أسهل الطرق لعرض سرعة الشبكة في شريط المهام على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا يتمتع إلا قليل بامتلاك اتصال إنترنت عالي السرعة أو مستقر! فلا يزال يتعين على البعض منا مواجهة مشاكل الإنترنت كل يوم حيث ينقطع الاتصال أو تنخفض السرعة لأسباب خارجة عن إرادتنا. ولذا، سواء تقوم بتنزيل بعض الملفات أو تشاهد فيلمًا أو مجرد تصفح الانترنت، فمن الضروري ان تكون مطلع على أداء اتصال الانترنت في الوقت الفعلي بحيث إذا لاحظت تباطؤ غير معتاد في التحميل وظهرت رسالة خطأ فتتمكن من تحديد سبب المشكلة إذا كانت من البرنامج أو في الشبكة نفسها. ومع ان هناك أدوات كثيرة لاختبار سرعة الانترنت لكن عرض مؤشر السرعة في شريط المهام على ويندوز بالتأكيد سيسّهل معرفة أداء الاتصال بشكل كبير. وإليك فيما يلي كيف يتم إضافة هذا المؤشر بأسهل الطرق المجربة من طرفنا.


يعُد عرض سرعة الشبكة في شريط مهام ويندوز إضافة رائعة ومهمة في بعض الأحيان بحيث تعرف متى يكون الجهاز في وضع الخمول، أي لا يقوم بأنشطة تستهلك انترنت، ومتى يستخدم اتصال الشبكة بغض النظر عمّا إذا كنت متصلًا بشبكة واي فاي أو باستخدام كابل إيثرنت، أيضًا ستحتاج لهذا المؤشر لمعرفة مدى سرعة الإنترنت في الوقت الفعلي عند تنزيل برنامج أو ملف أو مشاهدة فيديو. لذلك سيرشدك هذا المقال إلى طريقتين لتفعيل مؤشر سرعة الشبكة على ويندوز 10 أو 11 وذلك باستخدام أدوات خارجية.

في الحقيقة، عندما بحثنا تبين ان هذه الادوات كثيرة، لكن وفقًا لتجربتنا يعُد كلاً من TrafficMonitor و Net Speed Meter الأفضل لأداء هذه المهمة، فدعونا نوضح كيفية استخدامهم.

الطريقة الأولى: تتبع سرعة الانترنت بواسطة TrafficMonitor



هناك عدة أسباب جعلتنا نختار TrafficMonitor اولًا لانه مفتوح المصدر ومجاني تمامًا بالإضافة إلى حجمه الخفيف والعمل دون الحاجة إلى تثبيت (Portable)، ثانيًا لقيامهُ بعدة أمور أخرى بخلاف عرض سرعة الشبكة بدقة في الوقت الفعلي ضمن شريط المهام، فيمكنك استخدامه أيضًا لمراقبة استهلاك موارد الجهاز مثل البروسيسور والرامات وكارت الشاشة والهارد ومعرفة حرارة الجهاز...إلخ.

في الواقع، البرنامج مخصص اصلًا لتتبع نشاط الموارد عبر نافذة عائمة على الشاشة ولكن اضافة المؤشر إلى شريط المهام هي مجرد وظيفة ثانوية يقوم بها. الميزة الأبرز في "TrafficMonitor" هي توفير تقرير يضم إحصائيات استهلاك الموارد على مدار شهر أو عدة أسابيع، فمثلًا بنظرة سريعة تستطيع ان تعرف الأيام التي كان استهلاكك فيها للإنترنت أعلى من الأيام الأخرى، وهكذا.

