افضل 10 طرق لقياس سرعة النت بدقة عالية



سواء كنت تواجه مشاكل مع شبكة الإنترنت لديك أو لا تواجه أي مشاكل، فمن الضروري أن تقوم بقياس واختبار سرعة الإنترنت الحالية لكي تتأكد أن مزود الخدمة يوفر لك بالفعل سرعة النت التي اشتركت بها وتدفع من أجلها. ولكن على أرض الواقع، قد يكون اختبار سرعة النت هي الوسيلة المثالية التي ملجأ إليها عندما نواجه تحديداً مشاكل في استقرار الخدمة أو بطء سرعة التنزيل والتحميل. 
 
في هذا المقال قررنا أن نتناول معكم 10 طرق مختلفة لقياس سرعة النت، وبهذا الشكل، مع اعتمادك على أكثر من طريقة واحدة، سيكون لديك خلفية قوية عن أداء الشبكة وسرعتها، وبالتالي يمكنك إما التأكد أن الأمور على ما يرام أو قد تحتاج لرفع السماعة والاتصال بالخدمة للاستفسار عن سبب هبوط السرعة. ولكن قبل أن تبدأ ننصحك وبشدة أن تلقي نظرة على موضوع نرتكب 7 أخطاء عند قياس سرعة الإنترنت الحقيقية وبعدها عد إلينا لنبدأ في اختبار السرعة سوياً.



1- TestMy.net




إذا كنت تبحث عن الدقة، فتأكد أنك لن تجد أفضل من اختبار TestMy.net والذي يوفر لك مجموعة اختبارات رائعة بشكل فردي أو مجمعة. يمكنك اختبار سرعة التنزيل أو سرعة التحميل أو زمن التأخير (البينج) أو القيام بالاختبارات الثلاثة مرة واحدة. أفضل شيء ستحبه بكل تأكيد في هذا الاختبار أنه يمنحك المزيد من المعلومات التي قد تحتاج إليها. فعلى سبيل المثال بعد أن تنتهي من مجموعة الاختبارات التي لا تتطلب سوى دقيقة واحدة على أقصى تقدير، ستحصل على نتيجة سرعاتك ومقارنتها مع متوسط سرعات مزود الخدمة الخاصة بخط الإنترنت لديك، بالإضافة إلى مقارنتها مع متوسط سرعة مدينتك بالكامل. هذه المعلومات ضرورية لأنها تعطيك فكرة عما إذا كنت تحتاج لزيادة السرعة أو أنك بالفعل مشترك في أقصى سرعة إنترنت متاحة في مدينتك.

2- Speedtest.net




Speedtest.net هو واحد من أقدم وأشهر أساليب قياس سرعة الإنترنت الموثوقة والتي يمكنك بالفعل الاعتماد عليها في اختبار سرعة التنزيل والتحميل ومعرفة قيمة البينج Ping. بفضل وجود العديد من الخوادم الخاصة به في جميع أنحاء العالم فهو يوفر مقاييس دقيقة جداً بغض النظر عن مكان تواجدك. ولكن الميزة الاستثنائية أنه إذا قررت أن تصنع حساب فسوف يمنحك موقع Speedtest.net ميزة القدرة على الاحتفاظ بالسجلات الخاصة بجميع الاختبارات التي قمت بها سابقاً. 
 
بهذا الشكل يمكنك إمداد الشركة المسؤولة عن خط الإنترنت بسجل السرعة أو من الممكن أن تفحص فرق السرعة بين كل حين والأخر لمراقبة أي تغيرات. المشكلة الوحيدة أن هذا الموقع يضخ على صفحته الرسمية إعلانات لا حصر لها، وهي بالتأكيد تداخل بشكل أو بأخر مع القياسات الدقيقة، قد لا تشكل عائقاً في اختبار سرعة Download و Upload ولكن من الممكن أن تلعب دوراً في تغيير قيمة البينج. ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة أمام الموقع لدعم نفسه خاصة وأنه يوفر خدمة مجانية لجميع المستخدمين من حول العالم.


