7 مميزات مذهلة في متصفح "إيدج" لن تجدها في جوجل كروم



ربما توجد متصفحات كثيرة مبنية على كروميوم، تتساوى من حيث الأداء والمميزات مع اختلاف واجهة المستخدم، إلا أن الأمر يختلف تمامًا عند وضع متصفحي مايكروسوفت إيدج و جوجل كروم في المقارنة. كلاهما من تطوير عمالقة التقنية، يعتمدان النواة ذاتها، لكن كروم بشكلٍ ما لا يزال يهيمن على حصته في السوق كأكثر متصفح استخدامًا في العالم، ويليه مباشرًة "إيدج" وفقًا لـ Statcounter.

بالنظر إلى الصعود السريع لحصة إيدج في الفترة الأخيرة، فمن الواضح أن متصفح مايكروسوفت يسير على نحوٍ صحيح. من ناحية فهو يحافظ على أدائه السلس واستهلاكه الرشيد لموارد الكمبيوتر ويتحسن الوضع مع كل تحديث جديد، ومن أخرى يتم دعمه بمميزات وأدوات جديدة تُضاف له باستمرار لتعزيز تجربة التصفح وتحسينها بأفضل شكل ممكن. هذا المقال مثلًا خير دليل! إذ نستعرض فيما يلي مجموعة مميزات رائعة في مايكروسوفت إيدج لا وجود لها في نظيره كروم رغم أهميتها.


1- اضافة شريط Edge Bar لسطح المكتب



بفعل التناغم الحاصل بين نظام ويندوز ومتصفح "إيدج" أضافت مايكروسوفت ميزة رائعة تُدعى "Edge Bar" والتي تعمل على إنشاء دمج بين متصفح مايكروسوفت إيدج وسطح المكتب الخاص بويندوز. ببساطة، عند تفعيلها سيتم عرض شريط صغير على الجانب الأيمن الشاشة وهو شريط مُثبت، أي سيعمل حتى لو لم تقم بتشغيل متصفح "إيدج" اصلًا. من خلال هذا الشريط يمكنك الوصول إلى المواقع المفضلة لديك وعرض موجز الأخبار ومعرفة حالة الطقس والمزيد دون فتح نافذة المتصفح، كما يحتوي اختصارًا لخدمة Outlook و LinkedIn وتستطيع إضافة تطبيقات أخرى أيضًا من اختيارك.

شريط Edge Bar قابل للتخصيص لأشكال عدة حتى يلائم تفضيلات المستخدمين، فيمكنك تفعيله من خلال فتح المتصفح والنقر على زر القائمة () أعلى الجانب الأيمن ثم اختيار Settings ثم بعد ذلك اضغط على "Edge Bar" من الجزء الأيسر وستجد زر "Open Edge bar" قم بالنقر عليه. افتراضيًا، سيتم عرض شريط إيدج على الجانب الأيمن من الشاشة ويمكنك الضغط على علامة زائد (+) لإضافة اختصارات جديدة للمواقع والتطبيقات المفضلة.

كما أشرنا، يظل الشريط مُثبتًا على حافة الشاشة، ولكن يمكنك النقر على أيقونة الترس (⚙) وتفعيل خيار "Enable floating button" ليتم تصغير الشريط إلى زر عائم بحيث كلما ضغطت عليه من أي مكان يظهر الشريط ثم يختفي عندما لا تحتاجه، أو يمكن أيضًا تفعيل خيار "Search only layout" ليتم تحويل الشريط الجانبي إلى شريط بحث على سطح المكتب يمكن من خلاله البحث عن أي شيء على الانترنت دون الاضطرار لفتح متصفح إيدج أولًا.

بشكل عام، Edge Bar تعتبر إضافة مميزة في مايكروسوفت إيدج ولا تتوفر في أي متصفح آخر، بما في ذلك جوجل كروم، بحيث يمكنك مطالعة آخر الأخبار في لمح البصر أو فتح المواقع التي تتردد عليها كثيرًا بضغطة واحدة من أي مكان، كل ذلك من شريط صغير موجود على جانب شاشتك.

