Loading...

كيفية تنزيل متصفح بدون استخدام متصفح على ويندوز

بالنسبة لبعض المستخدمين، يكون متصفح الإنترنت هو البرنامج الأول الذي يتم تثبيته على الكمبيوتر سواء بعد شرائه جديدًا أو بعد تثبيت نسخة ويندوز من الصفر. دونًا عن جميع البرامج الأخرى فإن متصفح الإنترنت ببساطة هو مسار الوصول إلى بقيّة برامجنا المفضلة التي تُلبي احتياجاتنا. وسواء كنت قد تعودت على استخدام فايرفوكس أو جوجل كروم أو أوبرا، وغيرها فالسبيل الذي تعتقد أنه الوحيد أمامك لتنزيل متصفحك المفضل هو استخدام مايكروسوفت إيدج أو إنترنت إكسبلورر، في حال استخدامك نسخة ويندوز قديمة. صحيح هي الطريقة الأسهل لكنها بكل الأحوال ليست الوحيدة لتنزيل المتصفحات على ويندوز، فدعونا نعرفكم إنطلاقًا من السطور التالية على 3 طرق أخرى لتحميل متصفح بدون استخدام متصفح!


الطريقة الأولى: باستخدام «مايكروسوفت ستور»



يستضيف متجر مايكروسوفت "Microsoft Store" في ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 ما يزيد عن 10,000 تطبيق من مختلف الفئات، ومع أنه يبدو رقم صغير جدًا مقارنًة بمتاجر التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية، إلا أنه يشمل مجموعة لا يستهان بها من أشهر برامج الكمبيوتر. وخلال التطورات التي قامت بها مايكروسوفت على المتجر تزامنًا مع إطلاق ويندوز 11 في 2021 والتي شملت تحسينات بارزة في الواجهة الرسومية، تم رفع عددًا من القيود التي تسمح للمطورين بنشر برامجهم وتطبيقاتهم على متجر بحرية أكبر دون التزامات صارمة. وعليه فقد بدأت تظهر التطبيقات المتقدمة مثل متصفحات الويب على المتجر، ففي نوفمبر 2021 كان Mozilla Firefox أول متصفح ويب يصل بشكل رسمي إلى متجر مايكروسوفت.

مازال يفتقر المتجر وجود المتصفح الأكثر شعبية "جوجل كروم" ولكن إذا بحثت ستجد العديد من المتصفحات الأخرى المعروفة بما في ذلك Opera و Brave و Opera GX و Yandex Browser و Avast Secure Browser. وكل ما عليك فعله لتثبيت متصفح بهذه الطريقة هو فتح متجر مايكروسوفت، سواء من قائمة Start أو بكتابة أمر [:ms-windows-store] بعد فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا. بعدها ابحث عن المتصفح واضغط Install لتنزيله وتثبيته.

الطريقة الثانية: باستخدام موجه الأوامر (CMD)



هذه هي أسهل طريقة لتنزيل متصفح إنترنت على الويندوز بدون استخدام متصفح، حيث يمكن الاعتماد فقط على موجه الاوامر CMD أو PowerShell لتنفيذ أمر من شأنه إما تنزيل ملف تثبيت المتصفح من الإنترنت أو تنزيله وتثبيته دون تدخل منك. في الواقع قمنا من قبل باستعراض طرق مختلفة لتنزيل البرامج على ويندوز باستخدام موجه الأوامر ولغرض هذا الشرح سنعتمد على أول وأسهل طريقة وهي استخدام الأمر "WinGet" والذي يعمل على ويندوز 11 والإصدارات الحديثة من ويندوز 10 حيث يمكن من خلاله تنزيل وتثبيت البرامج على الكمبيوتر، بالإضافة إلى إمكانية تحديث البرامج المُثبتة، وأيضًا حفظ نسخة من البرامج أو حذف برامج متعددة في وقت واحد.

كل ما عليك فعله هو فتح موجه الأوامر على الويندوز بالضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ومن نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لتشغيل موجه الاوامر بصلاحيات المسؤول. بعدما تظهر نافذة الـ Command Prompt ستتمكن من تثبيت متصفح الإنترنت بأمر بسيط. كمثال، إليك أدناه أوامر تثبيت متصفحات الويب الشائعة:

winget install Google.Chrome
winget install Mozilla.Firefox
winget install Opera.Opera
winget install Brave.Brave
winget install VivaldiTechnologies.Vivaldi

الطريقة الثالثة: باستخدام أداة Microsoft HTML Help



يعلم الجميع أن نظام ويندوز يأتي متضمنًا متصفح ويب أساسي إما مايكروسوفت إيدج أو إنترنت إكسبلورر، ولكن ما قد لا تعرفه أن هناك متصفح آخر خفي لم يفارق جميع إصدارات ويندوز وهو Microsoft HTML Help. هذا ليس بمتصفح إنترنت وإنما واجهة قامت مايكروسوفت بتصميمها لعرض صفحات الويب الخاصة بمساعدة المستخدمين عبر نافذة Windows Help Viewer والتي عادًة ما تعرض تعليمات ونصائح لفهم كيفية التعامل مع النظام أو أداة معينة فيه. ومع ذلك، يمكن الآن استخدامه كوسيط لتنزيل متصفحات جديدة على الكمبيوتر، ولكن قبل أن نخبرك كيف فمن الضروري الأخذ في الاعتبار أنه برنامج قديم جدًا ويعتمد على نواة Internet Explorer 7 وبالتالي فمعظم المواقع الرسمية لتنزيل متصفحات الويب قد لا تفتح أصلًا.

لتجربة هذه الطريقة، قم بفتح موجه الأوامر (CMD) واكتب [hh http://bing.com] ثم اضغط Enter لتفتح على الفور نافذة Help Viewer على مُحرك البحث Bing أو يمكنك تعديل الأمر للوصول إلى مُحرك بحث جوجل إذا أردت. بعدها أبحث عن متصفح الانترنت التي تحتاج إلى تنزيله، ومن نتائج البحث يمكنك الوصول إلى صفحة التحميل.


كما أشرنا، معظم مواقع المتصفحات قد لا تفتح بسبب التقنيات القديمة التي يعتمد عليها برنامج HTML Help وفي أحيان أخرى يتم تحميل الموقع ولكن عندما تضغط على Download لا يحدث أي شيء. ومع ذلك، من خلال تجربتنا تمكنت الأداة من عرض صفحة تحميل فايرفوكس وأوبرا وفيفالدي، طبعًا بصورة متدهورة للغاية ولكن عند الضغط على زر Download تظهر نافذة تطلب تحديد مكان حفظ ملف التثبيت، فأضغط على Save لتحديد المكان أو Run لتنزيل الملف وتشغيله لتتمكن بعدها من تثبيت المتصفح على الجهاز.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي