كيفية إلغاء تثبيت أكثر من برنامج في وقت واحد على ويندوز بسهولة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تستخدم الكمبيوتر منذُ فترة طويلة، فمن المؤكد أن لديك العديد من البرامج المُثبتة عليه، من متصفحات وبرامج الميديا وبرامج تحرير الصور...وما إلى ذلك. لكن عندما يحين الوقت الذي قد ترغب فيه التخلص من بعض البرامج، سواء لتسريع الكمبيوتر بتقليل العبء الذي تشكله أو لتوفير مساحة تخزينية، فسوف تواجه صعوبة لأنه يمكنك إفتراضيًا إلغاء تثبيت برنامج واحد في كل مرة، وبالتالي يستغرق الأمر بعض الوقت لإزالة مجموعة من البرامج. هذا بالإضافة إلى أن الأداة الأساسية في نظام ويندوز لإزالة تثبيت البرامج لا تعمل بكفاءة - بل تبقى آثار البرنامج المحذوف على الجهاز لتقوم بحذفها يدويًا. لذا، نستعرض معكم في هذا المقال أكثر من طريقة مجانية وعملية لإزالة مجموعة برامج من الكمبيوتر دفعة واحدة بسهولة.

تم تحديث المقال بـتاريخ 26 / 2 / 2023


الطريقة الأولى: استخدام برنامج Absolute Uninstaller


يعُد برنامج Absolute Uninstaller بديل رائع لأداة ويندوز الافتراضية لإزالة البرامج المُثبتة على الكمبيوتر (Add or Remove Programs) حيث سهولة الاستخدام والفعالية تجعله خيارًا مناسبًا للاعتماد عليه في هذه المهمة. من مميزاته أنه يساعدك على إزالة البرامج تمامًا دون ترك أي بقايا على الكمبيوتر، بالإضافة إلى توفر إمكانية إلغاء تثبيت أكثر من برنامج في نفس الوقت بكل سهولة. جنبًا إلى جنب تضمينه واجهة بسيطة من السهل التعامل معها، وحجمه خفيف على الجهاز، كما يحصل على تحديثات جديدة بإستمرار تدعمه بمميزات تعزز تجربة المستخدمين له. البرنامج مجاني تمامًا ويعمل على جميع إصدارات ويندوز.


بمجرد تحميل وتثبيت برنامج Absolute Uninstaller على جهازك ثم تشغيله لأول مرة، يُفضل قبل إلغاء تثبيت أي برامج أن تحفظ نسخة إحتياطية قائمة البرامج المثبتة حاليًا، بحيث إذا كنت تنوى إعادة استخدام بعضًا من البرامج المحذوفة في المستقبل، تساعدك هذه القائمة على تذكر أسم البرنامج. لحسن الحظ، البرنامج يوفر هذه الميزة، فيمكنك الضغط على File ثم اختيار Export Application List وبعدها سوف يطالبك بتحديد اسمًا ومكانًا للملف النصي الذي يحتوي على القائمة، قم بتحديدها واضغط Save. الآن لديك نسخة من أسماء البرامج المثبتة حاليًا.


بالعودة إلى الواجهة الرئيسية الخاصة ببرنامج Absolute Uninstaller ستجد معلومات عن كل البرامج المثبتة بتنسيق يشبه لما في أداة ويندوز الافتراضية لإزالة البرامج، لكن تستطيع تغيير طريقة العرض من خلال قائمة View في الشريط العلوي للبرنامج. كما يمكنك فرز البرامج حسب آخر استخدام، أو الحجم الأكبر للبرامج، أو النادر استخدامها وذلك من خلال القائمة اليسرى الجانبية.

يمكنك إجراء جولة استكشافية في البرنامج للتعرف على مميزاته بنفسك، لكن الآن ما نحتاجه هو إزالة تثبيت أكثر من برنامج. لفعل ذلك، أضغط على خيار "Batch Uninstall" بالأعلى ليتم عرض مربعات التحديد بجوار كل برنامج. عند هذه المرحلة قم بوضع علامة صح (✔) داخل مربع التحديد بجوار كل البرامج التي تريد إزالة تثبيتها في نفس الوقت.


