تعرف علي ميزة Web capture الجديدة في مايكروسوفت إيدج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تضيف مايكروسوفت بشكل متكرر ميزات مفيدة إلى متصفحها المُحدث "إيدج" حتى يتمكن من التنافس مع المتصفحات الشائعة الأخرى المتوفرة واستقطاب المُستخدمين، وهو ما نجحت فيه عندما تخطى عدد مُستخدمي "مايكروسوفت إيدج" المتصفح الشهير "فايرفوكس" بفرق حوالي 1.65% حسب آخر الإحصائيات. وتعتبر ميزة Web Capture أحدث ما اضُيف للمتصفح الجديد والتي تسمح بإلتقاط صفحات الويب والمواقع وتحويل المحتوى إلى صورة يمكن مشاركتها عبر البريد أو حفظها على الكمبيوتر. ولكن، ألا يحتوي ويندوز 10 بالفعل على أداة مماثلة (Snipping Tool) تقوم بنفس الشيء ؟ نعم، فدعونا نوضح فيما يلي أهمية Web Capture وكيفية استخدامها.


صحيح توجد طرق كثيرة لآخذ Screenshot على ويندوز 10، سواءً لصفحة ويب أو نافذة برنامج، لكن معظم الأدوات الموجودة تقوم بتصوير ما تراه على الشاشة، دون القدرة على إلتقاط صفحة ويب كاملة أو التمرير أثناء لقط الصورة. لذا، ستعمل أداة Web Capture الجديدة في متصفح مايكروسوفت إيدج على مساعدة المُستخدمين لإلتقاط إما جزء معُين من صفحة الويب أو صفحة الويب كاملة بحيث تحصل على صورة واحدة بها كل محتويات الصفحة المعروضة داخل المتصفح، سواء مقالة أو صفحة عرض مُنتج في متجر إلكتروني. 

حتى وقت كتابة المقالة، فإن الميزة الجديدة مازالت في مرحلة تجريبية، فإن أردت استخدامها حاليًا سيتوجب عليك تنزيل نسخة Microsoft Edge Canary من الموقع الرسمي. ولكن تقول شركة مايكروسوفت ان Web Capture تعتبر جزءًا من التحديث الرئيسي القادم هذا الشهر للنسخة المستقرة من المتصفح، والذي يجلب معه مجموعة من الإضافات الطفيفة الأخرى أيضًا. 


ولاستخدام ميزة Web Capture ستقوم في البداية بتشغيل متصفح مايكروسوفت إيدج، ثم الضغط على زر القائمة (…) في الجزء العلوي، وبعدها ستجد في القائمة خيار " Web Capture" فقم بالضغط عليه. بدلًا من ذلك، اختر من القائمة خيار "Settings" ثم في صفحة الإعدادات انتقل إلى قسم "Appearance" وفي جزئية "Customize toolbar" قم بتفعيل خيار "Show web capture button" ليظهر زر جديد على شريط الأدوات يُسهل الوصول للأداة. بخلاف كل ذلك، اضغط على مفتاح Ctrl + Shift + S وسيتم فتح الأداة مباشرًة.


بمجرد تشغيل أداة Web Capture سيتم تعتيم صفحة الويب تمامًا، لذا فقم باستخدام المؤشر وابدأ بتحديد المنطقة التي تريد إلتقاط صورة لها، تمامًا كما تفعل في أداة Snipping Tool في ويندوز 10. ولكن كما أشرنا سلفًا، المميز في Web Capture انها تسمح بإلتقاط صفحة ويب كاملة. إن أردت جمع محتوى صفحة الويب في صورة واحدة، فقط قم بتحديد جزء من الصفحة ثم اسحب النقطة الدائرية لأسفل، والذي بدوره يؤدي للتمرير حتى نهاية الصفحة.


على أي حال، بعد تحديد الجزء المراد من صفحة الويب، ستحصل على خيارين: Preview و Copy. الأخير سيقوم بحفظ الصورة في الحافظة حتى تتمكن من إضافتها في أي حقل إدخال بالضغط على Copy + V، بينما الخيار الأول يُظهر معاينة الصورة في نافذة منبثقة مع إمكانية حفظ الصورة على الكمبيوتر بصيغة PNG أو JPG أو أيضًا مشاركتها عبر التطبيقات المُثبتة. 

تقول مايكروسوفت أنها ستضيف مزيد من الخيارات عند خروج الميزة من المرحلة التجريبية، بحيث يستطيع المُستخدم أيضًا الكتابة على الصورة وإضافة أشكال توضيحية.


بشكل عام، نجد أنها ميزة مهمة ومفيدة جدًا في مواقف كثيرة، وبما انها الآن غير متاحة في الإصدار المستقر، يمكنك تجربتها من خلال الإصدار الأخير للنسخة التجريبية Microsoft Edge Canary والذي يمكن تحميله وتثبيته على جهازك بدون مشاكل أو تعارض مع الإصدار العادي.

تعليقات