2- تشفير التصفح باستخدام VPN



لا تتوفر هذه الميزة حاليًا في الإصدار المستقر من متصفح مايكروسوفت إيدج، بل إصدار "Canary" التجريبي لكن يرجح وصولها لعامة المستخدمين في التحديث القادم. بصرف النظر، فإنها تعتبر من الميزات التي تبشر بتجربة تصفح أفضل للمهتمين بحماية الخصوصية. Microsoft Edge Secure Network تشبه إلى حد ما خدمة VPN مجانية، عند تفعيلها يتم تشفير نشاط تصفحك وتأمين البيانات التي تُدخلها من أي محاولة تتبع أو اختراق للخصوصية، كما يمكنها مساعدتك احيانًا على تجاوز حظر المواقع.

وباعتبارها مهمة للغاية لم ننتظر حتى يصلنا التحديث، لذا قمنا بتجربة النسخة المبكرة منها وقدمنا مراجعة عملية لها في مقال سابق [تجربة عملية لخدمة VPN الجديدة في متصفّح مايكروسوفت إيدج] يمكنك الاطلاع عليه لمعرفة تفاصيل أكثر حول الميزة. لكن ككل تعُد Microsoft Edge Secure Network من أقوى الاضافات لتحسين متصفح إيدج وتعزيز ثقة المستخدمين أثناء تصفح الويب من خلاله.

3- منع الملء التلقائي للباسوورد الا بموافقتك



إذا كنت تستخدم مدير كلمات المرور المدمج في متصفح مايكروسوفت إيدج، فبالتأكيد لاحظت أن المتصفح يقوم تلقائيًا بكتابة كلمة المرور في حقل Password عند تسجيل الدخول في المواقع المختلفة. في بعض الأحيان، يشكل الملء التلقائي في المتصفحات عمومًا خطورة على بيانات شديدة الحساسية مثل كلمات المرور، فإذا تمكن أحدهم من الوصول لجهازك وتشغيله دون علمك يستطيع الدخول بحسابك في المواقع دون حاجة لمعرفته كلمة السر. لحسن الحظ، مايكروسوفت إيدج يوفر أكثر من حل لتجنب حدوث ذلك وحماية حساباتك.

انتقل إلى صفحة الإعدادات "Settings" واضغط على كلمات المرور "Passwords" وأسفل قسم تسجيل الدخول "Sign in" ستجد انه تم تحديد الخيار افتراضيًا على "Automatically" ومع ذلك يمكنك تفعيل خيار "With device password" والذي يمنع الملء التلقائي للباسوورد إلا بعد التحقق من هويتك عبر إدخال رمز PIN الخاص بويندوز أو قراءة بصمة الإصبع/التعرف على الوجه من خلال تقنية Windows Hello. أو تفعيل "...Prompt for the custom primary" لتعيين كلمة مرور خاصة يتم مطالبتك بها قبل إضافة كلمة السر في اي موقع.


4- البحث اونلاين في نفس النافذة



عادًة عندما تحتاج إلى البحث عن شيء ما أثناء قراءة مقالة أو موضوع في أي موقع فإنك تضطر إلى فتح نافذة/تبويبة جديدة لإجراء البحث. ولكن في متصفح "إيدج" توجد ميزة رائعة تُسمى "Search in Sidebar" والتي تسمح بإجراء بحث على الإنترنت من خلال نافذة جانبية يتم عرضها داخل نفس التبويبة.

كل ما عليك فعله هو تحديد الكلمة المراد البحث عنها ثم النقر على اختصار Ctrl+Shift+E وستظهر على الفور نافذة جانبية تعرض نتائج البحث على مُحرك Bing. يمكنك تصفح النتائج بسهولة بينما تستمر في قراءة أو مطالعة المحتوى المعروض داخل التبويبة، ثم يمكنك الضغط على "Open in new tab" لفتح النتائج في تبويبة أخرى عند الحاجة.

5- أداة Web Capture الاحترافية



ميزة Web Capture قامت مايكروسوفت بإضافتها في متصفح "إيدج" منذُ فترة وقدمنا مراجعة خاصة حولها سابقًا، لكن بفضل التطورات التي تتم على المتصفح باستمرار تحسنت الميزة بشكل كبير عمّا قمنا بتجربتها لأول مرة. وفي حال كنت لا تعرف، Web Capture هي أداة لآخذ لقطة شاشة (Screenshot) للمواقع مباشرًة من المتصفح، وهو ما قد تحتاج إليه في بعض المواقف، دون الاعتماد على أداة خارجية أو الاستعانة بأدوات ويندوز.

