Loading...

كيفية حذف برامج متعددة في وقت واحد على ويندوز باستخدام CMD

بمرور الوقت تتراكم الكثير من البرامج المُثبتة على الكمبيوتر والتي تخدم أغراض مختلفة، بين تشغيل الوسائط وتصفح الإنترنت وتحرير الصور، إلخ. لكن عندما تفكر في توفير مساحة تخزينية على الهارد صغير السعة في جهازك، أو تريد أن تبدأ أولى خُطوات تحسين أداء الكمبيوتر وتسريعه، قد تواجه بعض الصعوبة في التخلص من البرامج التي لا تحتاجها حيث يلزم الأمر المرور على كل برنامج وإزالته بشكل فردي، مما يستغرق الكثير من الوقت لإزالة مجموعة من البرامج. ولكن هل تعلم ان نظام ويندوز يتضمن أداة تسمح بحذف برامج متعددة في وقت واحد؟ دعنا نعرفك بها وطريقة استخدامها انطلاقًا من موجه الأوامر (CMD).


في النسخ الحديثة من ويندوز 10 أو في ويندوز 11 توجد أداة رائعة جدًا أضافتها مايكروسوفت تُسمى "Windows Package Manager" والتي تسمح بإدارة كل ما يتعلق بالبرامج من خلال موجه الأوامر سواء CMD أو PowerShell بحيث يمكن من خلال أمر [winget] تنزيل وتثبيت البرامج على الكمبيوتر كما شرحنا بالتفصيل سابقًا، بالإضافة إلى إمكانية تحديث البرامج المُثبتة بالجملة، وأيضًا حفظ نسخة من البرامج لإعادة تثبيتها على جهاز آخر أو نفس جهازك بعد تثبيت نسخة ويندوز جديدة. واليوم نشرح وظيفة أخرى وهي حذف برامج متعددة في وقت واحد.

ولكن قبل أن نبدأ من المهم توضيح نقطة هامة جدًا وهي أن أداة Windows Package Manager تسمح بتثبيت أو تحديث أو حذف البرامج التي تدعمها فقط وليس كل البرامج المصممة لنظام ويندوز. هذا لا يعني أنها عديمة الفائدة، اطلاقًا، حيث أن قاعدة البيانات تشمل ما يتجاوز 4,000 برنامج حتى الآن ويستمر العدد في زيادة كل يوم تقريبًا. لذا من المؤكد انك ستجد أغلب البرامج التي تستخدمها، بما في ذلك المتصفحات مثل جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا وأيضًا برامج التواصل Zoom و Whatsapp و Skype وبرامج تشغيل الوسائط مثل VLC و Spotify ومكتبات الألعاب مثل Steam و Epic Games وحتى برامج المطورين مثل Visual Studio Code و ++Notepad وغيرها الكثير.


ولتسهيل عملية العثور على البرامج التي تدعمها أداة Windows Package Manager والمطلوب إزالتها من جهازك، انصحك باستخدام موقع Winstall والذي يتيح لنا البحث في قائمة البرامج المدعومة، بالإضافة إلى تجميع البرامج في حزمة قابلة للتثبيت بأمر واحد، ولكن نستطيع إجراء تعديل بسيط على هذا الأمر لاستبدال عملية التثبيت بإلغاء تثبيت، دعنا نوضح كيف.

كل ما عليك فعله بعد زيارة الموقع هو الانتقال إلى قسم Apps ثم استخدام شريط البحث "Search for apps" لكتابة اسم أول برنامج مطلوب إزالته، فعند العثور عليه من النتائج اضغط على علامة زائد (+) لإضافته إلى القائمة. استمر في فعل ذلك حتى تضيف كل البرامج التي ترغب في حذفها من جهازك، وعند الانتهاء اضغط على زر "Generate Script" بالأسفل.



يظهر أمامك بعد ذلك كود أو أمر يتم تنفيذه بواسطة موجه الأوامر، ولكنه سيقوم بتثبيت البرامج المحددة، وبما ان المطلوب هنا هو إزالة هذه البرامج لا تثبيتها فسوف نحتاج إلى تعديله ليكون أمر إلغاء تثبيت. هذه العملية بسيطة جدًا، كل ما تحتاجه هو الضغط على زر "Copy to clipboard" بالأسفل لحفظ الأمر في الحافظة.


بعد ذلك قم بفتح أداة المفكرة "Notepad" في الويندوز من خلال البحث أو قائمة ابدأ ومن ثم نقوم بعمل لصق "Paste" للأمر الذي قمنا بنسخه من موقع Winstall وبعدها اضغط على قائمة Edit من شريط الأدوات ثم حدد Replace أو بدلًا من ذلك اضغط على مفتاحي Ctrl + H معًا في نفس الوقت لتظهر نافذة استبدال النص. الآن اكتب في حقل Find what كلمة "install" ثم في حقل Replace with كلمة "uninstall" ثم اضغط على زر Replace.


بعد تعديل الأمر قم بنسخه مرة أخرى ثم افتح موجه الأوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لتشغيل موجه الاوامر بصلاحيات المسؤول.


بعدما تظهر نافذة الـ CMD أو الـ Terminal قم بعمل لصق للأمر بالضغط كليك يمين بالماوس داخل النافذة أو بالضغط على مفتاحي Ctrl + V معًا ثم اضغط Enter لتنفيذ الأمر. الآن سيتم التحقق من وجود هذه البرامج على جهازك وإزالتها برنامج تلو الآخر بشكل صامت تلقائيًا، بحيث كل ما عليك فعله هو الانتظار حتى تظهر رسالة "Successfully uninstalled" كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه — هذا هو كل ما في الأمر!
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي