كيفية تفعيل خاصية تقسيم الشاشة في متصفح مايكروسوفت إيدج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تحاول شركة مايكروسوفت أن تُبقي متصفحها "Edge" في حالة تطور مستمر لجذب المستخدمين، وذلك عن طريق إضافة ميزات جديدة تحسن من تجربة تصفح الانترنت، وبالمقارنة مع المتصفح الأشهر جوجل كروم نجد أن "إيدج" يفوقه بمراحل من حيث وفرة الخصائص والمميزات؛ وقد سبق لنا بالفعل استعراض أهم مزايا في متصفح "إيدج" لن تجدها في جوجل كروم. وتعتبر خاصية "تقسيم الشاشة" أو الـ Split Screen أحدث الإضافات الجديدة التي وصلت للمتصفح ضمن إصداره الأخير والتي تتيح للمستخدمين عرض صفحتين ويب أو موقعين جنبًا إلى جنب في تبويبة واحدة داخل نافذة المتصفح. لذا دعونا نستعرض فيما يلي طريقة تفعيل هذه الخاصية كونها مازالت تخضع للتطوير حتى وقت تحرير هذه السطور.


بالطبع يمكن للمُستخدمين عرض صفحتين من صفحات الويب على شاشة واحدة بطرق كثيرة ومختلفة، ولعل الطريقة التقليدية هي فتح كل موقع في تبويبة ثم فصلهم عن بعض وضم النافذتين باستخدام خاصية Snap Assist الموجودة في ويندوز 10 وويندوز 11.

ولكن مايكروسوفت تريد تسهيل هذه المهمة بحيث يتم فصل الصفحتين عن بعض وعرضهم معًا ضمن نافذة واحدة للمتصفح، مع إمكانية إنشاء تبويبات متعددة وكل تبويبة تعرض صفحتين في نفس الوقت! لذلك تعمل الشركة على تطوير خاصية تُسمى "Split Screen" لتحسين سير العمل عند الرغبة في تصفح موقعين في آن واحد بدلًا من التنقل بين التبويبات، هذا طبعًا مفيد في مواقف كثيرة مثل الإطلاع على نص المصدر أثناء كتابة تقرير، أو للدردشة على واتساب، ماسنجر، بينما تشاهد فيديو على يوتيوب، وهكذا.


كما ذكرنا، تعُد "Split Screen" حاليًا ميزة تجريبية وبمجرد أن يتم اختبارها بشكل كافِِ ستقوم مايكروسوفت بإضافتها بشكل أساسي عبر التحديثات القادمة، لكنها مازالت متاحة في الإصدار المستقر، لذلك إن أردت تفعيلها وتجربتها الآن توجه إلى صفحة Experiments من خلال كتابة أمر [edge://flags/#edge-split-screen] في شريط العنوان والضغط Enter. سيتم توجيهك مباشرًة إلى خيار تفعيل ميزة "Microsoft Edge split screen" فاضغط على القائمة المنسدلة واستبدل خيار "Default" بـ "Enabled". ثم بعد ذلك سيطلب منك متصفح إيدج إعادة تشغيله لتمكين الميزة الجديدة فأضغط على زر "Restart" بالأسفل وانتظر حتى يتم إعادة تشغيل المتصفح.



بعد إعادة تشغيل المتصفح، اضغط على زر قائمة الخيارات ( ) في أقصى يمين شريط الأدوات ثم اختر "Settings" وفي الصفحة التالية توجه إلى قسم "Appearance" وبعد التمرير لأسفل قليلًا قم بتنشيط خيار "Split screen button" كما موضح في الصورة أعلاه. سيؤدي ذلك إلى إضافة زر جديد في شريط الأدوات لتقسيم الشاشة. علمًا أنه يمكن للمُستخدمين أيضًا تقسيم الشاشة عن طريق النقر كليك يمين فوق رابط صفحة الويب واختيار "Open link in Split window" من القائمة المنسدلة لعرض محتوى الصفحة في نافذة جانبية جديدة ضمن التبويبة.


لبدء التعامل مع هذه الخاصية، كل ما عليك هو فتح صفحتين ويب ضمن متصفح مايكروسوفت إيدج، بحيث كل صفحة في تبويبة منفصلة، بعد ذلك اضغط على ايقونة Split screen من شريط الأدوات وسيتم تقسيم النافذة ثم يطلب منك تحديد التبويبة الثانية المفتوحة لعرضها بجوار التبويبة الحالية، هناك أيضًا خيار لفتح تبويبة جديدة. في النهاية سيتم عرض محتوى كلا الصفحتين في نفس النافذة على النحو الموضح في الصورة المرفقة، كما يتم تقسيم شريط العنوان إلى قسمين مفصولين بعلامة "|" بحيث كل قسم يعرض رابط الصفحة حسب موضعها. الرائع هنا انه يمكن فتح تبويبة جديدة تمامًا وفعل نفس الشيء! أي كل تبويبة تعرض صفحتين.


عند استخدام وضع تقسيم الشاشة سيكون لديك بعض خيارات التحكم الإضافية التي تظهر بعد تمرير مؤشر الماوس أعلى يمين الصفحة، فيمكنك إلغاء هذا الوضع وعرض كل صفحة في تبويبة منفصلة كما كانت، أو جعل الروابط التي تضغط عليها ضمن هذه الصفحة تفتح في الصفحة المجاورة. لكن للأسف لا يوجد خيار يسمح بإضافة صفحة ثالثة إلى التقسيمة بل يقتصر الوضع حاليًا على عرض صفحتين فقط في نفس النافذة. ربما يتغير ذلك في التحديثات القادمة، خصوصًا وأن متصفح منافس مثل Vivaldi Browser يوفر خاصية شبيهة دون فرض قيود على عدد الصفحات المتاح عرضها في نافذة واحدة.

تعليقات