6 حيل لا تعرفها عن ساعة شريط المهام في ويندوز


في واحدة من أروع نسخ ويندوز – Windows 95 قدمت مايكروسوفت لأول مرة شريط المهام كأحد عناصر الواجهة الرسومية والذي يسمح للمستخدمين الوصول السريع الى البرامج المفتوحة أو تشغيلها وأيضًا فتح قائمة "Start".

بتوالي الإصدارات، تطور شريط المهام ليصبح مكانًا لعرض اشعارات البرامج وإظهار البرامج التي تعمل في الخلفية والتبديل بين لغات الكتابة، بالإضافة إلى التحقق من التاريخ والوقت. هذه الأخيرة تحديدًا من أهم ميزات شريط المهام التي نستخدمها يوميًا، سواء عند إعداد تقرير أو في انتظار موعد، فبدلًا من النظر إلى ساعة/تقويم الحائط في الغرفة ننظر إلى الركن السفلي الأيمن أو الأيسر (حسب لغة ويندوز) لمعرفة الوقت والتاريخ. ومع ذلك، هناك حيل كثيرة معظم الناس لا تعرفها عن تلك الميزة، تمامًا مثل حيل سلة مهملات ويندوز التي قمنا باستعراضها منذ فترة طويلة، فدعونا الآن نتناول حيل ساعة شريط المهام.


   عرض الثواني في ساعة شريط المهام



هل تعلم أنه في الإصدارات التجريبية من Windows 95 كانت الساعة في شريط المهام تُظهر عداد الثواني، ثم تم حذفه قبل الإصدار النهائي ؟ السبب، وفقًا لمايكروسوفت، أن اضافة الثواني سيؤدي إلى التحديث المستمر للوقت (كل ثانية) وهذا بدوره يستهلك من موارد الجهاز المحدودة جدًا، حيث في ذلك الوقت كان 4 ميجابايت رام هو الحد الأدنى لتشغيل ويندوز 95 وبالتالي توفير استهلاك الرام كان ينعكس بشكل ملحوظ على أداء النظام، لذا تم الاكتفاء بعرض عداد الدقيقة والساعة فقط.

في الوقت الحاضر، أقل جهاز كمبيوتر يحتوي على 4 جيجارام على الأقل، وبالتالي إضافة عداد الثواني إلى ساعة شريط المهام لن يكون له تأثير سلبي على الأداء نهائيًا. ورغم أن ويندوز لا يوفر خيار مضمن لفعل ذلك، لكن إذا كنت تريد يمكنك إجراء بعض التعديلات على الريجستري ليتم عرض الثواني على شريط المهام. ولان التعديل على الريجستري قد يشكل مخاطرة لأي شخص مبتدئ، فقد قمنا بإعداد ملف بسيط يحتوي التعديلات المطلوبة [تحميل الملف] وبمجرد تشغيل الملف سيتم تطبيق هذه التعديلات فورًا، لكن ستحتاج إعادة تشغيل الكمبيوتر لتظهر الثواني كما موضح في الصورة اعلاه. أما لو أردت إزالة عداد الثواني والرجوع إلى الوضع الافتراضي، يمكنك التراجع عن التعديلات من خلال ملف جاهز قمنا بإعداده أيضًا [تحميل الملف].

   حذف ساعة شريط المهام تمامًا



صحيح أن ساعة شريط المهام تمثل مرجعًا مفيدًا للتاريخ والوقت، كما أنه بمجرد النقر عليها يتم الكشف عن مزيد من المعلومات مثل التقويم الشهري والساعات الدولية. لكن البعض قد يجدها مزعجة أثناء العمل، او هناك من يرغب في جعل مظهر سطح المكتب يبدو أبسط، أو هناك طريقة أخرى تستخدمها لتتبع الوقت. أيًا كان السبب، توفر مايكروسوفت بالفعل خيار مضمن في نظام ويندوز لإزالة ساعة شريط المهام تمامًا، لكن فقط بالنسبة لمستخدمي ويندوز 10.

كل المطلوب هو فتح تطبيق Settings بالضغط على مفتاح Win ثم حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، وبعدها الانتقال إلى قسم Personalization ثم في صفحة Taskbar نضغط على خيار Turn system icons on or off ليتم عرض قائمة بأيقونات ويندوز المثبتة بشكل دائم على شريط المهام ومن ضمنهم Clock فإذا ضغطت على زر الإيقاف أمامها يتم إخفاء ساعة شريط المهام فورًا لتوفر مساحة أكبر على شريط المهام إذا كنت بحاجة لذلك.

   عرض اليوم والشهر بالأسم



بشكل افتراضي، يُظهر شريط المهام التاريخ بالأرقام بدلًا من أسماء الشهور والأيام لاستغلال أقل مساحة ممكنة من شريط المهام. لكن كنت تفضل عرض الأسماء بأي حال، فيمكنك فعل ذلك من خلال خدعة موجودة في إعدادات صياغة التاريخ.