البرنامج خفيف ولا يستهلك مساحة، بل وان المطور يوفر نسخة مخففة "Lite" منه أيضًا للأجهزة محدودة الإمكانيات للغاية. يمكنك تحميل البرنامج من GitHub وبعد التشغيل مباشرًة ستظهر نافذة عائمة على الشاشة توضح نشاط الشبكة، يمكنك إخفائها بسهولة عن طريق الضغط كليك يمين على أيقونة TrafficMonitor المُصغرة بجوار الساعة ثم إلغاء تفعيل خيار "Show Main Window" من القائمة التي تظهر، اما لتثبيت المؤشر على شريط المهام فتقوم بتفعيل خيار "Show Taskbar Windows" من نفس القائمة — كما موضح في الصورة أعلاه.


يظهر الآن عداد السرعة على شريط المهام والذي يوضح سرعة الرفع (امام السهم المتجه لأعلى) والتنزيل (امام السهم المتجه لأسفل) فإذا قمت بأي نشاط وليكن فتح اليوتيوب وقمت بتشغيل فيديو ستظهر سرعة التنزيل في الوقت الفعلي أمامك.

الأمر لا يتوقف هنا! فبرنامج TrafficMonitor يوفر الكثير من خيارات التخصيص لضبط المؤشر حسب تفضيلاتك والتي يمكنك الوصول لها بالضغط على خيار "Options" من القائمة والتوجه إلى قسم "Taskbar Window Settings". فمثلًا يمكن أن تجعل المؤشر يعرض سرعة التنزيل أو الرفع فقط أو الاثنان معًا مع القدرة على تغيير موضع المؤشر على الشريط بالأسفل، أو تغيير لون النص، وتغيير وحدة قياس السرعة بحيث يعرضها بالكيلوبت أو الميجابت فقط أو حسب اختلاف السرعة، وغيرها من التعديلات.

هذا هو كل ما في الأمر! يعمل برنامج TrafficMonitor بشكل ممتاز لمساعدتك على مراقبة سرعة الشبكة وبسهولة أثناء استخدامك للكمبيوتر لأداء المهام المختلفة. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن أداة أكثر بساطة ولا تفعل أي شيء سوى عرض مؤشر الشبكة في شريط المهام فقط فهذا ما تجده في Net Speed Meter.


الطريقة الثانية: مراقبة نشاط الشبكة باستخدام Net Speed Meter



لا يؤدي تطبيق Net Speed Meter إلا وظيفة واحدة: عرض عداد الشبكة في شريط المهام، هذه هي مهمة هذا التطبيق المجاني إلا انه يتضمن خيارات واعدادات قد تساعدك لتشخيص وحل المشاكل الشائعة للانترنت. التطبيق متوفر على متجر Microsoft Store فتستطيع تثبيته بسهولة على جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز 10 أو 11. عند تشغيله لأول مرة، سترى عداد نشاط الإنترنت في أعلى الزاوية اليمنى لسطح المكتب، يمكنك تحريك العداد وتغيير موضعه لأي مكان آخر، ولكن إذا أردت عرضه بشكل دائم على شريط المهام فاضغط كليك يمين على المؤشر وفعل خيار "Keep in Taskbar".


كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه، سيظهر العداد على شريط المهام ويعرض سرعة التنزيل والرفع في الوقت الفعلي بحيث يمكنك معرفة متى يتم استهلاك الانترنت والسرعة الحالية عند تحميل أي شيء. يمكنك الاكتفاء بذلك أو إذا أردت تعديل مظهر المؤشر فهناك العديد من خيارات التخصيص المتاحة، يمكنك الوصول لها بالضغط كليك يمين على أيقونة التطبيق المُصغرة بجوار الساعة ثم الضغط على "Setting" من القائمة.

من النافذة التي تظهر أمامك تستطيع تغيير وحدة السرعة من بت في الثانية إلى بايت في الثانية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تغيير مظهر العداد، وهو أسود افتراضيًا، بحيث تجعل الخلفية شفافة أو تغيير الخط المستخدم أو تعدل الوان العداد..إلخ. في النهاية، يؤدي Net Speed Meter الغرض على أكمل وجه وبطريقة بسيطة لتتبع سرعة الشبكة في الوقت الفعلي من خلال شريط المهام.

تعليقات