3- Speedof.me




Speedof.me هو معيار قياس لسرعة الإنترنت ننصحك بشدة الاعتماد عليه في قياس واختبار مدى استقرار شبكة الإنترنت لديك. لماذا ننصحك بالاعتماد عليه تتساءل؟ لأنه يوفر رسم بياني عالي الدقة يُظهر بالضبط مدى استقرار خط الإنترنت لديك. فعلى سبيل المثال إذا لاحظت أن هناك منحنيات كثيرة في الرسم البياني فهذا يعني أنك بالفعل تواجه مشاكل كثيرة مع شبكة الانترنت لديك وهو ما تحتاج التخلص منه إذا كنت تريد أداء أفضل واتصال مستقر من أجل بث الفيديو أو ممارسة الألعاب الشبكية. يمكنك إعادة الاختبار بسهولة، كما ويمكنك مشاركة النتائج والاطلاع على سجل مجموعة الاختبارات التي قمت بها للحصول على تقرير يوضح الفروقات بين كل اختبار أجريته بدقة شديدة.

4- Xfinity Speed ​​Test




إذا كنت تتضرر من مواقع قياس سرعة الإنترنت في كونها مبهرجة ومبهمة وممتلئة بالإعلانات والرسومات الجرافيكية التي تتسبب في تشويش ذهنك وعدم معرفة النتائج بدقة، فبالتأكيد Xfinity Speed ​​Test هو الخيار المثالي الذي تبحث عنه. بسيط جداً وسهل الاستخدام، ومع ذلك يوفر نتائج دقيقة جداً عن سرعة التنزيل الخاصة بشبكة الإنترنت لديك. فقط انقر على زر Start Test وفي خلال لحظات سيظهر لك النتيجة بدقة شديدة. 
 
الجانب السلبي الوحيد في هذا الاختبار أنه لا يوفر المعلومات الكافية عن مدى استقرار اتصالك ومن الممكن أن يظهر لك نتائج غير دقيقة في قيمة البينج. أيضاً من الممكن أن تضطر على تنفيذ الاختبار أكثر من مرة، حيث أننا لاحظنا أن الاختبار تعرض للانهيار والتوقف فجأة من تلقاء نفسه ولذلك كنا مُضطرين على معاودته من البداية. ولكن بوجه عام، هو وسيلة جيدة وسريعة وسهلة الاستخدام للباحثين عن النتائج بوضوح دون أي إضافات أخرى بخلاف سرعة التنزيل والتحميل. وميزة أخيرة أنه يوضح لك عما إذا كان اتصالك مناسب لبث الفيديو بجودة 4K أم لا يستطيع فعل ذلك.

5- Bandwidth Place




Bandwidth Place هو خيار رائع وموثوق جداً في اختبار مدى استقرار شبكة الإنترنت لديك بدقة شديدة، ربما هو واحد من أفضل المواقع التي توفر معلومات صحيحة عن السرعات الحقيقية لأي شبكة إنترنت من حول العالم. فقط انقر على زر Start الموجود في الدائرة الكبيرة ذات اللون البرتقالي، وسوف تحصل على النتائج في غضون لحظات بسيطة. 
 
 
في الحقيقة يمكنك استخدامه أيضاً من خلال هاتفك الذكي دون أن تضطر على تنزيل تطبيقات أو أي أدوات. يمكنك اختيار الخادم أو يقوم الموقع باختيار أسرع خادم قريب منك بشكل تلقائي. للأسف لا يوجد الكثير من المعلومات التي قد تحتاج لها مثل مقارنة نتائجك مع جيرانك أو باقي الشبكات المتواجدة في مدينتك مثلما تفعل بعض مواقع الاختبارات الأخرى، ولكنه كافي ودقيق لرؤية السرعات الحالية لشبكة الإنترنت لديك من على الكمبيوتر أو الهاتف.

6- Internet Health Test




فقط الق نظرة على يمين صفحة موقع Internet Health Test وسوف تعلم أن هذا الاختبار (بشكل أو بأخر) يعود ملكيته لشركة Ookla التي توفر اختبار Speedtest.net الذي تحدثنا عنه في الفقرة الثانية. ولكن هذه المرة خالي من أي شوائب قد تتسبب في تشويش ذهنك أثناء الاختبار، بالإضافة إلى ذلك فستحب طريقة عرض البيانات والرسوم البيانية التي يوضحها لك لكي تعرف مدى استقرار شبكة الإنترنت لديك. يمكنك اختيار الخادم الذي تود اختبار السرعة عليه أو معاودة الاختبار مرة ثانية بالنقر على دائرة AGAIN. قيمة البينج وسرعة التنزيل والتحميل جميعها تظهر أمامك بكل وضوح مع رسم بياني على يمين الصفحة يوضح لك نظرة خاطفة عن كيفية استقرار خط الإنترنت لديك وهل كان يعاني من سقطات في منتصف الطريق أم لا.

