لماذا يقوم الجهاز بطلب تسجيل الدخول في كل مرة عند تشغيله



معظم أنظمة التشغيل مثل ويندوز ولينكس و macOS تطلب منك تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الجهاز الخاص بك، وبالرغم من أن معظم المستخدمين لا يفضل وجود شاشة تسجيل الدخول بل يفضل الولوج إلى نظام التشغيل بشكل مباشر، ما زالت أنظمة التشغيل متمسكة بعرض شاشة تسجيل الدخول، ولكن بشكل اختياري على حسب رغبة المستخدمين. ولكن هل هناك ضرورة لعرض شاشة تسجيل الدخول في كل مرة عند تشغيل الجهاز الخاص بك؛ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.


أنظمة التشغيل الحديثة مصممة لعدة مستخدمين



تم تصميم أنظمة التشغيل الحديثة للعديد من المستخدمين، فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز فهو يتيح لك إمكانية استخدام أكثر من حساب وبالتالي فإنه يمكنك استخدام نظام ويندوز بشكل شخصي وبحساب مستخدم واحد فقط، ويمكنك استخدام نظام ويندوز مع جهاز عائلي مشترك لتخصيص حساب لكل مستخدم من أفراد العائلة. تعمل حسابات المستخدمين المختلفة في الخلفية، وكل حساب يتم تأمينه بإعدادات أمان خاصة به. 

فعلى سبيل المثال يتم تمكين تشفير "FileVault" بشكل إفتراضي على أنظمة التشغيل macOS. وبفضل هذا الإعداد يتم تشفير ملفات Mac ولا يمكن لأحد الوصول للملفات إلا بعد تسجيل كلمة مرور حساب المستخدم الخاص بك. كما أن بعض الحسابات يمكن أن تعمل كمسؤول "Administrator" مما يمنحها حق الوصول إلى أي حساب من حسابات المستخدمين والتحكم به.

ماذا عن أندرويد و iOS ؟




انظمة تشغيل الهواتف الذكية iOS و اندرويد تختلف عن انظمة تشغيل الحواسيب المكتبية والمحمولة، حيث أنه تم تصميمها لتعمل على هاتف أو جهاز لوحي مخصص لشخص واحد، ومع ذلك فإن كلاً من iOS وأندرويد يستخدمان ميزة تعدد المستخدمين، ولكن بشكل مختلف حيث أنه لا يمكنك بشكل عام اختيار حساب المستخدم الخاص بك عند بدء تشغيل الجهاز كما هو الحال مع ويندوز وأنظمة التشغيل الأخرى. وبالرغم من ذلك فإن نظام التشغيل أندرويد يقدم خاصية تعدد المستخدمين في معظم الهواتف والأجهزة اللوحية تقريباً.

 إلا أن بعض الشركات مثل سامسونج غالباً ما تزيل هذه الميزة من أجهزتها، كما أن أجهزة iPad تحتوي على وضع تعدد المستخدمين ولكن لا يمكن استخدامه إلا في أجهزة iPad المخصصة للمدارس. يعتمد نظام التشغيل أندرويد على نظام لينيكس، ونظام تشغيل iOS شبيه بنظام UNIX ويعتمد على نظام تشغيل BSD المعروف بإسم "توزيعة برمجيات بيركلي" وهو شكل من أشكال أنظمة يونكس ظهر في سبعينات القرن العشرين. وكلاً من النظامين الأساسيين يعتبر نظام تشغيل متعدد الإستخدام، ولذلك إذا لم يكن لديك وصول إلى هؤلاء المستخدمين المتعددين فإن نظام التشغيل الأساسي يستخدمهم لمهام مختلفة.

هل يجب عليك تخطي شاشة تسجيل الدخول


من الممكن تخطي تسجيل شاشة الدخول والولوج إلى نظام التشغيل بشكل مباشر، حيث يتيح لك نظام تشغيل ويندوز إمكانية تعطيل شاشة تسجيل الدخول والدخول بشكل تلقائي إلى الويندوز، كما أنه يمكنك أيضاً تمكين تسجيل الدخول التلقائي في أجهزة ماك وذلك من خلال تعطيل تشفير "FileVault". ولكن هذه الفكرة ليست الأفضل، حيث أنه إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإنه يمكنه بسهولة استخدامه والدخول إلى تطبيقاتك على الفور، وهذا شيء غير مستحسن، وخاصةً إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول.

بدلاً من تخطي شاشة تسجيل الدخول يمكن الاستعانة ببعض الأمور التي تجعل عملية تسجيل الدخول أسرع وأسهل. يمكنك القيام بتعيين رقم تعريف شخصي على ويندوز 10 أو تمكين ميزة "Windows Hello" التي توفر لك طريقة أكثر أماناً للوصول الفوري إلى ويندوز 10 باستخدام بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه. بالإضافة إلى أن أجهزة ماك الحديثة أو الأجهزة الحديثة عموماً على قارئ لبصمة الأصابع مدمج في زر التشغيل، بجانب إمكانية تسجيل الدخول باستخدام " Apple Watch" في أجهزة ماك، بعد كل هذه المميزات التي تقدمها لك أنظمة التشغيل بالتأكيد سيصبح خيار تسجيل الدخول أسهل وأسرع بكثير.

ليست هناك تعليقات: