كيفية منع تثبيت برامج جديدة على الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تثبيت برنامج جديد على الكمبيوتر لا يتطلب أكثر من النقر مزدوجًا على ملف التثبيت ثم الضغط على زر Next بضعة مرات وصولًا إلى مرحلة إنهاء التثبيت بالضغط على Finish. حتى وإن اختلفت طرق تثبيت البرامج على ويندوز فالأمر عمومًا سهل، ونتيجة لذلك قد ترغب أحيانًا في تعطيل إمكانية تثبيت البرامج، بمعنى حظر إضافة برامج أخرى على الجهاز وهو ما يكون مفيدًا في بعض المواقف. مثلًا إذا كنت لا تريد لأطفالك تثبيت برامج أو ألعاب غير ضرورية على أجهزتهم، أو تخشى أن يقوم طفلك بتنزيل برنامج بالخطأ عندما يستخدم الكمبيوتر الخاص بك للعب. قد يؤدي تثبيت برنامج غير معروف إلى الإصابة بالبرامج الضارة، لذلك نستعرض في هذا الموضوع بعض الطرق الفعالة التي يمكن تجربتها لمنع تثبيت برامج جديدة على ويندوز.


الطريقة الأولى: إنشاء حساب عادي (Standard User)



في حال كنت تشارك جهازك مع أفراد آخرين، فدعني أخبرك أن هذه هي أسهل وأفضل طريقة إذا كان كل ما تحتاجه هو منع الآخرين من تثبيت البرامج على جهازك. كل ما عليك هو إنشاء حساب قياسي (Standard account) وهو حساب عادي مجرد من أي صلاحيات تسمح بتعديل إعدادات ويندوز أو تثبيت برامج جديدة على الجهاز، فإذا حاول أحدهم تثبيت برنامج من خلال هذا الحساب سيحتاج إلى إدخال كلمة المرور أو رمز الـ PIN الخاص بحساب المسؤول (Administrator account) والذي لا يعرفه أحد سواك.

يمكن إنشاء حساب قياسي من خلال تطبيق الإعدادات في ويندوز لكن الطريقة الأسرع هي من خلال نافذة User Accounts والتي يمكن الوصول إليها عن طريق فتح أداة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا ثم كتابة الأمر [netplwiz] والضغط على Enter. بعدما تفتح النافذة اضغط على زر "Add" ثم حدد خيار Sign in without a Microsoft account بحيث يكون هذا الحساب محلي وليس مرتبط بحساب مايكروسوفت، بعد ذلك أختر "Local account" وادخل تفاصيل هذا الحساب مثل الاسم وكلمة المرور (اختياري) ثم اضغط Next ليتم بذلك إنشاء حساب قياسي جديد على ويندوز.


للتأكد من أن هذا الحساب قياسي وليس مسؤول، قم بتحديد هذا الحساب من نافذة User Accounts واضغط على زر "Properties" وعندما تظهر نافذة جديدة انتقل إلى قسم "Group Membership" وتأكد من تحديد خيار "Standard user" ثم اضغط OK. الآن يمكنك إغلاق نافذة User Accounts وإجراء أول عملية تسجيل دخول إلى هذا الحساب، فأضغط على زر Start في شريط المهام ثم اضغط على صورة الملف الشخصي وحدد من القائمة اسم الحساب الجديد — تستغرق عملية تسجيل الدخول الأولى بعض الوقت.


بعد تسجيل الدخول إلى هذا الحساب، إذا حاولت تثبيت برنامج جديد على الكمبيوتر ففي مرحلة ما سيحتاج هذا البرنامج الحصول على إذن المسؤول لمتابعة عملية التثبيت، حيث تظهر نافذة الـ UAC [كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه] ولا يمكن الحصول على الإذن إلا بعد كتابة كلمة المرور أو الـ PIN التابع لحساب المسؤول، غير ذلك يمكن الضغط على زر "No" لرفض عملية التثبيت.

الطريقة الثانية: السماح فقط بتثبيت التطبيقات من المتجر


يحتوي نظام ويندوز 10 بدايةً من الإصدار 1703 والمعروف أيضًا باسم Creators Update خيار في تطبيق Settings يمكن تفعيله للسماح بتنزيل البرامج والتطبيقات من متجر مايكروسوفت فقط، فعندما يكتشف الويندوز محاولة تشغيل ملف تثبيت محمّل من جهة خارجية يقوم بعرض نافذة مفادها أن تثبيت البرامج من خارج المتجر قيد يضر جهازك. ومع أن هذه النافذة تتضمن أيضًا اختصار يؤدي إلى تطبيق Settings حيث يمكن تعديل الخيار وإتاحة التثبيت من أي مكان، إلا أن هناك طريقة لحظر إمكانية التعديل على الخيار نهائيًا.


هذه الطريقة تعتمد على أداة Local Group Policy Editor المضمنّة في نظام ويندوز والتي تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات وإعدادات الويندوز. هذه الأداة موجودة فقط في نسخة Pro و Enterprise ومع ذلك يمكن أيضًا تشغيل الأداة في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق. على أي حال، كل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "group policy" في حقل البحث وبعدها اضغط Open.