كل ما عليك هو فتح أداة لوحة التحكم "Control Panel" ويمكنك الوصول لها من بحث ويندوز، بعد ذلك انتقل إلى قسم "Clock and Region" ثم اضغط على "Region" لتفتح نافذة جديدة اضغط منها على زر "Additional Settings" بالأسفل. الآن في نافذة "Customize Format" انتقل إلى تبويبة "Date" وانظر إلى جزئية "Date formats" حيث تكمن الخدعة، فإذا قمت بنسخ القيمة الموجودة في حقل "Long date" وهي "dddd, MMMM d, yyyy" ثم عمل لصق/Paste لها في حقل "Short date" وضغطت على Apply ستجد أن شريط المهام بات يُظهر أسم اليوم والشهر بدلًا من الأرقام [كما موضح في الصورة أدناه].


لاحظ أنه يمكنك تخصيص القيمة الموجودة في حقل Short date بما يناسب تفضيلاتك ولكن عليك أن تعرف الأسلوب المستخدم في صياغة التاريخ. وعلى سبيل المثال، يتم التعبير عن اليوم بحرف d وبالتالي كتابة dddd تعني إظهار اسم اليوم بالكامل (‎Thursday)، بينما ddd تُظهر الاسم المختصر لليوم (Thu)، نفس الأسلوب ينطبق على الشهر باستخدام حرف M. في النهاية، ستتمكن من تخصيص صياغة التاريخ على شريط المهام، لكن للعودة إلى الوضع الافتراضي مجددًا استخدم القيمة "M/dd/yyyy".

   عرض أي نص مخصص أو Emoji على الساعة



بالتأكيد هذه الحيلة ليس منها فائدة إطلاقًا ولكنها كـ "خدعة" رائعة جدًا، فيمكنك بنفس الطريقة السابقة التعديل على تنسيق الوقت، وتحديدًا مصطلحات PM و AM التي تظهر برفقة ساعة شريط المهام لتستبدلهم بنص قصيرة أو تضمين وجوه تعبيرية. إذا أردت تجربة هذه الخدعة، فقم بالخطوات التي تم توضيحها في الحيلة السابقة، وما أن تصل إلى نافذة Customize Format لتنتقل إلى تبويبة Time وهنا انظر إلى حقل AM symbol وكذلك PM symbol حيث يمكنك تعديل القيمة الموجودة بداخلها كما يحلو لك.

على سبيل المثال، يمكنك تفريغ محتويات تلك الحقول وكتابة نص قصير وليكن اسمك، أو إضافة شرطة بعد PM أو AM وإدخال رمز تعبيري، فقط اضغط على مفتاح Win + حرف (ز) معًا لعرض قائمة الوجوه التعبيرية للاختيار منها. في النهاية اضغط على Apply وستظهر التعديلات فورًا على شريط المهام. فبشكل عام، هي خدعة من المثير للاهتمام معرفتها رغم انها، مرة اخرى، ليست مفيدة نهائيًا، ومع ذلك يمكنك تجربتها على جميع إصدارات ويندوز.

   تخصيص اللون والخط والحجم لساعة شريط المهام



من مميزات ويندوز أن هناك دائمًا برنامج لتخصيص أي شيء في النظام، حتى لو كان هذا الشيء ساعة شريط المهام، فهناك أداة T-Clock Redux المجانية والتي تسمح لك بإجراء تعديلات لا حدود لها على الشكل الذي تظهر به الساعة. كل ما عليك بمجرد تشغيل T-Clock Redux هو ان تضغط كليك يمين على ساعة شريط المهام واختر T-Clock Options وفي النافذة التي تظهر انتقل إلى تبويبة Clock Text حيث يمكنك هنا تغيير حجم الخط ونوع الخط نفسه ولونه ونمط الخط إذا كان عريض أو مائل أو زيادة تباعد الأسطر أو تعديل موضعه، والأهم من ذلك، يمكنك إضافة لون خلفية إلى الساعة إذا أردت. هناك أيضًا تبويبة "Time Format" التي تتضمن مجموعة من الإعدادات الخاصة بتنسيق الوقت أكثر من تلك التي يوفرها ويندوز افتراضيًا، فيمكنك تعديلها أيضًا بما يلائم تفضيلاتك. [تحميل الأداة]

   إظهار التقويم الهجري بدلًا من الميلادي



يُعد التقويم الهجري ذا أهمية بالغة وضروري لنا كمسلمين، خصوصًا في تحديد المناسبات الدينية كالأعياد الموسمية. لكن ستلاحظ أن معظم الأجهزة التى نستعملها يوميًا لا تظهر التقويم الهجري إفتراضيًا حتى إذا كانت لغة الجهاز عربية سواء هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر. ولكن لحسن الحظ، إذا كنت تستخدم ويندوز 10 فيمكنك اعتماد التقويم الهجري بدلًا من الميلادي ليتم عرضه بشكل دائم على شريط المهام. لفعل ذلك، قم بفتح تطبيق Settings ثم انتقل إلى قسم Time & Language ثم في صفحة Region اضغط القائمة المنسدلة Regional format لتحديد "Arabic". وفي نفس صفحة Region قم بالتمرير لأسفل واضغط على Change data formats وستجد في قائمة Calendar المنسدلة "التقويم الهجري" فقم بتحديده.

تعليقات

إرسال تعليق