5 حيل لتحقيق اقصي إستفادة من اداة البحث الرائعة "Everything"


لا شك أن أحد أهم المميزات التي يفتقدها نظام ويندوز هو اداة سريعة للبحث عن الملفات داخل النظام خصوصاً لمن يملكون الكثير من الملفات علي الهارد حيث يعد إستخدام البحث اسرع طريقة للوصول لتلك الملفات بدلاً من التصفح العادى خاصة في حالة وجود اكثر من هارد متصل بجهاز الكمبيوتر، لكن كما يعلم الجميع فخاصية البحث بويندوز لا توفر الكثير من الخيارات التي يُمكن إستخدامها بجانب بطيء أداء الخاصية بشكل كبير وهو ما يظهر بوضوح عند إستعراض نتائج البحث.

وهذا الأمر دفع البعض للبحث عن أدوات خارجية للبحث، ولعل اشهر تلك الأدوات وأقدمها هي أداة Everthing المجانية الشهيرة والتي بلا شك تعد الأداة الأسرع للبحث عن الملفات داخل نظام التشغيل، ليس ذلك فقط بل توفر الأداة العديد من المميزات الإضافية والحيل التي يُمكن إستخدامها لتسهيل عملية البحث وتوفير الوقت، ومن خلال مقال اليوم سنوضح مجموعة من تلك المميزات والحيل التي ستجعلك تحقق إستفادة من تلك الاداة الرائعة.



تتوفر أداة Everthing للتحميل بأكثر من إصدار، سواء ملف قابل للتثبيت "exe" او حتي كبرنامج محمول "Portable" حتي يُمكنك إستخدامها بدون تثبيت إذا أردت ذلك، لكن أهم شيء هو تشغيل الأداة بوضع المسئول حتي يُمكنك البحث داخل ملفات النظام، وبمجرد تثبيت وفتح الأداة ستلاحظ السرعة الكبيرة التي تتمتع بها، حيث يتم القيام بعملية الفهرسة أو "Indexing" عند فتح الأداة أول مرة وسيتم عرض جميع الملفات والمجلدات داخل الهارد حتي تحصل علي نتائج البحث بسرعة كبيرة وبدون اي تحميل او إنتظار.

خيارات البحث




يوجد العديد من خيارات البحث من اجل مقارنة النص الذي قمت بكتابته مع نتائج البحث وإظهار النتائج المتوافقة، فمن خلال التوجه لقائمة "Search" ستجد الأربع الخيارات الأولي والتي تمثل خيارات البحث، ويُمكنك من خلال الضغط علي اي منها تفعيل أو إلغاء تطبيقها اثناء البحث كما يُمكنك تفعيل اكثر من خيار او إلغاء جميع الخيارات بنفس الوقت، والخيارات هي:

"Match Case": بتفعيل ذلك الخيار سيتم مقارنة النص والإهتمام بحالة الحروف مثلاً سيتم إعتبار حرفي "c" و "C" حرفان مختلفان تماماً والعكس في حالة إلغاءه.

"Match Whole Word": بتفعيل هذا الخيار سيتم التأكد من مطابقة النص كاملاً لنتيجة البحث وبنفس ترتيب كتابته وبإلغاءه سيتم مطابقة اي جزء من النص إذا كان متواجد بأي جزء من إسم الملف او المجلد.

"Match Path": بتفعيل هذا الخيار سيتم البحث عن النص المكتوب بخانة البحث وسيتم إستعراض جميع الملفات والمجلدات التي يوجد النص بمسارها الكامل وليس إسمها فقط، بينما بإلغاء تفعيله سيتم البحث عن ما كتبته بأسماء الملفات والمجلدات فقط.

"Match Diacritics": بتقعيل هذا الخيار سيتم إعتبار علامات التشكيل اللغوي بالنص المكتوب ولن يشكل فارقاً إلا في بعض اللغات التي تعتمد علي علامات التشكيل.

تصفية نتائج البحث عن طريق "Filter"




عند البحث عن ملف او مجلد عن طريق كتابة كلمة معينة ربما تحصل علي كثير من النتائج التي تتوافق مع تلك الكلمة ولذلك يلجأ البعض احياناً لكتابة نوع إمتداد الملف لتصفية تلك النتائج من اجل وصول اسرع للنتيجة الصحيحة، لكن اداة Everthing توفر خاصية رائعة وهي خاصية التصفية او "Filter" فتستطيع من خلالها تصفية نتائج البحث لنوعية ملفات معينة بضغطة واحدة فقط بل تستطيع ايضاً إستعراض المجلدات دون الملفات وهكذا.

ويُمكن تفعيل الخاصية من خلال التوجه لقائمة "View" ثم تفعيل خيار "Filter" لتظهر قائمة إلي جانب مربع البحث تضم انواع تصنيفات الملفات الإفتراضية والتي بإختيار أحدها بعد او قبل البحث سيتم التصفية لتلك الأنواع من الملفات فقط، مثلاً تستطيع إختيار "Folder" وكتابة اى كلمة للبحث حتي تحصل علي جميع المجلدات التي تحتوي أسمائها ما كتبته بمربع البحث وسيتم إستبعاد الملفات من نتائج البحث وهكذا.

وبالمثل يُمكن إستعراض الوثائق مثل ملفات "Pdf" و "doc" من خلال خيار "Document" والصور والموسيقي والملفات المضغوطة كل منها بتصنيف منفرد و ايضاً الملفات القابلة للتنفيذ "exe" من خلال خيار "Executable"، كما يُمكنك ايضاً تحديد فلتر بشكل دائم من خلال قائمة "Search" ثم قم بإختيار وتحديد نوع الفلتر الذي تريده.



كما يُمكنك ايضاً تكوين فلتر خاص بك إذا كانت الفلاتر الإفتراضية لا تحتوي ما تريد، مثلا تستطيع تكوين فلتر للتصفية لملفات "psd" الخاصة بفوتوشوب او فلتر خاص بملفات "pdf" فقط حتي تستعرضها بشكل منفرد بدلاً من إستعراض ملفات اخرى معها مثل "doc" و "xlsx" والتي ستظهر عند إختيار فلتر "Document"، ولإنشاء فلتر منفصل قم بالتوجه لقائمة "Search" ثم قم بإختيار "Add to filter".

ومن خلال القائمة التالية يُمكنك تعديل اي فلتر حالي من خلال إختياره والضغط علي "Edit" او مسح فلتر حالى من خلال "delete" او إضافة فلتر جديد من خلال "New"، وعند إضافة فلتر يُمكنك تحديد إسم للفلتر ليظهر بالقائمة من خلال خانة "Name" وايضاً تعيين إختصار من خلال "Keyboard Shortcut" والأهم هو كتابة إمتدادات الملفات التي تريد التصفية إليها عند إستخدام هذا الفلتر في خانة "Search" بالشكل التالي مع كتابة علامة ; بين كل إمتداد والآخر في حالة كتابة أكثر من إمتداد:

ext:pdf



وبعد الضغط علي "OK" ستجد إضافة فلتر جديد لقائمة الفلاتر وعند كتابة اي شيء وإختيار الفلتر سيتم تصفية نتائج البحث لتشمل الإمتدادات المتعلقة بذلك الفلتر فقط.

حفظ عمليات البحث المُكررة




إذا كنت تقوم بالبحث عن بعض الملفات او المجلدات المحددة بشكل مُكرر، يُمكنك من خلال أداة "Everything" حفظ عملية البحث وتنفيذها مجدداً بضغطة واحدة بدلاً من كتابة نص البحث كل مرة تريد فيها البحث عن ذلك الملف او المجلد، فقط من خلال التوجه لقائمة "Bookmarks" بالشريط العلوي والضغط علي "New Bookmark".



ويُمكنك تسمية العملية بأي إسم تريد من خلال خانة "name" وهو الإسم الذي سيظهر بقائمة المحفوظات، ومن خلال خانة "Remember Search" يُمكنك كتابة نص البحث الذي لا تود كتابته كل مرة، كما يُمكنك التحكم بخيارات البحث التي شرحناها في الفقرات السابقة وتعيين إختصار خاص من لوحة المفاتيح عبر خانة "Keyboard Shortcut" كما يُمكنك من خلال خانة "Remember View" تحديد وضع معين لعرض نتائج البحث لرؤية افضل.

بعد ضبط الإعدادات ثم الضغط علي "OK" وفي حال رغبت بالبحث مجدداً عن نفس الملفات، تستطيع القيام بذلك من خلال قائمة "Bookmarks" بالشريط العلوي ثم الضغط علي إسم العملية الذي قمت بكتابته او إختصار لوحة المفاتيح الذي قمت بتعيينه وعلي الفور سيتم تنفيذ عملية البحث بضغطة واحدة وإظهار النتائج المتعلقة، ويُمكنك العودة دائماً وتعديل تلك إعدادات تلك العملية عن طريق قائمة "Bookmarks" ثم خيار "Manage Bookmarks".

البحث داخل مجلد او بارتشن معين دون كتابة المسار




بالتأكيد تحديد مسار معين للبحث بداخله سيؤدي لتقليص نتائج البحث، و إذا أردت إتباع الطريقة التقليدية يُمكنك بالطبع كتابة المسار الذي تريد البحث داخله خلف اى نص تم كتابته بشريط البحث، لكن إذا كان ذلك المسار طويل بعض الشيء ستكون كتابته امر شاق، لذلك يُمكنك القيام بالأمر بطريقة اكثر سهولة من خلال اداة "Everything".



فمن خلال التوجه للمجلد او البارتشن الذي تريد البحث من خلاله ثم الضغط عليه بالزر الأيمن للماوس والضغط علي خيار "Search Everything"  سيتم تشغيل اداة البحث من ذلك المسار وتستطيع فقط كتابة النص الذي تريد البحث عنه دون كتابة المسار كاملاً، كما يُمكنك حفظ تلك العملية كعلامة او "Bookmark" بالطريقة السابقة إذا كنت ستقوم بنفس عملية البحث مجدداً.

الإحتفاظ بسجل البحث




الإحتفاظ بسجل البحث دائماً ما يكون امر مفيد لعدة أسباب مثل الإطلاع علي ما تم البحث عنه إذا كنت تشارك إستخدام الكمبيوتر مع شخص آخر او حتي تفعيل خاصية إظهار الإقتراحات أثناء الكتابة والبحث توفيراً للوقت، ولتفعيل خاصية الإحتفاظ بسجل البحث قم بالتوجه لقائمة "tools" ثم "Options" ثم لتبويب "History" من القائمة الجانبية وتفعيل خيار "Enable Search History" للإحتفاظ بسجل البحث، ومن تلك اللحظة سيتم تسجيل كل ما تبحث عنه بقاعدة بيانات البرنامج.

ويُمكنك ايضاً التخلص من سجل كلمات البحث  تلقائياً من خلال تفعيل خيار "Keep Search History for" ثم تحديد مدة معينة من الأيام يتم بعدها التخلص من السجل تلقائياً دون أى تدخل منك، كما يُمكنك التخلص من السجل يدوياً عبر خيار "Clear Now" وتفعيل إظهار الإقتراحات من سجل البحث أثناء الكتابة من خلال تفعيل خيار "Always show search suggestions".

بالمثل يُمكن لأداة Everthing الإحتفاظ بسجل فتح الملفات والمجلدات من داخل الأداة من خلال تسجيل عدد مرات فتح الملفات والمجلدات من الأداة عبر خيارات "Run History" ويُمكنك بالمثل تحديد فترة معينة بعدها يتم مسح ذلك السجل ايضاً.



الآن أثناء الكتابة بمربع البحث وإذا قمت بالضغط علي زر "CTRL+Space" من لوحة المفاتيح سيتم إظهار الإقتراحات المتعلقة بما تقوم بكتابته، ايضاً يُمكنك إستعراض قائمة بسجل البحث كاملاً مع عديد الإحصائيات الرائعة من خلال التوجه لقائمة "View" ثم "Go to" ثم خيار "Show all history" وسيتم إظهار جميع عمليات البحث المُسجلة مع إحصائيات رائعة حول عدد مرات البحث عن ذلك النص و آخر تاريخ للبحث.

في النهاية، بالطبع ليست هذه المميزات فقط هي كل ما يُمكن للأداة أن تقدمه لك، بل يوجد العديد من المميزات الأخرى الرائعة والمتقدمة والتي بالتأكيد ستحتاج لمقالات منفصلة لشرحها مستقبلاً، لكن مع تلك الحيل والمميزات بالتأكيد سيُمكنك الآن الإستفادة من اداة Everything بالشكل الأمثل.

تعليقات