بعد تحديد كل البرامج التي تريد إزالتها، اضغط على زر "Uninstall Checked Program" المتواجد بالاسفل. سيقوم برنامج Absolute Uninstaller الآن بتشغيل ملف الـ Uninstall.exe الخاص بكل برنامج قمت بتحديده، حيث ستظهر لك نافذة إلغاء تثبيت كل برنامج فتقوم بمتابعة عملية إلغاء التثبيت بالنقر على Uninstall ثم Next وهكذا حتى يتم إلغاء تثبيت البرنامج الأول. بعد ذلك تظهر نافذة إلغاء تثبيت البرنامج الثاني، فتستمر على هذا النحو حتى يتم إزالة تثبيت كل البرامج المحددة.


بعد الإنتهاء تمامًا من إزالة كل البرامج وظهور رساله Successfully Removed أو Successfully Uninstalled عقب متابعة خطوات الإزالة الخاصة بملف Uninstall.exe، يمكنك اغلاق برنامج Absolute Uninstaller. وبذلك تم إلغاء تثبيت كل البرامج التي لا تريدها. بالطبع الامر سيستغرق بعض الوقت حيث لا يستطيع البرنامج إلغاء تثبيت البرامج بشكل تلقائي، ولكن يساهم في تسريع عملية إلغاء التثبيت للبرامج المتعددة.

الطريقة الثانية: استخدام أداة Bulk Crap Uninstaller



مع ان البرنامج السابق يفي بالغرض، لكن إذا كنت تبحث عن أداة أكثر سهولة في الاستخدام وتدعم إلغاء تثبيت تطبيقات ويندوز (المحملة من متجر مايكروسوفت) إلى جانب البرامج، فهنا سأرشح لك برنامج Bulk Crap Uninstaller المجاني والمفتوح المصدر. ترتكز وظيفة الأداة على فحص وتحليل الكمبيوتر للعثور على جميع التطبيقات والبرامج التي يمكن إزالتها، ثم تعرضها في قائمة حيث يسهل تحديد أي برامج/تطبيقات لإزالتها بضغطة زر وبشكل صامت. الأداة يمكن استخدامها بدون تثبيت حيث تتوفر هناك نسخة Portable قابلة للتشغيل على أي إصدار من نظام ويندوز، كما أن واجهة المستخدم تدعم اللغة العربية.

على أي حال، بعد تشغيل Bulk Crap Uninstaller لأول مرة انتظر حتى يتم التعرف على البرامج والتطبيقات المُثبتة على جهازك، بعد الانتهاء يمكنك إزالة أي برنامج بالنقر فوق أسمه مزدوجًا. لكن الميزة الأهم في البرنامج وهي إلغاء تثبيت أكثر من برنامج في وقت، يمكن تفعيلها عن طريق وضع علامة صح (✔) بجوار Select using checkboxes من القائمة الجانبية، حينها ستظهر مربعات الاختيار بجانب كل برنامج في القائمة. فقط ضع علامة صح بجانب اسم أي تطبيق أو برنامج لم تعد بحاجة إليه، وفي النهاية اضغط على زر "Uninstall quietly" بالأعلى. سيسألك البرنامج عما إذا كنت متأكدًا من تنفيذ تلك الخُطوة – اغتنم هذه فرصة للتحقق مرة أخرى من أنك لم تضف بطريق الخطأ برنامجًا تريد الاحتفاظ به – إذا كان كل شيء على ما يرام، فأكد اختياراتك وانتظر بينما تقوم أداة BCU بالعمل.

صحيح لا يوفر نظام ويندوز بشكل افتراضي أي وسيلة لإلغاء تثبيت أكثر من برنامج في وقت واحد، لكن نعتقد أن الطرق المذكورة كافية لتحقيق المطلوب، وهو ما يوفر لك الكثير من الوقت بدلًا من المرور على كل برنامج منفردًا لإزالته.

تعليقات

  1. بارك الله جهودكم المتميزة والتي تؤدي خدمات ممتازة لمتابعيكم ومحبيكم. دمتم بالف الف خير والى نجاحات اكبر واكثر.

    ردحذف

إرسال تعليق