تدوير الفيديو المقلوب بسهولة وبدون برامج على ويندوز



يحدث في بعض الأحيان أنّ تقوم بتصوير مقطع فيديو رائع من خلال كاميرا هاتفك الذكي، ثم عند نقله إلى الكمبيوتر تكتشف أنك قمت بالتصوير في الاتجاه الخاطئ؛ حيث يظهر الفيديو مقلوبًا أو معكوسًا. بالتأكيد هناك طرق متعددة للتعامل مع هذه المشكلة أفضل من إمالة رأسك أو تدوير شاشة الكمبيوتر! فقد قمنا في موضوع سابق باستعراض بعض البرامج والأدوات المتميزة التي تساعد على تعديل الفيديو المقلوب على أجهزة ويندوز. ومع ذلك، إن كنت تستخدم ويندوز 10 أو ويندوز 11 على جهازك، فأنت في غنى عن استخدام أي برامج لتدوير الفيديو المقلوب، فهناك خيارات كثيرة مضمنة تقوم بذلك وسوف نشرح فيما يلي كيفية الوصول إليها.

تم تحديث المقال بـتاريخ  8 / 12 / 2022


الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق Media Player في ويندوز 11



في حال كنت تستخدم نسخة حديثة من ويندوز 11 على جهازك، فستجد من بين التطبيقات المثبتة مُسبقًا تطبيق Media Player لتشغيل الوسائط بمختلف أنواعها وأشكالها بحيث يحل محل كلًا من تطبيق Movies & TV القديم لتشغيل الفيديو وتطبيق Groove Music القديم أيضًا لتشغيل الموسيقى. وبعيدًا عن التصميم الجديد كليًا والإمكانيات التي أضافتها مايكروسوفت لهذا التطبيق، هناك خاصية مضمنة تساعدك على تدوير الفيديو لرؤية باتجاهات مختلفة.

إذًا كل ما عليك هو استعراض الفيديو في تطبيق Media Player وباعتباره التطبيق الافتراضي لتشغيل الوسائط فلا تحتاج إلى القيام بأي شيء سوى النقر مزدوجًا على الفيديو، وبمجرد تشغيله داخل الـ Media Player اضغط على زر القائمة () أقصى اليمين ثم وجه مؤشر الماوس نحو خيار "Video settings" ومن ثم استخدم خيار "Rotate video" ليتم تدوير الفيديو مرة واحدة نحو اليسار. بدلًا من ذلك استخدم الاختصار Ctrl + Shift + R لتدوير الفيديو بطريقة أسرع حتى يتم عرضه بالشكل الصحيح. ولكن لاحظ، هذه الطريقة تقوم بعرض الفيديو بالاتجاه المحدد فقط داخل تطبيق Media Player وليس حفظ نسخة مختلفة من الفيديو بالاتجاه الصحيح.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Clipchamp



يأتي تطبيق Clipchamp مُثبت مُسبقًا على ويندوز 11 بدايًة من تحديث 22H2 Update كما ويمكن لمُستخدمي ويندوز 10 تنزيله مجانًا من متجر مايكروسوفت وهو تطبيق يحل محل أداة مايكروسوفت القديمة Windows Movie Maker لإنشاء أو تعديل مقاطع الفيديو بإحترافية حيث يشمل مجموعة هائلة من الادوات التي يحتاجها صناع المحتوى لإنتاج مقاطع عالِ الجودة سواء عبر تعديل الفيديوهات أو دمج الفيديوهات أو تسجيل الفيديو...وغيره. ولذلك يمكن الاعتماد عليه أيضًا لتدوير الفيديو المقلوب بسهولة.

كل ما عليك هو الضغط كليك يمين على مقطع الفيديو ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Open With" ومن القائمة المنسدلة اختر تطبيق "Clipchamp - Video Editor" ليتم على الفور تجهيز الفيديو المحدد داخل تطبيق Clipchamp لإجراء التعديلات اللازمة. هنا ستقوم بالضغط على معاينة الفيديو لتظهر قائمة جانبية تحتوي على خيار "Rotate" كما موضح في الصورة أعلاه، كل ضغطة على هذا الخيار تؤدي لتدوير الفيديو مرة واحدة نحو اليسار، لذا استمر في الضغط حتى يتم عرضه بالاتجاه الصحيح. بعد ذلك قم بسحب أي زاوية لإطار الفيديو حتى تقوم بتكبيره لملء الأجزاء الفارغة.

بعد الانتهاء، اضغط على زر "Export" ثم حدد دقة الفيديو من القائمة المنسدلة وسيتم إعادة إنشاء نسخة جديدة من الفيديو بالاتجاه الصحيح (بعد التعديل)، وفي النهاية يتم حفظ النسخة الجديدة في مجلد Downloads.

الطريقة الثالثة: باستخدام تطبيق Video Editor



يحتوي ويندوز 11 وكذلك ويندوز 10 على تطبيق مُصغر لتحرير الفيديو يُدعى Video Editor وهو يعتبر تابع لتطبيق استعراض الصور الافتراضي Photos. عمومًا، هذا التطبيق مصمم لمساعدة المستخدمين على إنشاء مقطع فيديو من مجموعة من الصور أو أشرطة الفيديو القصيرة، مع القدرة على إضافة موسيقى خلفية والتحكم في تأثيرات الانتقال، للحصول على نتيجة مرضية إلى حد ما وبدون الحاجة لشراء برامج تحرير الفيديو. وواحدة من ضمن الوظائف في هذا التطبيق أيضًا تدوير الفيديو، والتي يمكنك الاعتماد عليها إذا كان لديك فيديو مقلوب وتريد تعديله ليكون صالح للمشاهدة بصورة صحيحة.

لذلك، فكل ما عليك في البداية هو تشغيل تطبيق Video Editor من خلال البحث عنه عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا، ثم بعد تشغيله اضغط على علامة زائد (+) لبدء مشروع جديد على التطبيق. في الشاشة التالية قم بسحب الفيديو الذي ترغب في تدويره إلى المكتبة (Project library)، أو اضغط على قائمة "Add" وحدد "From this PC" وابحث عن ملف الفيديو الذي ترغب في تدويره ثم قم بإضافته إلى المكتبة.

بعد إضافة الفيديو إلى جزئية Project library قم بسحبه إلى المخطط الزمني في الأسفل، أو حدد الفيديو ثم اضغط على خيار "Place in storyboard" ومن المفترض بعد ذلك أن يظهر الفيديو الذي تعدله في نافذة المعاينة على الجانب الأيمن من التطبيق. الآن ما عليك سوى أن تضغط على Ctrl + R معًا أو على أيقونة "Rotate" وسيتم تدوير الفيديو 90 درجة باتجاه عقارب الساعة، كرر هذه العملية إلى أن تصل للنتيجة المناسبة لإصلاح الفيديو المقلوب.


عند الوصول إلى نتيجة مرضية ومعاينة الفيديو، اضغط على زر "Finish video" من أعلى يمين التطبيق، وحدد جودة الإخراج من قائمة Video quality حيث يمكنك إما اخراج الفيديو بأعلى جودة "High" أو جودة ضعيفة "Low"، بعد ذلك اضغط على زر "Export" وحدد مكان حفظ الفيديو ثم اضغط Save. والآن أصبح لديك نسخة جديدة من نفس الفيديو ولكن بشكل معتدل.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق