down ليس الخيار الأمثل إذا كنت تريد غلق الكمبيوتر بشكل تام والطرق الصحيحة للقيام بذلك.


على عكس ما يظن شريحة كبيرة من مستخدمي ويندوز، فإن اختيار Shut Down بعد انهاء العمل رغبةً في إغلاق الكمبيوتر لا يحقق الهدف المنشود وهو "إغلاق الكمبيوتر" حرفيًا. صحيح ستتوقف مراوح التبريد وأي عمليات تتم على الجهاز فورًا ما يجعلك تشعر ان الجهاز لا يعمل، وهو ما يحدث بالفعل لكن.. جزئيًا.

السبب في ذلك هو ميزة مفعلة تلقائيًا في ويندوز 10 يطلق عليها التشغيل السريع او "Fast Startup" والتي تمنع ويندوز من إيقاف تشغيله بالكامل وتكتفي بإدخاله وضع الاسبات (Hibernate mode) تمهيدا لإقلاعهِ بشكل أسرع عند تشغيله في المرة التالية بالضغط على زر الطاقة في الكمبيوتر.

جدير بالذكر أن هذه الميزة ظهرت لأول مرة مع ويندوز 8 لكن كانت تُسمى والإقلاع الهجين "Hybrid Boot" أو إيقاف التشغيل الهجين "Hybrid Shutdown" حتى ثبتت مايكروسوفت على اسم "Fast Startup" في ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11. وحتى نفهم آلية عمل هذه الميزة يجب علينا أولا معرفة الفرق بين إيقاف التشغيل التقليدي/الكلي للكمبيوتر وبين وضع الاسبات أو الـ Hibernate. أو بمعنى أصح، كيف كان يتم إيقاف الكمبيوتر قبل مجيئ ميزة "Fast Startup".



في الإصدارات القديمة مثل ويندوز 7 و XP عندما تضغط على خيار Shut Down من قائمة Start يقوم ويندوز بإغلاق كل شيء حرفيًا، بمعنى إنهاء جميع العمليات والجلسات النشطة بما فيها عمليات النظام، كذلك يغلق البرامج المفتوحة والخدمات المستخدمة في الخلفية. ثم عندما تضغط على زر الـ Power لتشغيل الكمبيوتر، يبدأ ويندوز عملية الإقلاع من الصفر، أي يعيد تشغيل الخدمات والمهام الخاصة به من جديد.

على الجانب الآخر، في وضع الـ Hibernate يحتفظ ويندوز بالمهام الخاصة بالخدمات والعمليات المهمة ويقوم بتخزينها على الهارد قبل إيقاف التشغيل. وفي المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر، يقوم الويندوز بإعادة تحميل هذه الخدمات والعمليات المحفوظة كما كانت وبالتالي تتمكن انت كمستخدم من استئناف العمل بسرعة من حيث توقفت قبل الضغط على Hibernate. يمكنك مراجعة موضوع ما هو وضع Hibernate في حال كنت تحتاج إلى مزيد من التوضيح.

ما هو التشغيل السريع Fast Startup في ويندوز ؟


ببساطة، تخلق ميزة Fast Startup مزيجًا يجمع بين عملية الاغلاق الكلية والإسبات معاً، بحيث لا يحتفظ ويندوز "عند إيقاف تشغيله" بجميع البرامج والملفات المفتوحة – كما هو الحال مع إيقاف التشغيل الكلي – ولكنه يحفظ نفس حالة المهام وعمليات النظام على الهارد – كما يحدث في وضع الإسبات – من أجل تسريع عملية الإقلاع في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر. بمعنى آخر، يقوم الويندوز بالإقلاع من وضع الاسبات عوضًا عن اقلاعه من نقطة الصفر، ما يجعله غير مضطرًا لاستغراق وقتًا إضافيًا في إعادة تشغيل المهام والعمليات الخاصة به من جديد.

إذاً ما الذي يحدث في حال ضغطنا على Shut Down في ويندوز 10 ؟ باختصار، يدخل الويندوز في وضع Hibernate بشكل جزئي، فينما يعطي إشارة بإيقاف كل مكونات الكمبيوتر يقوم في نفس الوقت بحفظ حالته التي كان عليها على الهارد. هذا يعني أنه لو كنت تواجه مشكلة في النظام، فلن يؤدي الضغط على خيار Shut Down ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر يدويًا لحل المشكلة لأنك فعليًا تحفظ نفس حالة النظام، بنفس مشاكله التي يعاني منها.



