ماهو VPN وكل ما تحتاج أن تعرفه


تحظى الشبكات الافتراضية الخاصة أو Virtual Private Network والمعروفة بإختصار "VPN" بشعبية كبيرة هذه الأيام، كانت هذه الشبكات في الأصل وسيلة لربط شبكات الأعمال مع بعضها البعض بشكل آمن عبر الانترنت، حيث تسمح لك الشبكة الافتراضية الخاصة بإنشاء اتصال آمن بشبكة أخرى عبر الانترنت، ولكن في هذه الأيام أصبح هناك استخدامات عديدة لل VPN، مثل استخدامها للوصول إلى المواقع المقيدة في منطقتك، وحماية نشاط التصفح الخاص بك عن أعين المتطفلين على شبكة الواي فاي العامة، وغير ذلك من الاستخدامات، ولذلك سوف نتشارك معكم في سطور هذا المقال كل ما تحتاج أن تعرفه عن الشبكات الافتراضية الخاصة "VPN".


ما هو الـ VPN وكيف يمكن أن يساعدك ؟



الـ VPN بعبارات بسيطة، هو شبكة تقوم بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف بجهاز آخر يسمى "الخادم" في مكانٍ ما على الانترنت، وبالتالي إذا كان هذا الخادم في بلد مختلف فسيظهر كما لو كنت تستخدم الجهاز الخاص بك من هذا البلد، وبناءاً عليه فإنه يمكنك الوصول إلى أشياء وخدمات غير متاحة في نطاقك الجغرافي.


يمكن أن يساعدك ال VPN بشكل كبير جداً، حيث يمكنك تجاوز القيود الجغرافية على مواقع الويب كما ذكرنا، بالإضافة إلى حماية نفسك من الاختراق والتطفل عند استخدام شبكات واي فاي غير موثوقة، والحصول على بعض المجهولية على الانترنت عن طريق إخفاء موقعك الحقيقي، علاوةً على إمكانية مشاهدة بث الوسائط مثل Netflix و Hulu، إذا لم تكن متاحة في بلدك، وغير ذلك من الاستخدامات المتعددة.

كيفية عمل الـ VPN ؟



عند توصيل جهاز الكميوتر الخاص بك أو أي جهاز آخر بشبكة VPN، فإن الجهاز الخاص بك يتصرف بشكل مشابه تماماً عندما يكون متصل بالشبكة المحلية، وبالتالي فإنه يتم إرسال جميع حركة مرور الشبكة عبر اتصال آمن بالشبكة الافتراضية الخاصة أو ال VPN، وبما أن الجهاز الخاص بك يتصرف كما لو كان متصلاً بالشبكة الافتراضية بشكل حقيقي، فإن هذ يتيح لك إمكانية الوصول إلى جميع موارد شبكة ال VPN، والتمتع بجميع المميزات التي يقدمها الموقع الجغرافي الخاص بشبكة ال VPN حتى ولو كنت في مكان مختلف تماماً.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تتصفح أحد مواقع الويب من خلال اتصال VPN مشفر، فإن الشبكة الافتراضية الخاصة "VPN" تقوم بإعادة توجيه الطلب لك من الخادم، ثم بعد ذلك تقوم بإعادة توجيه الاستجابة مرة أخرى، وكل ذلك يتم خلال اتصل آمن ومشفر، وبالتالي إذا كنت تستخدم VPN مقره الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الوصول إلى Netflix، فإن Netflix سيرى اتصالك قادم من داخل أمريكا.

كيفية الحصول على VPN


هناك العديد من خدمات ال VPN المتاحة والتي تقدم العديد من المميزات بأسعار معقولة، بالتأكيد لا يفضل استخدام أي خدمات VPN مجانية، وذلك لأنها غير آمنة بشكل كامل. لذا فإن أسهل خيار للحصول على خدمة VPN هو التوجه لأحد المواقع المشهورة مثل ExpressVPN الذي يحتوي على أكثر من 2000 خادم في 94 دولة مختلفة، بالإضافة إلى تميز هذه الخوادم بالسرعات العالية بشكل ملحوظ جداً وملموس مقارنةً بخوادم الخدمات الأخرى، علاوةً على أنه يقدم مجموعة من المميزات الإضافية وبأسعار معقولة جداً.

يقدم موقع Tunnelbear خدمة VPN متميزة أيضاً ومناسبة للشركات الصغيرة، بالرغم من أنه يقدم مستوى مجاني إلا أنه محدود إلى حدٍ ما لذلك يمكن أن تكون غير مناسبة إذا كنت تريد خدمة VPN لمشاهدة بث الوسائط على Netflix مثلاً، أما إذا كنت تريد خدمة VPN للوصول إلى المواقع المحجوبة وما إلى ذلك، فتعتبر هذه الخدمة مثالية، الجدير بالذكر أيضاً أن الحساب المجاني يقتصر على مستخدم واحد فقط، ولكن يمكنك شراء حساب مميز لعرض نطاق ترددي غير محدود يصل إلى خمسة أجهزة كمبيوتر أو أجهزة محمولة.

يمكنك أيضاً الاستعانة ببرنامج NordVPN حيث يعتبر أفضل وسيلة تتيح تصفح الإنترنت بُحرية وأمان حاليًا، بالإضافة إلى مجموعة رائعة من المميزات والتي تحدثنا عنها في مقال منفصل، أما إذا كنت تريد معرفة المزيد من خدمات VPN فأنصحك بالإطلاع على موضوع  أفضل برامج VPN لا تؤثر على سرعة تحميل الملفات لعام 2020، والذي ذكرنا فيه مجموعة من خدمات VPN التي يمكنك الاستعانة بها.

تعليقات

  1. عفوا وفي سؤال تاني وبالنسبة لشركة الاتصالات اذا كان التصفح عن طريق 4G مثلا كمان الvpn بيضمن خصوصيتي من الشركة نفسها او لأ ؟؟

    ردحذف
  2. جهودك مشكورة اخي الكريم ..
    عندي سؤال الvpn بيحمي كمبيوتري او موبايلي من الشخص المسؤول عن الراوتر يلي شابك منه انا او من الشخص المسؤول عن الهاب او السويتش يلي اخد منه تفريعة لجهازي او الشخص المسؤول عن السيرفر بالشركة او المؤسسة يلي انا فيها ؟؟
    وشكرا الك مرة ثانية ..

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لوجودك معنا أخي الكريم
      نعم ال VPN يساهم في حمايتك بشكل كبير، وذلك لأن ال VPN يقوم بتشفير المسار بالكامل بشكل آمن من الكمبيوتر إلى الخادم وبالتالي لا يمكن لأي شخص على هذا المسار رؤية بيناتك، سواءً مستخدمي الواي فاي الآخرين، أو الأشخاص الذين يديرون نقطة الاتصال، أو حتى مزود خدمة الانترنت الخاص بنقطة الاتصال.

      حذف

إرسال تعليق