بعد تشغيل الأداة، توجه إلى المسار التالي:

Computer Configuration\Administrative Templates\Windows Components\Windows Defender SmartScreen\Explorer

بعد الضغط على "Explorer" قم بالنقر مزدوجًا على "Configure App Install Control" في الجهة اليمنى ثم من النافذة التي تظهر قم بتحديد خيار "Enabled" وفي الجزء الذي يُسمى "Options" اضغط على قائمة "Pick on of the following settings" وحدد منها "Allow apps from Store only" لإجبار ويندوز على منع تثبيت البرامج إلا من Microsoft Store. بعد الانتهاء تمامًا اضغط على OK وأغلق نافذة Local Group Policy Editor.


بعد تطبيق الخُطوات السابقة، أعد تشغيل الكمبيوتر ثم جرّب تثبيت برنامج جديد على جهازك. فقط عليك تنزيل ملف التثبيت سواء كان بصيغة EXE أو MSI فبعد الضغط مرتين على الملف لبدء التثبيت ستظهر نافذة كالموضحة في الصورة أعلاه، فقد تم حظر عملية تثبيت البرنامج باعتبار أنك قمت بتنزيله خارج متجر مايكروسوفت. ليس أمامك هناك سوى خيارين، Get apps from Store لفتح المتجر، والثاني Change my app recommendation settings لتعديل الخيار المسؤول عن حظر التثبيت.


في حال لو تم تفعيل هذا الخيار من تطبيق Settings مباشرًة فستجد أنه من الممكن اختيار خيار آخر من قائمة Choose where to get apps وبالتالي يمكن فك الحظر بسهولة عن طريق إرجاعه للخيار الافتراضي الذي يسمح بتثبيت البرامج من أي مكان. ولكن بما أن التعديل تم بواسطة Local Group Policy Editor فسيتم أيضًا منع إجراء أي تغيير على هذا الخيار في تطبيق Settings. الطريقة الوحيدة للتراجع عن هذا التغيير هو إتباع الخُطوات السابقة مرة أخرى واختيار Not Configured بدلًا من Enabled.

الطريقة الثالثة: حظر تشغيل ملفات التثبيت MSI



تؤدي هذه الطريقة، كما هو واضح من العنوان، إلى حظر إمكانية تشغيل ملفات التثبيت التي تكون بصيغة msi والتي يستخدمها أغلب المطورين التي تعتمد برامجهم على واجهة Windows Installer للتثبيت على نظام ويندوز، وبالتالي لن تمنع هذه الطريقة تثبيت البرامج إذا كان ملف التثبيت بصيغة exe فسيعمل بصورة طبيعية. بوضع هذه النقطة في الاعتبار، يمكنك تطبيق هذه الطريقة من خلال فتح أداة Group Policy Editor مرة أخرى سواء باستخدام البحث أو فتح نافذة Run بالضغط على Win + حرف R (قـ) معًا ومن ثم كتابة أمر [gpedit.msc] والضغط على Enter. بعد فتح الاداة توجه إلى المسار التالي:

Computer Configuration\Administrative Templates\Windows Components\Windows Installer

في الجزء الأيمن قم بالضغط مزدوجًا على خيار Turn off Windows Installer لتظهر نافذة جديدة حدد منها خيار "Enabled" ثم حدد Always من قائمة Options واضغط OK.


فيما بعد إذا حاولت تشغيل ملف MSI لتثبيت برنامج جديد أو تعريف لأحد المكونات على الكمبيوتر فستظهر رسالة "The system administrator has set policies to prevent this installation" ولن تتمكن من متابعة عملية التنزيل. هذا كما أشرنا لن ينطبق على ملفات التثبيت EXE. وفي حال أردت التراجع عن هذا التغيير فاستبدل خيار Enabled بـ Disabled ضمن أداة Group Policy Editor.

الطريقة الرابعة: استخدام برنامج خارجي



إذا لم تفلح أيًا من الطرق السابقة في تحقيق المطلوب، فيمكنك إذًا تجربة برنامج خارجي لمنع تثبيت البرامج على الكمبيوتر دون موافقتك. ويعتبر Install-Block أحد أفضل البرامج في هذا الشأن، بغض النظر عن أسمه فالبرنامج غير مصمم اصلًا لحظر تثبيت البرامج وإنما تكمن وظيفته في البحث عن كلمات معينة في عناوين نوافذ البرامج، فإذا اكتشف وجود كلمة مثل Install يتم تلقائيًا إخفاء هذه النافذة ولا تظهر إلا بعد كتابة كلمة المرور.

البرنامج استخدامه بسيط، فبعد تشغيله قم بالتوجه إلى نافذة Config ثم حدد "Black List" من القائمة الجانبية، بعدها اضغط على "Add" وادخل الكلمات التي تريد للبرنامج البحث عنها في عناوين النوافذ، يأتي البرنامج بالفعل مع قائمة جاهزة بالكلمات الشائعة ولكن تستطيع إضافة أي كلمات أخرى لتشمل أكبر قدر ممكن من الاحتمالات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام Install-Block لمنع الوصول إلى المجلدات أو البرامج أو حتى الألعاب المثبتة.

تعليقات