اما خيار "Restart" فهو يؤدي إلى إجراء عملية إيقاف تشغيل كلية للويندوز أولاً قبل إعادة تشغيله، بمعنى حذف حالة النظام الحالية ويبدأ حالة جديدة من الصفر، وبالتالي إنهاء كل مهام ويندوز والعمليات التي كانت قيد التشغيل في الخلفية ثم إعادة تشغيلها أثناء الإقلاع. لذلك، لحل مشكلة متعلقة بالنظام، يُفضل اختيار "Restart" لضمان إعادة تهيئة الويندوز من البداية، وغالبًا يكون هذا هو الحل النهائي لمعظم المشاكل.


ومع ذلك، عمل Restart ليس الطريقة الوحيدة لضمان إيقاف الكمبيوتر تمامًا، هناك طرق آخر يمكن إتباعها في أي وقت تحتاج فيه إلى اغلاق الكمبيوتر وضمان إيقاف ويندوز بشكل كلي، فيما يلي أبرز هذه الطرق:

  • استخدام مفتاح Shift اثناء إيقاف التشغيل: يمكنك إجراء إيقاف تشغيل كامل عن طريق الضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift على لوحة المفاتيح أثناء النقر فوق خيار Shut Down من قائمة Start. 
  • عن طريق موجه الأوامر: يمكنك أيضاً إجراء إيقاف تشغيل كلي للكمبيوتر باستخدام أوامر CMD أو PowerShell. فقط افتح نافذة موجه الأوامر – من خلال البحث عن "CMD" في قائمة ابدأ والنقر فوق الاختصار الخاص به – ثم اكتب الأمر "shutdown /s /f /t 0" واضغط على Enter.


يوجه الأمر السابق نظام ويندوز إلى إيقاف التشغيل فورًا وإغلاق أي تطبيقات مفتوحة اجباريًا. لذا يمكنك إنشاء اختصار ينفذ هذا الأمر عن طريق كتابته في أداة Notepad وحفظه بلاحقة "cmd." وبالتالي في كل مرة تحتاج فيها إغلاق الويندوز بشكل كلي تنقر مزدوجًا فوق الاختصار.

اما في حال كنت تريد جعل خيار Shut Down يؤدي مباشرًة إلى إيقاف ويندوز بشكل كلي في كل مرة تضغط عليه، فيمكنك فعل ذلك عن طريق تعطيل ميزة "Fast Startup". القيام بذلك بسيط جدًا، كل ما عليك هو فتح تطبيق "الإعدادات" Settings في ويندوز 10 أو 11 ثم الضغط على "النظام" System بعدها اختر "الطاقة وحالة السكون" Power & sleep ثم انقر "إعدادات الطاقة الإضافية" Additional power settings.

في النافذة الجديدة التي تظهر، اضغط على "اختيار ما تفعله ازرار الطاقة" Choose what the power buttons does ثم اضغط على "تغيير الإعدادات غير المتوفرة حاليًا" Change settings that are currently unavailable وقم بإلغاء علامة الصح الموجودة بجوار "بدء تشغيل سريع" Turn On Fast Startup ثم قم بحفظ التغييرات.


ختامًا: تعد ميزة التشغيل السريع سبباً رئيسيًا في تسريع اقلاع الجهاز لذا نوصي بعدم تعطيلها، وتذكر ان خيار Shut Down لن يساعدك على حل المشاكل الغريبة المتعلقة بالنظام، بينما يستطيع خيار "إعادة التشغيل" حل ذلك، أو عبر الضغط المتكرر على مفتاح Shift مع الضغط على إيقاف التشغيل كما وضحنا.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. ما شاء الله مقال ممتاز وشرح وافي , جزاك الله خيرا, قرأت المقال السابق "ماذا يحدث بالضبط عند إيقاف الكمبيوتر او اللابتوب"
    وبعد هذا المقال فهمت بشكل افضل 😁

    ردحذف

إرسال تعليق