هل جوجل درايف آمن لمشاركة الملفات الحساسة وكيف تحمي بياناتك؟



أصبحت خدمات التخزين السحابي هي الأكثر شيوعًا لتخزين ومشاركة الملفات خلال السنوات الماضية حيث أنها توفر عددًا من المميزات التي تجعل الجميع يقبل على استخدامها مثل السهولة والسرعة في نقل الملفات بالإضافة إلى توفير مساحات تخزين معقولة بشكل مجاني وغير ذلك من المميزات الأخرى، ولكن هل هي آمنة؟ في الواقع تضم خدمة التخزين السحابي جوجل درايف أكثر من 1 مليار مستخدم وأكثر من 2 تريليون ملف محفوظ على السحابة، فهل يمكن لشركة جوجل إدارة هذا القدر الهائل من الملفات والحفاظ عليه بأمان؟

لسوء الحظ عانت شركة جوجل كثيرًا بسبب المشاكل الأمنية خلال السنوات الماضية، على سبيل المثال في عام 2014 تم اختراق بيانات حسابات جوجل لأكثر من 5 مليون مستخدم، ومع ذلك فقد تطورت الأمور كثيرًا مع تقدم الأعوام حيث أصبحت جوجل درايف بالفعل أكثر أمانًا كما أن هناك العديد من النصائح المفيدة التي يمكن أن تساعدك على تأمين ملفاتك بشكل كبير، وهذا هو ما نناقشه معكم بالتفصيل في هذا الموضوع.


ما هي استخدامات جوجل درايف؟


قبل بدء الحديث عن مدى أمان جوجل درايف نتعرف أولًا وبشكل سريع على الإستخدامات المختلفة لخدمة جوجل درايف، وبالطبع يعتبر الاستخدام الأساسي لجوجل درايف هو رفع الملفات وتخزينها على السحابة بحيث يمكنك الوصول إليها في أي وقت وأي مكان، هذا ما تقوم به جوجل درايف وكافة خدمات التخزين السحابي الأخرى، ويشير الإسم Drive إلى أن الخدمة تقوم بتوصيل الملفات بين المستخدم والسحابة.

ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا في الكثير من الأحيان، فإذا كانت لديك بيانات هامة على جهازك وترغب في توفير المزيد من الحماية والأمان لها فيمكنك رفعها على خدمة جوجل Drive بحيث تكون نسخة احتياطية يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة مثل إصابة فيروس الفدية لجهازك مثلًا، كما يمكنك الإعتماد على درايف لنقل ومزامنة الملفات بين مختلف الأجهزة هذا بالإضافة إلى مشاركتها مع الأصدقاء وفريق العمل وغير ذلك.

وتتميز جوجل درايف بأنها تمنحك 15 جيجابايت مساحة مجانية، كما أنها تعتبر آمنة إلى حد كبير وقد يكون من المستحيل اختراقها، حيث أن الملفات يتم تأمينها من خلال تشفير AES256 أو AES128 وهو نفس بروتوكول الأمان المستخدم في خدمات جوجل الأخرى. الآن يمكننا الإنتقال إلى الجزء التالي من الموضوع وهو كيف تقوم جوجل درايف بتأمين بياناتك؟


هل خدمة جوجل درايف آمنة؟



الإجابة المختصرة هي نعم، بالفعل يعتبر جوجل درايف آمن بشكل كبير وقد يكون من المستحيل أن يتم اختراق بياناتك المخزنة على Google Drive. على سبيل المثال تعتمد جوجل في كافة خوادمها تقريبًا على معيار التشفير المتقدم والقوي 256-بت (AES) ما عدا نسبة قليلة جدًا من أجهزة التخزين التي تستخدم نظام التشفير AES128 وهي الأجهزة القديمة التي كانت موجودة قبل عام 2015.

ولكن إذا كانت البيانات آمنة على خوادم جوجل درايف، فماذا عن عملية نقل البيانات بين الأجهزة والخوادم المختلفة؟ بالفعل يمكن أن يحدث اعتراض للبيانات من قبل الهاكرز إلا أن جوجل تعتمد على بروتوكول أمان طبقة النقل (TLS) لحماية البيانات ومنع الاعتراض أثناء عملية النقل والإرسال بين أجهزة المستخدمين والخوادم التابعة لجوجل وهذا من شأنه أن يجعل من المستحيل اختراق البيانات.

كيف يمكن أن تكون جوجل درايف غير آمنة؟


في الجانب المقابل هناك الكثير من الإنتقادات التي تم توجيهها إلى جوجل درايف من قبل خبراء الأمان وشركات الأمن السيبراني، ومن أهم هذه الانتقادات هو احتفاظ جوجل بالمفاتيح الخاصة بتشفير البيانات لديها، وهذه المفاتيح تعتبر هي الطريقة الوحيدة لفك تشفير البيانات، ولكن على العكس هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي لا تحتفظ بمفاتيح التشفير مثل تطبيق المراسلة الشهير Signal وهذا يعني أنه حتى الشركة نفسها لا يمكنها الوصول إلى البيانات الخاصة بك وهذا أمر رائع.

ومع ذلك تظل احتمالية تعرض بياناتك على جوجل درايف للإختراق أمر شبه مستحيل إلا أن ما قد يمثل خطورة أكبر على بياناتك في جوجل درايف هي "أخطاء المستخدم" أي الممارسات التي قد تقوم بها أنت والتي تجعل حسابك في جوجل عرضة للإختراق أو تؤدي إلى فقدان بياناتك، ومن هذه الممارسات هو استخدام كلمات مرور ضعيفة أو نسيان كلمات المرور أو مشاركة الملفات الخاصة مع مستخدمين آخرين عن طريق الخطأ وغير ذلك من الأمور الأخرى. وهنا يمكننا أن نقدم لك النصائح التالية والتي بكل تأكيد سوف تساعدك على تعزيز أمان بياناتك على جوجل درايف.


خطوات تأمين ملفاتك على جوجل درايف


غالبًا ما تمثل أخطاء المستخدمين مصدر الخطر الأساسي على البيانات الموجودة على جوجل درايف، هذا بالإضافة إلى الأجهزة التي تم تسجيل الدخول من خلالها. تذكر أن البيانات الخاصة على جوجل درايف تتم مزامنتها على مختلف الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إليها بحسابك في جوجل لذلك يجب الإنتباه إلى هذا الأمر جيدًا، احرص على عدم تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل على أي جهاز لا تثق به.

وبشكل عام يمكنك تأمين حساب جوجل الخاص بك من خلال استخدام كلمة مرور قوية هذا بالإضافة إلى الإستعانة بخيارات الأمان التي يوفرها لك جوجل وهذا سوف يضمن لك تأمين كافة الخدمات المرتبطة بحسابك سواء جوجل درايف أو غير ذلك من الخدمات الأخرى، وللوصول إلى إعدادات الأمان الخاصة بحساب جوجل قم بالدخول إلى صفحة إدارة حساب جوجل أولًا ثم قم بالنقر على خيار "الأمان" في القائمة الموجودة على اليمين.


في هذه الصفحة سوف تجد العديد من النصائح والحيل التي يقدمها لك جوجل من أجل الحفاظ على أمانك كما سيظهر لك سجل نشاطات الأمان والذي يوضح لك عمليات تسجيل الدخول إلى حسابك وعمليات تغيير كلمة المرور وغير ذلك، كما يمكنك التمرير لأسفل حتى تصل إلى خيار "التحقق بخطوتين" أو المصادقة الثنائية والذي يعتبر من أفضل الخيارات التي تساعدك على تأمين حسابك في جوجل.


بعد النقر على هذا الخيار سوف يُطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بك مرة أخرى من أجل تأكيد هويتك وهنا سوف تجد العديد من الخيارات التي يمكنك استخدامها لتأكيد هويتك عند تسجيل الدخول إلى حسابك في جهاز جديد، ومن ضمن هذه الخيارات هو استخدام رقم الهاتف أو رموز الأمان أو تطبيق Authenticator الخاص بجوجل وبهذا لن يتمكن أي شخص من تسجيل الدخول إلى حسابك حتى إذا كان يعرف كلمة المرور الخاصة بك.

تعليقات

  1. شكرا اخي الخبر مفرح لان اميلي جمايل قديم و فيه زكرياتي كلها منذ 14 عام

    ردحذف

إرسال تعليق