3 طرق لتنزيل البرامج على ويندوز باستخدام موجه الأوامر فقط!



تثبيت برنامج جديد على ويندوز هي عملية بطبيعتها سهلة للغاية لا تتطلب إلا خُطوات بسيطة تبدأ من البحث عن اسم البرنامج على الإنترنت باستخدام المتصفح ثم تنزيل ملف التثبيت وتشغيله ثم تنتهي العملية بالضغط على Finish ليصبح بعدها جاهزًا للاستخدام! ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فأحيانًا تحتاج هذه العملية مجهود منك سواء لمنع تثبيت الـ Adware الملحق أو لضبط إعدادات مختلفة قبل التثبيت. ومع ان تنزيل البرامج من خلال المتصفح هي الطريقة السائدة والأسهل، إلا ان هناك بعض الطرق الأخرى لإنجاز هذه المهمة باستخدام موجه الأوامر فقط حيث يمكن تثبيت البرامج مباشرًة عبر أوامر الـ CMD في ويندوز، دعونا نوضح كيف من خلال الطرق التي نستعرضها فيما يلي.


الطريقة الأولى: استخدام أمر WinGet



إذا سبق لك استخدام أوبنتو أو أي توزيعة لينكس فربما تكون على دراية بأمر [sudo apt-get] والذي يستخدم لتثبيت البرامج انطلاقًا من نافذة موجه الاوامر أو الـ "Terminal" فبدلًا من البحث عن البرنامج على الانترنت وتنزيل ملف التثبيت والمرور بالخطوات التقليدية، يتم تنفيذ أمر واحد ليتولى نظام التشغيل مهمة العثور على البرنامج وتنزيله وتثبيته دون أي تدخل منك. نظام ويندوز، أو على الأقل الإصدارات الحديثة منه، يتضمن نفس الوظيفة تحت مُسمى "WinGet" بحيث يمكن استخدام أوامر لتثبيت البرامج بواسطة الـ CMD أو PowerShell مباشرًة. استعرضنا بالفعل كيفية استخدام CMD لتثبيت البرامج على ويندوز فيمُكنك مراجعة هذا الشرح لمعرفة تفاصيل أكثر حول الامر، علمًا انه يمكن استخدام هذا الأمر أيضًا لتحديث البرامج المثبتة أو حفظ  واستعادة نسخة من البرامج.

كل ما عليك فعله عند الرغبة في تنزيل برنامج جديد على ويندوز هو فتح أداة Command Prompt أو "Windows Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11 ثم كتابة أمر winget install متبوعًا بالمعرّف الخاص به (ID) والضغط على Enter. على سبيل المثال، يقوم أمر "winget install VideoLAN.VLC" بتنزيل وتثبيت مُشغل الميديا الشهير VLC media player فبعد تنفيذ الأمر سيقوم ويندوز بعرض مؤشر التقدم لعملية تنزيل البرنامج ومن ثم سيبدأ في تثبيته بشكل صامت؛ ما عليك إلا الانتظار حتى تظهر رسالة "Successfully installed" لتجد اختصار تشغيل البرنامج ضمن قائمة "ابدأ" Start.


هذا هو كل ما في الأمر، تستطيع تثبيت أي برنامج آخر بنفس الطريقة عن طريق أمر WinGet ولكن لتسهيل عملية العثور على البرامج انصحك باستخدام موقع winget.run كدليل للعثور على الأمر الصحيح لتثبيت أي برنامج، فبعد زيارة الموقع اكتب اسم البرنامج في حقل البحث، وعندما يظهر في النتائج اضغط على "Copy command" وقم بلصق الأمر في نافذة CMD واضغط Enter ليبدأ تثبيت البرنامج على الفور.

الطريقة الثانية: استخدام أمر Invoke-WebRequest



في حال كنت لا تعلم، يدعم موجه الأوامر المتقدم PowerShell في ويندوز إمكانية تنزيل الملفات من الإنترنت عبر أمر يُسمى "Invoke-WebRequest" حيث يمكن تنزيل الصور ومقاطع الفيديو والملفات المضغوطة، إلخ مباشرًة من نافذة الـ Power Shell عبر هذا الأمر. وبالتالي يمكن الاعتماد عليه أيضًا لتنزيل البرامج، إلا ان ذلك يتطلب الحصول على الرابط المباشر لتنزيل البرنامج المطلوب.