7- Fast.com




Fast.com هي أداة لقياس سرعة الإنترنت عبر المتصفح من تطوير Netflix وهي مخصصة لقياس سرعة التنزيل لكي تكون قادراً على تحديد نوع الخدمة التي تود الاشتراك فيها. بالتأكيد Netflix لا يقدم الخدمة من أجل المستخدمين، ولكن هي لأغراض ضرورية للشركة كي تتمكن من معرفة سرعات الإنترنت في مختلف دول العالم وبالتالي يكون لديها فكرة عن كيفية توفير خدمتها لجموع المستخدمين. فعلى سبيل المثال خدمة Netflix توفر المحتوى عالي الجودة بدقة 4K بشرط أن تكون سرعة الإنترنت لا تقل عن 25Mbps. 
 
بمجرد زيارتك للصفحة ستبدأ عملية الاختبار في الحال، وفي نفس الوقت يمكنك النقر فوق زر Show More Info بعد الانتهاء من الاختبار لكي ترى معلومات إضافية عن سرعة التحميل وقيمة البينج. لا توجد معلومات إضافية أو رسوم بيانية. كل شيء واضح وبسيط، ويمكنك أيضاً معرفة الخادم الرئيسي الذي يمد مزود الخدمة نفسه بالإنترنت من خلال هذا الاختبار.

8- Speedcheck



Speedcheck هو موقع أخر مميز يوفر لك القدرة على اختبار سرعة الإنترنت ومعرفة بعض المعلومات عن مدى استقرار اتصالك بالإنترنت. بجانب سرعة التنزيل والتحميل والبينج يوفر لك معلومات حول مزود الخدمة وعنوان IP المستخدم ويوفر أيضاً برنامج مدفوع للشبكة الخاصة الافتراضية VPN ولكننا لا ننصح باستخدامه نظراً لكونه غير مشهور بالشكل الكافي الذي يجعلنا نثق في الاعتماد عليه حتى الآن. يمكنك النقر فوق History لرؤية السجل الذي يحتفظ بجميع الاختبارات التي قمت بها

9- Google Fiber speed test



لحسن الحظ أن جوجل توفر أيضاً Google Fiber speed test وهي أداة لقياس سرعة الانترنت من خلال أي متصفح. الأداة لا يوجد بها إعلانات ولا توجد أي شيء قد يتسبب في تشويشك أثناء الاختبار أو يؤثر على النتائج التي ينبغي أن تحصل عليها. فقط قم بزيارة موقع الأداة وابدأ في الاختبار وسوف تحصل على النتائج في غضون لحظات. الأداة دقيقة جداً وربما أكثر واقعية من الأدوات الأخرى، ولكن لا تعطيك حرية اختيار الخادم الذي تود اختبار السرعة من خلاله، ولا توفر ميزة رؤية سجل مجموعة الاختبارات التي قمت بها سابقاً لكي يكون لديك تقرير شامل بجميع النتائج التي حصلت عليها من قبل. لكن هذا لا يمنع من كونها أداة تستحق التجربة.

10- Meteor



بشكل أو بأخر دعونا نفترض أنك لا تمتلك كمبيوتر وتريد أن تختبر سرعة الإنترنت على هاتفك الذكي سواء كان آيفون أو أندرويد، فما هو أفضل برنامج ننصحكم باستخدامه. في الحقيقة هناك العديد من التطبيقات المجانية المخصصة لهذا الغرض بالتحديد، ولكننا وجدنا أن Meteor هو واحد من أفضل التطبيقات المجانية المتاحة لنظامي أندرويد و iOS التي ينبغي الاعتماد عليها.
 
على الرغم أنه لا يوفر معلومات شاملة عن أداء شبكة الإنترنت، ولكنه يوفر معلومات عن التغطية الخلوية لشبكة الهاتف نفسه، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه أثناء السفر والتنقل بعيداً عن شبكة الإنترنت المنزلية لديك. ولكن إذا أردت أن تعرف لماذا هو تطبيق مميز فعلاً، فالسبب أنه يوفر القدرة على اختبار سرعة الإنترنت على العديد من تطبيقات الدردشة والتواصل الاجتماعي، ويعطيك تقارير واضحة حول كفاءة وجودة اتصالك مع هذه التطبيقات. وهذا هو كل شيء، الآن بعد أن انتهيت من جميع الاختبارات وتأكدت من سرعة الإنترنت الحالية لديك، ربما تود أن تتعرف على بعض النصائح والإرشادات لتحسين اتصالك بالإنترنت وجعله أسرع.
اقرأ ايضاً

تعليقات