عرض سرعه الانترنت على سطح مكتب الكمبيوتر



نحن نقوم بتنزيل الكثير من البيانات من على الإنترنت، ربما أكثر بكثير مما نعتقد. فقط تخيل عدد الصور وحجم الوسائط أو الألعاب التي تقوم بتحميلها يومياً. ولكن بغض النظر عن مساحة التخزين الهائلة التي ستكون في حاجة إليها، فأنت في نفس الوقت تحتاج أن تتأكد أن سرعة الإنترنت لديك ثابتة وتصل لحدود ذروتها القصوى، فعكس ذلك قد يتسبب في مشاكل كثيرة أثناء بث مقاطع الفيديو على يوتيوب أو تحميل الملفات الضخمة.

بالنسبة لي شخصياً، عندما تتدنى سرعة الانترنت أشعر بأن جهاز الكمبيوتر بالكامل أصبح بطيء للغاية. لذا، يعد عرض سرعة الانترنت على سطح المكتب أمر في غاية الأهمية، لأنك بهذا الشكل لن تتأكد من أنك تحصل على السرعة الحقيقية التي اتفقت عليها مع مزود الخدمة فحسب، وإنما ستكون لديك القدرة على مراقبة سرعة الإنترنت طوال الوقت ودون أن تشتت ذهنك بمراقبة السرعة بين كل حين والأخر أو تبتعد عن أعمالك التي تقوم بها في ذاك الوقت على الكمبيوتر. في هذه المقالة لدينا أكثر من أداة واحدة قادرة على عرض سرعة الإنترنت على سطح المكتب، وسوف نوضح لكم من خلال الشرح التالي كيفية إعداد تلك الأدوات.


 

1- Net Speed Meter




أداة Net Speed Meter قادرة على عرض سرعة الإنترنت في الوقت الفعلي على سطح المكتب. الأداة بسيطة جداً وسهلة الاستخدام وحجمها صغير للغاية ولكنها تلبي وظيفتها وتقوم بتنفيذ المهمة بشكل رائع. بمجرد تثبيت الأداة ستظهر أمامك أيقونة سرعات التنزيل والتحميل في شريط المهام بجانب شريط الساعة. انقر على مستطيل السرعة بزر الفأرة الأيسر مطولاً ثم قم بسحب هذا المستطيل إلى أي مكان على سطح المكتب.



ستلاحظ أيقونة الأداة الأساسية متواجدة في شريط المهام باللون الأخضر ويمكنك النقر عليها كليك يمين لعرض قائمة الأدوات والمهام التي يمكن تنفيذها. في نفس الوقت يمكنك النقر بزر الفأرة الأيمن على مستطيل سرعة الإنترنت وستظهر لك نفس القائمة. إذا قمت بالنقر على الخيار الأول Hide سوف تقوم بإخفاء مستطيل سرعة الإنترنت، أما لو قمت بالنقر على الخيار الثاني "Keep To Taskbar" فسوف يعود مستطيل سرعة الإنترنت إلى شريط المهام مرة ثانية.

قد يهمك: قائمة بالدول التي لديها أسرع انترنت في العالم لعام 2021
 
هناك بعض المهام المفيدة التي قد تحتاج إليها من خلال هذه القائمة، مثل Test Speed على سبيل المثال، والتي تعمل بمثابة اختبار لسرعة الإنترنت الحقيقية الخاصة بك. فقط قم بالنقر على Start Test وسوف تبدأ عملية اختبار السرعة. لاحظ أن النتائج قد تختلف إذا كنت تقوم بتحميل أي شيء من على الإنترنت في هذا الوقت.



هناك أشياء أخرى كثيرة رائعة على هذه الأداة. فعلى سبيل المثال يمكنك التقاط صورة "سكرين شوت" لسطح المكتب. ولكن الأفضل من ذلك إذا قمت بالنقر على Quick Links ستجد اختصارات سريعة للوصول إلى إعدادات الإنترنت الخاصة بالويندوز. يمكنك حتى الوصول إلى معلومات النظام أو لوحة التحكم "Control Panel" أو إعدادات الشاشة أو الانتقال إلى مجلد التحميلات. لذا في النهاية هي أداة رائعة ومثالية وليس فقط لعرض سرعة الإنترنت في الوقع الفعلي على سطح المكتب، وإنما لإجراء العديد من المهام والوصول السريع إلى العديد من الخصائص بنقرة زر واحدة.