المميز في Web Capture انها تسمح بآخذ لقطة شاشة في وضعين: الأول آخذ لقطة لمنطقة معينة أنت من يقوم بتحديدها في الموقع، والثاني أخذ لقطة كاملة للموقع (من بداية الصفحة حتى آخرها). بغض النظر عن الوضع المستخدم، بمجرد ان تقوم بآخذ لقطة الشاشة يمكنك الكتابة على الصورة أو إضافة رسم توضيحي قبل حفظها على الكمبيوتر أو مشاركتها.

يمكنك تفعيل الأداة من خلال النقر على زر القائمة () أعلى الجانب الأيمن ثم اختيار "Web capture" او استخدام اختصار [Ctrl+Shift+S] وبعدها حدد الوضع المُناسب. جدير بالذكر أن متصفح كروم يحتوي خاصية مشابهة إلا أنها مخفية ضمن أدوات المطورين وليست بسهولة وسلاسة Web Capture.

6- عرض خيارات سريعة عند تحديد النص



من بين المميزات التي تهدف لتعزيز الانتاجية أثناء استخدام مايكروسوفت إيدج هي ميزة "القائمة المُصغرة" Mini menu والتي تظهر بمجرد تحديد أي نص بحيث توفر لك خيارًا سريعة مثل نسخ النص أو إجراء بحث حول الكلمة المحددة، دون الحاجة إلى الضغط كليك يمين اولًا.

ربما تكون إضافة بسيطة لكن فور تجربتك لها ستجدها مهمة فعلًا وتسهل التصفح، فقط توجه إلى صفحة "Settings" واضغط على "Appearance" من القائمة الجانبية، بعدها قم بالتمرير لأسفل حتى تصل لقسم "Context menus" حيث تقوم بتنشيط خيار "Show mini menu when selecting text" ويمكنك من نفس المكان أيضًا تحديد مواقع معينة يتم تعطيل هذه الخاصية فيها.

7- الحفاظ على الاستهلاك المنخفض للموارد



يتفوق متصفح إيدج بالفعل على كروم فيما يتعلق بالاستهلاك الرشيد لموارد الكمبيوتر (مثل المعالج، الرامات، وهكذا) بحيث يمكن بسهولة ملاحظة فارق الاستهلاك الكبير بين المتصفحين على أداة Task Manager عند عملهما معًا في نفس الوقت وأيضًا فتح نفس صفحات الويب.

مايكروسوفت إيدج يستهلك أقل قدر ممكن من الموارد، والأمر لا يتوقف هنا بل يحتوي المتصفح أيضًا "وضع الكفاءة" Efficiency Mode الذي يخفض بكفاءة استهلاك "إيدج" للموارد مما يساعد على إطالة عمر البطارية – في حال استخدام لابتوب – والحفاظ على الأداء العام للكمبيوتر.

عندما يعمل وضع Efficiency Mode يبدأ المتصفح بمراقبة النوافذ التي قمت بفتحها ولم يحدث عليها أي نشاط لمدة معينة، 5 دقائق مثلًا، ومن ثم يقوم بتعطيلها أو وضعها في حالة الـ Sleep بحيث لا تستمر في استهلاك الموارد حتى يعود المستخدم إليها مرة أخرى فيتم تنشيطها تلقائيًا.

هذا الوضع يتم تعطيله افتراضيًا، لكن إذا توجهت إلى صفحة الإعدادات "Settings" ثم الأداء والنظام "System and performance" ستجد على الجانب الأيسر خيار تفعيل وضع الكفاءة، فيمكنك تحديد التفعيل الدائم للوضع أو تفعيله فقط عند عدم توصيل الشاحن باللابتوب أو عندما تكون بطارية اللابتوب منخفضة. على أي حال، بمجرد تفعيل الوضع ستلاحظ أن التبويبات التي لم تجري عليها أي نشاط لفترة تحولت إلى اللون الرمادي، ما يُشير إلى تعطلها مؤقتًا.

يمكنك أيضًا الانتقال إلى صفحة المظهر "Appearance" من الاعدادات وتفعيل أيقونة Performance button والتي تظهر بجوار شريط العنوان، عند النقر عليها يتم عرض حالة نشاط الوضع ونسبة الاستهلاك الموفر من الموارد. 
اقرأ ايضاً

تعليقات