في البداية قم بتشغيل أداة PowerShell أو Terminal من خلال قائمة ابدأ (Start) أو من خلال قائمة الخيارات التي تظهر بعد النقر على مفتاحي Win + حرف X معًا. وبعد فتح الأداة اكتب الأمر [cd Desktop] واضغط Enter بحيث يتم حفظ ملف تثبيت البرنامج على سطح المكتب بعد الانتهاء من تنزيله، أما لو أردت حفظ الملف في فولدر آخر فقم بوضع مسار هذا الفولدر بعد "cd". وبعد تحديد المكان، حان الوقت لإعطاء أمر تنزيل ملف البرنامج والذي يكون على النحو التالي:

Invoke-WebRequest http://directURLhere -o download.exe

بعد نسخ هذا الأمر، قم باستبدال جزئية "http://directURLhere" بالرابط المباشر لملف تثبيت البرنامج، والذي ينتهي عادًة بـ exe أو win أو msi وربما ينتهي أيضًا بـ rar أو 7z في حال كان الملف مضغوط. على سبيل المثال، لتنزيل ملف تثبيت برنامج VLC media player فسيكون الأمر كالآتي:

Invoke-WebRequest https://mirror.library.ucy.ac.cy/videolan/vlc/3.0.18/win64/vlc-3.0.18-win64.exe -o download.exe



بمجرد إضافة الرابط المباشر وتنفيذ الأمر، سيظهر شريط تقدم يوضح حجم الملف الذي يجرى تنزيله، وسيستغرق بعض الوقت اعتمادًا على حجم الملف وسرعة الاتصال بالإنترنت. في النهاية، سيتم إنشاء ملف جديد يحمل اسم "download.exe" على سطح المكتب، يمكنك النقر عليه مزدوجًا لبدء تثبيت البرنامج.

الطريقة الثالثة: استخدام أداة Chocolatey




تعُد Chocolatey من أقدم الأدوات المتاحة لتنزيل البرامج، بالإضافة إلى تحديثها وإزالتها، من خلال موجه الأوامر. كنا قد قدمنا بالفعل شرح مُميز عن هذه الأداة في مقال سابق حيث تعتمد على الاداة على قاعدة بيانات ضخمة تضم آلاف البرامج الخاصة بويندوز، بما في ذلك برامج احترافية من شركات مثل Adobe و TechSmith وغيرها، لذا يمكن الاعتماد عليها في حال فشلت الطرق السابقة لأي سبب من الأسباب.

كل ما عليك هو فتح أداة PowerShell في وضع المسؤول (Run as administrator) سواء من خلال البحث أو قائمة الخيارات التي تظهر بعد النقر على مفتاحي Win + حرف X معًا حيث تختار "(Windows PowerShell (Admin". وبعد ظهور موجه الأوامر أدخل الأمر [Set-ExecutionPolicy AllSigned] واضغط Enter ثم ادخل الأمر التالي والمسؤول عن تثبيت أداة Chocolatey:

Set-ExecutionPolicy Bypass -Scope Process -Force; [System.Net.ServicePointManager]::SecurityProtocol = [System.Net.ServicePointManager]::SecurityProtocol -bor 3072; iex ((New-Object System.Net.WebClient).DownloadString('https://community.chocolatey.org/install.ps1'))

عند الانتهاء، ستتمكن من تنزيل وتثبيت أي برنامج على جهازك بأوامر بسيطة، على سبيل المثال، يمكن من خلال أمر [choco install camtasia] تنزيل برنامج كامتازيا ستوديو وتثبيته تلقائيًا.



لتسهيل المهمة، يمكنك استخدام صفحة مستودعات Chocolatey للعثور على البرامج والأمر اللازم لتثبيت ايًا منها، فهناك شريط بحث بالأعلى قم بكتابة اسم البرنامج وفيه، وفي حال كان موجودًا ضمن قاعدة البيانات سيظهر ضمن النتائج برفقة معلومات حول وظيفة البرنامج وعدد مرات تنزيله بالإضافة إلى أمر التنزيل.



بمجرد نسخ أمر التنزيل، قم بفتح أداة PowerShell بوضع المسؤول والصق الأمر ثم اضغط Enter ليتم على الفور البدء في عملية تنزيل وتثبيت البرنامج، فقط انتظر حتى تتولى أداة Chocolatey المهمة بأكملها وستظهر رسالة تأكيد التثبيت في النهاية كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. شكرا جزيلا 🧡
    اخي هل توجد طريقة للبحث عن شيء بمواقع متعددة معا؟
    اعلم يمكن البحث بموقع محدد، لكن اسال عن البحث عن مواقع متعددة معا
    مثلا اود البحث عن معلومة بموقع عالم الكمبيوتر وموقع اخر معه بنفس الوقت
    هل يوجد شيء كهذا 😅

    ردحذف
    الردود
    1. العـفو 😊
      بالنسبة للموضوع الذي أشرت إليه فقد وجدنا بالفعل طريقة تؤدي هذه المهمة وقررنا شرحها في موضوع منفصل:
      https://www.computer-wd.com/2023/01/search-in-multiple-websites.html

      حذف

إرسال تعليق