هل يساعد الـ VPN على زيادة سرعة الإنترنت ؟


أصبحت أدوات الـ VPN تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لمستخدمي الإنترنت نظرًا لما تقدمه هذه الأدوات من مميزات كثيرة وضرورية للمستخدمين، ومن هذه المميزات هو الحفاظ على الأمان والخصوصية على الإنترنت هذا بالإضافة إلى الدخول إلى المواقع والتطبيقات المحظورة وغير ذلك من الأمور الأخرى. ولكن ما يشغل بال الكثير من المستخدمين هو تأثير الـ VPN على سرعة الإنترنت فالبعض يعتقد أنه يساعد على زيادة سرعة الإنترنت والبعض الآخر يعتقد أن الـ VPN يقلل من سرعة الإنترنت وعلى أي حال دعونا نعرف حقيقة ذلك الأمر فيما يلي.


في الحقيقة يمكن أن يساعدك استخدام الـ VPN على زيادة سرعة الإنترنت بعض الشيء ولكن هذا لا يعني أنه سوف يوفر لك سرعة عالية جدًا بطريقة سحرية، ولكن ما يقوم به الـ VPN هو حل مشكلة انخفاض السرعة في بعض الأحيان. على سبيل المثال تقوم بعض شركات تزويد الإنترنت ISP بتقليل سرعة الإنترنت لبعض المستخدمين من أجل تقليل التكاليف، خصوصًا هذه الأيام بسبب جائحة كورونا، وذلك بالاعتماد على سلوك المستخدمين، فمثلًا إذا كنت تستخدم الإنترنت لتحميل ملفات كبيرة الحجم أو لعب الألعاب وما إلى ذلك فقد تلاحظ انخفاض في السرعة والذي يكون بسبب مزود خدمة الإنترنت، وفي هذه الحالة قد يكون استخدام الـ VPN مفيدًا لك من أجل زيادة سرعة الإنترنت.


من الحالات الأخرى التي قد يساعدك فيها استخدام الـ VPN على زيادة سرعة الإنترنت لديك هو إذا كان توجيه حركة المرور سيء، فأنت عندما تقوم بالدخول إلى موقع إلكتروني معين فمن المفترض أن يكون المسار بين جهازك وبين خادم الموقع الإلكتروني مباشرًا إلا أنه بالنسبة لبعض مزودي خدمة الإنترنت لا يحدث ذلك حيث يتم توجيهك إلى الموقع الإلكتروني المطلوب بشكل غير مباشرة وهو ما يؤدي إلى بطء الاتصال بالإنترنت وفي هذه الحالة يمكنك استخدام الـ VPN من أجل زيادة سرعة الإنترنت ومن المفترض أن تلاحظ ذلك بسهولة.


بغض النظر عن الحالات السابقة توجد هناك العديد من النصائح التي يمكن أن تساعدك على زيادة سرعة الإنترنت لديك عند استخدام الـ VPN. ومن أهم هذه النصائح هو الاعتماد على خادم قريب منك حيث أنه كلما كان الخادم قريبًا كلما كان نقل البيانات أسرع وبالتالي تكون سرعة الإنترنت جيدة والعكس صحيح أيضًا. لذلك احرص على اختيار خادم قريب منك مثل أوروبا مثلًا وبالتحديد ألمانيا.


يمكنك أيضًا زيادة سرعة الإنترنت لديك عند استخدام الـ VPN وذلك من خلال تغيير DNS الخاص بجهازك. هناك العديد من خدمات الـ VPN تقدم DNS خاص بها وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى فعل أي شيء سوى تثبيت أداة الـ VPN فقط، ومن هذه الأدوات هي الأداة الشهيرة Private Internet Access. لكن توجد هناك بعض الأدوات الأخرى التي لا توفر DNS خاص بها وفي هذه الحالة سوف يتوجب عليك استخدام أحد أدوات DNS والتي تعتبر مجانية تمامًا مثل Google أو Cloudflare أو OpenDNS فهذا قد يساعدك على رفع سرعة الإنترنت لديك إلى حد ما.

من المعروف أن الـ VPN يمكن أن يؤثر على سرعة الإنترنت بالسلب في حال الاعتماد على الاتصال اللاسلكي أو الواي فاي، كما أن الواي فاي بشكل عام يعتبر أبطأ من الاتصال السلكي "Ethernet" لذلك من الأفضل لك أن تعتمد على الاتصال السلكي عند استخدام الـ VPN في حال كنت تعاني من مشاكل في سرعة الإنترنت لديك.

تعليقات