2- NetMeterEvo




أداة NetMeterEvo لا تتطلب حتى تثبيت، فقط قم بتنزيلها والنقر عليها مرتين بزر الفأرة الأيسر وستلاحظ على الفور ظهور مربع كبير يوضح لك سرعة التنزيل باللون الأحمر وسرعة التحميل باللون الأخضر. للأسف لا توجد العديد من الخيارات أو الخصائص التي يمكنك القيام بها أو الوصول لها من خلال أداة NetMeterEvo، ولكنها أداة أساسية جداً. فقط يمكنك النقر على أي مكان على مربع السرعة والذهاب إلى الإعدادات Options لتعديل خصائص العرض. 
 
في قائمة General يمكنك تفعيل إمكانية تشغيل الأداة مع بدء تشغيل الويندوز أو إضافتها في شريط المهام بشكل تلقائي. أيضاً ستلاحظ أعلى سرعة تنزيل وصلت إليها من خلال كلمة MAX المكتوبة أفقياً على حافة مربع العرض. يمكنك أيضاً تغيير الخط أو الألوان من أقسام Fonts و Colors. ولكن في النهاية ستجد نفسك في غنى عن أي شيء إضافي لأنها تعرض لك بالفعل سرعة الانترنت في الوقت الفعلي أمامك على سطح المكتب طول الوقت.

3- cFosSpeed




أعتقد أن برنامج cFosSpeed سيكون المفضل لك، خاصة وأنه يدعم اللغة العربية. مساحة البرنامج أكبر من أي أداة سابقة، لذا قد تضطر على الانتظار عدة دقائق أثناء عملية التثبيت حتى تنتهي عملية تنزيل ملفاته بالكامل. بمجرد تثبيت البرنامج لنهايته، ستلاحظ على الفور ظهور مربع سرعة الإنترنت أعلى الساعة في شريط المهام.

الآن قم بالنقر على رمز "الثلاثة أشرطة" الأفقية لفتح النافذة الكاملة للبرنامج. ستجد نفسك بشكل افتراضي في نافذة الاتصالات الحالية، وفيها يتم إدراج جميع المصادر التي تستهلك موارد الإنترنت مثل المتصفح وبرامج التحميل وأي عمليات أخرى قد تكون تستخدم سرعة الإنترنت في ذلك الوقت. إذا أردت التقاط صورة سكرين شوت أو تريد مراقبة شيء عن كثب في أي لحظة يمكنك تفعيل زر "Freeze" المتواجد في أعلى النافذة وحينها سيتم إيقاف كل شيء على حاله وتجميد الصورة لحين أن تقوم بتعطيل زر Freeze مرة ثانية.



في نفس الوقت ستجد العديد من الخيارات الرائعة على يسار البرنامج مثل مخطط الاستهلاك وهي ميزة شبيهة بالضبط مع ميزة ويندوز 10 التي تعرض لك مخطط استهلاكك من الإنترنت على مدار فترة زمنية معينة "يوم أو أسبوع أو شهر". هذا البرنامج يعطي تحكم في حركة المرور ولكنه قد يتطلب فترة زمنية طويلة حتى تعتاد على استخدامه وفهم طريقة عمله، ولكن قد يكون من الأفضل تثبيته باللغة الإنجليزية.

فعلى سبيل المثال يمكنك تحليل حركة مرور الإنترنت وإعطاء الأولوية لبعض البرامج التي يحق لها استهلاك الإنترنت على حساب برامج أخرى. ويمكنك رؤية البرامج التي تتمتع بأولوية استهلاك الإنترنت من خلال تبويب برنامج/برامج.

4- من خلال مدقق السرعة المدمج في نظام ويندوز




في الحقيقة هناك طريقة بسيطة لمراقبة سرعة الإنترنت طول الوقت وعرضها على سطح المكتب دون أن تحتاج لأي وسيلة أو أي حلول خارجية. هذه الطريقة هي من خلال مدير المهام. فقط قم بفتح مدير المهام من خلال النقر على Alt+Ctrl+Del أو بالنقر على شريط المهام بزر الفأرة الأيمن واختيار "Task Manager". بعد ذلك انقر على خيار Options من الأعلى ثم قم باختيار الخيار الأول Always on Top لكي يتم عرضها بشكل دائم على سطح المكتب وفوق جميع البرامج التي تستخدمها. لاحظ أنه ليس من الضروري أن تختار هذه الخيار.



اقرأ أيضاً: هل يساعد الـ VPN على زيادة سرعة الإنترنت ؟
 
بعد ذلك قم بتمرير الماوس إلى الأسفل حتى تحصل على خيار Wifi وانقر كليك يمين ثم قم باختيار Summery View، وحينها ستلاحظ ظهور قائمة شاملة كملخص لعرض جميع قيم موارد الجهاز المستخدمة في الوقت الحالي. الآن يمكنك تصغير هذه القائمة من خلال سحبها من الأعلى إلى الأسفل حتى تحصل فقط على مستطيل سرعة WiFi.
اقرأ ايضاً

تعليقات