كل ما تريد معرفته حول مدير الحزم الخاص بالويندوز "Winget"



في يوم 19 مايو أصبح مدير الحزم الخاص بالويندوز "Windows Package Manager" متاح في نموذج المعاينة، وسيتم دمجه قريباً في أحد التحديثات الخاصة بويندوز 10، يسمح لك مدير الحزم الجديد الخاص بالويندوز تثبيت التطبيقات أو حذفها عن طريق كتابة أمر واحد فقط وغير ذلك الكثير، لذلك سنحاول في هذا المقال توضيح كل ما يتعلق بمدير الحزم الخاص بالويندوز وكيفية تثبيته على جهازك.



ما هو مدير الحزم الخاص بالويندوز-Windows Package Manager؟


مديرو الحزم منتشرة على أنظمة لينيكس بصورة كبيرة ويفضلها كثير من مستخدمي لينيكس حيث أنها توفر عليك الكثير من الوقت المستَهلك في البحث عن التطبيقات وتثبيتها، وبالتالي وجودها في نظام الويندوز يساهم في إنجاز الكثير من الأمور؛ فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد تثبيت Microsoft PowerToys فيمكنك الإستعانة بموجه الأوامر( Command Prompt ) أو Windows Terminal وكتابة ” winget install powertoys “. سيقوم الأمر بصورة تلقائية بالبحث عن البرنامج والعثور علية وتثبيته بدون أي تدخل منك.

تعتبر هذه الأداة خاصة بالمطورين، ولكن يمكن لمطوري شركة مايكروسوفت إنشاء أداة رسومية سهلة يمكنها العثور على التطبيقات وثبيتها بصورة سريعة وتكون متاحة لجميع المستخدمين. إذا كنت تريد معرفة المزيد من الأمور حول مدير الحزم الخاص بالويندوز فيمكنك قراءة إعلان Windows Package Manager من مايكروسوفت. بالإضافة إلى أن مدير الحزم الخاص بالويندوز مفتوح المصدر وبالتالي فهو متاح على GitHub أيضاً.

كيف يمكنك تثبيت Windows Package Manager


كما ذكرنا أن مدير الحزم الخاص بالويندوز في نموذج المعاينة وسيتم دمجه في أحد التحديثات المستقبلية الخاصة بويندوز 10 وحتى ذلك الحين فيمكنك تحميله بعدة طرق سنذكرها فيما يلي:

في البداية يجب عليك الإشتراك في برنامج Windows Insider من خلال الدخول إلى الإعدادات الخاصة بجهازك ثم بعد ذلك تقوم بإختيار Update & Security وبعد ذلك تقوم بالدخول إلى Windows Insider Program وتضغط على Get stated لبدء التسجيل؛ وبعدها قم بالتوحه إلى هذا الرابط للإشتراك أيضاً في البرنامج التجريبي الأولي لأداة Windows Package Manager، ثم بعد ذلك تقوم بتثبيت حزمة App Installer من متجر مايكروسوفت. وبمجرد الإنتهاء من ذلك فيمكنك الحصول على تحديثات تلقائية لمدير الحزم الخاص يالويندوز بمجرد إصدارها ولكن يجب عليك تشغيل إصدار غير مستقر من ويندوز 10 عند الإستعانة بهذه الطريقة.

يمكنك الحصول على مدير الحزم الخاص بالويندوز أيضاً عن طريق تحميل Windows Package Manager .appxbundle من GitHub ثم تقوم يتثبيته على جهازك وبعد التثبيت تقوم بتحديث الحزم الخاصة بجهازك يدوياً من خلال البرنامج. المميز في هذه الطريقة أنك لن تضطر إلى تشغيل إصدار غير مستقر من ويندوز 10.

كيف يمكنك استخدام winget أو Windows Package Manager؟


يمكنك تشغيل winget من خلال موجه الأوامر القياسي Command Prompt أو Windows PowerShell ونفضل استخدام الإصدار الجديد من Windows Terminal الذي تحدثنا عن المميزات الخاصة به مسبقاً.

نقوم بتشغيل الأمر winget من سطر الأوامر حتى يتم عرض المزيد من المعلومات حول كيفية الإستخدام.



للبحث عن تطبيق قم بتشغيل الأمر التالي مع تبديل كلمة name بإسم التطبيق الذي تبحث عنه.

winget search name



لكي تقوم بتثبيت أحدالتطبيقات قم بتشغيل الأمر التالي مع تغيير كلمة name أيضاً بإسم التطبيق الذي تود تثبيته.

winget install name



يمكنك عرض المزيد من المعلومات حول أي تطبيق من خلال إجراء الأمر التالي مع تغيير كلمة name أيضاً كما وضحنا في سابقه.

winget show name



لعرض قائمة بالتطبيقات المتاحة التي يمكنك تثبيتها من خلال winget يمكنك إجراء الأمر التالي:

winget install

في الإصدار الأولي من winget ستجد الكثير من التطبيقات المتنوعة مثل Google Chrome , Mozilla firefox , Steam , Zoom , Spotify, Visual Studio Code وغير ذلك من التطبيقات.



يمكنك إدارة المصادر ومعرفة المصادر المدمجة مع الأداة من خلال الأمر التالي: 

winget source list 



بالتأكيد سوف تعمل مايكروسوفت على تطوير هذه الأداة وسوف تصبح أكثر قوة من ذلك، ومن خلال دعم المطورين يمكن أن تبدو winget كما تمناها الكثير من الناس.

ليست هناك تعليقات: